استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي المبتكرة SubSLAM التي طورتها شركة VAARST، الشركة الرائدة في مجال الروبوتات البحرية، حيث يتم استخدام التقنية لإنشاء نسخ رقمية ثلاثية الأبعاد مفصلة وعالية الدقة للشعب المرجانية والموائل الحيوية في بحيرة الوجه.

وتتميز التقنية المبتكرة بأنها أكثر التقنيات المستخدمة دقةً في المراقبة المباشرة ثلاثية الأبعاد تحت الماء، والمتاحة حاليًا في المجال.

وتعمل على المسح التصويري وجمع البيانات الذكية والمباشرة، المطوّرة من شركة "VAARST" على تغيير نهج رسم خرائط النظم البيئية تحت الماء، مما يعزز جهود الحفاظ عليها.

أخبار متعلقة إحباط تهريب 90 كلجم من القات المخدر في جازان"الاتصالات" تحصد المركز الأول في تصنيف great place to work العالمي

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

البيئة البحرية

تُعد التقنية الأولى من نوعها في المملكة. وتتيح قدرات تقنية SubSLAM إمكانية تحديد الشعب المرجانية والأجسام بدقة تحت الماء، عبر استخدام مجسمات مستشعرات "4K” المبتكرة والمتقدمة، حيث تعمل التقنية على توجيه المركبات التي يتم التحكم بها عن بُعد في عمليات البحث المفصلة للموائل البحرية، ومقارنة الصور الحالية بالصور السابقة لرصد التغيرات وتعزيز التنوع البيولوجي.

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

وتُمكن تلك التقنية علماء "البحر الأحمر الدولية"، بالتعاون مع "جامعة الملك عبد العزيز" في جدة، من تحديد أنواع الكائنات والموائل البحرية والتعرّف عليها وتصنيفها بسرعة دون الحاجة لمهمات شاقة في مراجعة مقاطع الفيديو لساعات طويلة، فضلًا عن مساهمتها في الحد من الوقوع في الأخطاء البشرية وتقليل نسبة حدوثها، والتي تنتج عادة من التعب والإجهاد.

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

حماية الشعب المرجانية

يُعد ذلك النهج الاستباقي بمثابة خطوة مهمة في سبيل تحديد أي أحداث سلبية محتملة والاستجابة لها وحلها، مثل ابيضاض المرجان وظهور الأنواع الغازية، مما يضمن استمتاع الضيوف بجمال وتنوع البيئة البحرية الساحرة في البحر الأحمر.

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

ويمثل محور تجديد البيئات والمحيطات ركيزة أساسية لمهمة "البحر الأحمر الدولية" التي تهدف إلى تحقيق مستقبل متجدد ومستدام، حيث أبدت الشركة مؤخرًا التزامها بحماية الشعب المرجانية وتنميتها في البحر الأحمر وخارجه من خلال مبادرة أعلنت عنها ضمن حدث أقيم على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP28) في مدينة دبي على متن سفينة "Ocean Xplorer”، مما أسفر عن توقيع خطاب نوايا مع "المنصة العالمية لتسريع البحث والتطوير للشعب المرجانية" (CORDAP).

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

من جهة أخرى كشفت "البحر الأحمر الدولية" عن العلامة التجارية الجديدة لـ "مركز الحياة البحرية" التابع لها في "أمالا"، والذي أطلقت عليه اسم "كوراليوم"، كما أعلنت عن نتائج المرحلة الأولى من مشروعها التجريبي للمشاتل المرجانية مما يمثل خطوة أساسية لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة البحرية وتنميتها.

استعانت "البحر الأحمر الدولية"، بتقنية المسح التصويري الرقمي - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس تبوك البحر الأحمر الدولية أخبار السعودية البحر الأحمر الدولیة

إقرأ أيضاً:

لدعم الأسر المنتجة.. «البحر الأحمر الدولية» تختتم مبادرة «مُنتِج»

البلاد – تبوك

اختتمت شركة البحر الأحمر الدولية، مبادرة “مُنتِج”، والتي استهدفت تمكين 145 سيدة من الأسرة المنتجة في مجال المأكولات والمشروبات في مناطق أملج، الوجه، ضباء، والعيص، وذلك عبر ورش عمل متخصصة، قدمها رائدات في هذا المجال، وذلك بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية.

وتهدف المبادرة، إتاحة الفرصة للمشاركات للالتحاق ببرنامج “مسار (3500)” في بنك التنمية الاجتماعية -إحدى مبادرات البنك لدعم الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر-، وتقدم العديد من الخدمات، مثل (التدريب، والتعريف بأساسيات تطوير هوية المشاريع، والإرشاد والتوجيه الفردي والجماعي، والدعم الفني والتقني)، مما يعزز حضورهن في السوق، ويسهل عملية البيع والتواصل مع العملاء، ويزودهن بالمهارات الأساسية في التسعير، والتسويق الإلكتروني، وذلك لتوسيع قاعدة العملاء وزيادة المبيعات.

وأكدت مدير إدارة مساعد بالتنمية المجتمعية بالبحر الأحمر الدولية شذى القرشي، على أهمية الشراكة مع جمعيات المجتمع المحلي في تحقيق أهداف المبادرة، مثمنةً دور جمعية سكن للتنمية الأسرية في أملج والعيص، وجمعية التنمية الأهلية بالوجه، وجمعية ميثاق للتنمية الأسرية في ضباء في إنجاح المبادرة.

وأشارت القرشي إلى حرص “البحر الأحمر الدولية” على التعاون مع مجتمعات البحر الأحمر، ومؤسساته للإسهام في بناء وتطوير أفراد المجتمع وتحقيق تطلعاتهم. يُذكر أن وجهة “البحر الأحمر” استقبلت العام الماضي أول زوارها، في حين يستقبل “مطار البحر الأحمر الدولي” جدولًا منتظمًا للرحلات الداخلية منذ شهر سبتمبر 2023م، إضافة لاستقبال الرحلات الدولية من مدينة دبي منذ أبريل 2024م، فيما تم افتتاح ثلاثة منتجعات تقدم خدماتها وتجاربها حالياً.

مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن عن هجوم جديد لقوات صنعاء في البحر الأحمر
  • اليمن يحطم الكبرياء الأمريكي
  • هجمات عشوائية يقابلها ردع أميركي.. إرهاب الحوثي يعكر أمن البحر الأحمر
  • “زين” عزّزت الوعي بأهمية حماية البيئة البحرية
  • لحماية السفن التجارية… فرقاطة ألمانية في طريقها إلى البحر الأحمر
  • لدعم الأسر المنتجة.. «البحر الأحمر الدولية» تختتم مبادرة «مُنتِج»
  • هكذا يعترف إعلام العدوان بالهزيمة..!
  • صحيفة غربية: انسحاب “ايزنهاور” من البحر الأحمر غير قواعد اللعبة في تاريخ الحروب البحرية
  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة في البحر الأحمر بسبب غرق ” روبيمار “
  • الأمم المتحدة: غرق "روبيمار" يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر