كشفت رسالة ماجستير، للباحثة إسلام الخالدي الطالبة بجامعة الملك فيصل، بالأحساء، عن علاقة الجمهور السعودي، بالبرامج الإذاعية التفاعلية، وجاءت نتائج الدراسة بالتفوق الكبير لبرنامج «اللهم بك أصبحنا في إذاعة القرآن»، بنسبة 81.9% من إجمالي العينة.

فيما تراوحت نسبة المتفاعلين مع برنامج بك أصبحنا، مابين 30,3 إلى 26,1 %، وهي تفاعل دائمًا أو أتفاعل أحيانًا، كما رصدت الدراسة أن التوقيت المفضل للجمهور السعودي للتفاعل مع البرنامج، كان أثناء البث المباشر للبرنامج، إذ بلغت نسبته 74.

8%، تليها فترة قبل بداية الحلقة بنسبة 16.3%.

وكشفت الدراسة أيضا عن أهم الموضوعات التي يحرص الجمهور السعودي على متابعتها والتفاعل معها عبر البرنامج والتي جاءت بنسبة عالية، حيث جاء في المرتبة الأولى الموضوعات الدينية، والتى بلغت نسبتها 89.54% تليها في المرتبة الثانية الموضوعات التربوية بنسبة 85.25، وبفارق بسيط جدًا حصلت الموضوعات الاجتماعية على نسبة 84.44%.

وبينت الدراسة أبرز وأهم الأسباب التي تميز برنامج بك أصبحنا وعلاقته بالجمهور، حيث جاءت لغة البرنامج البسيطة والواضحة والغير معقدة، بنسبة 99.05%، وهي نسبة عالية جدًا، وبفارق بسيط جاء أسلوب المذيعين ممتع وشيق بنسبة 98.42%، يليه السبب بأن البرنامج يستضيف قامات علمية متمكنة في شتى مجالات الحياة، بنسبة 94.68.

وأوصت الدراسة القائمين على برنامج بك أصبحنا بضرورة القيام بإجراء استفتاءات واستطلاعات دورية للجمهور؛ لمنحهم الفرصة لتقديم مقترحاتهم، مؤكدة على أنه لابد من قياس تفاعل الجمهور بدقة مع كل حلقة باستخدام أدوات التحليل العلمية؛ وذلك لمعرفة ًأعداد المتفاعلين مع كل حلقة، ومعرفة رغباتهم وتطلعاتهم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برامج القرأن إذاعة القرأن

إقرأ أيضاً:

دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر

وجدت دراسة ضخمة، شملت زهاء 400 ألف بالغ، أن تناول مكملات الفيتامينات اليومية المتعددة لا يساعد على العيش لفترة أطول (كما هو متوقع).

كشف باحثو المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، أن تناول المكملات الغذائية بانتظام ليس له أي تأثير على طول العمر المتوقع.

وفي الواقع، وجدت الدراسة أن استخدام الفيتامينات المتعددة يوميا ارتبط بارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4%.

وتابع فريق البحث المشاركين (بمتوسط عمر يبلغ 61 عاما)، ممن لم يُسجّل لديهم تاريخ للإصابة بالسرطان أو أي مرض مزمن آخر.

إقرأ المزيد الخضار الورقية الأكثر فائدة

وراقبت الدراسة استخدامهم للفيتامينات المتعددة من عام 1993 إلى 2001، ومرة ​​أخرى بين عامي 1998 و2004، مع فترة متابعة تصل إلى 27 عاما.

وخلال هذه الفترة، توفي نحو 164762 شخصا، منهم 49836 حالة وفاة بسبب السرطان، و35060 بسبب أمراض القلب، و9275 بسبب أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

وقيّم الباحثون عوامل أخرى لدى المشاركين، مثل مستوى التعليم وما إذا كانوا مدخنين في السابق، ومؤشر كتلة الجسم والحالة الاجتماعية وتناول الكحول والقهوة.

ولم تجد الدراسة أي فوائد تتعلق بطول العمر لدى أولئك الذين تناولوا مكملات الفيتامينات اليومية.

إقرأ المزيد مادة غذائية تعزز صحة الدماغ والعين

ويقول فريق البحث: "أظهر التحليل أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يوميا لم يقل لديهم خطر الوفاة لأي سبب من الأسباب".

وقال دوان ميلور، أخصائي التغذية المسجل وكبير المحاضرين في كلية الطب في أستون: "لن تقوم مكملات الفيتامينات والمعادن بإصلاح النظام الغذائي غير الصحي من تلقاء نفسها، ولكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام".

لكن النتائج لا تعني بالضرورة أن تناول مكملات الفيتامينات غير مفيد، حيث توصلت دراسة نشرتها جامعة هارفارد في وقت سابق من هذا العام، إلى أنها يمكن أن تساعد في إبطاء التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر.

وأشارت أبحاث أخرى إلى أنها يمكن أن تساعد الناس على الشعور بصحة أفضل.

نشرت الدراسة في مجلة JAMA.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • الراديو 9090 يحصد جائزة الـ«MEMA» لعام 2024 كأفضل إذاعة في الشرق الأوسط
  • راديو 9090 يحصد جائزة MEMA لعام 2024 كأفضل إذاعة في الشرق الأوسط
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الإعلام كان منبرًا لزراعة الوعي وإفشال الشائعات
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم: الشباب أكثر الفئات المستهدفة بالشائعات لأنهم حماة الوطن
  • اكتمال المرحلة 2 من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء
  • خلال شهور الصيف.. إطلاق برنامج "صحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة"
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع
  • بنك العز الإسلامي يستقبل الدفعة الثانية في برنامج "مناهل العز" التدريبي