دمشق-سانا

شاركت الفنانة سلمى سليمان في العديد من الأعمال الفنية التي تتناول الواقع الاجتماعي بعاطفة صادقة تصل فوراً إلى المتلقي، وتوزعت أدوارها بين الدراما التلفزيونية والأفلام السينمائية.

فيلم سوناتا الضجر آخر ما شاركت به الفنانة سلمى سليمان يتضمن حالات المرأة في ظروف الحرب، وعزوفها عن الزواج، وما تعرضت له من مصاعب قاسية، وذلك من خلال دور البطولة في الفيلم.

وفي تصريح لـ سانا قالت الفنانة سليمان: شاركت معي لارا سعادة ومرح زيتون، وكنت الأخت الكبرى للأختين وقمت بدور سحر التي قامت بدور الأبوين، وكانت متسلطة وقوية لكنها لا تتخلى عن ظاهرة الأخت الحنونة والمسؤولة عن أخواتها والقيام بواجبها اتجاههم.

واشتغلت البطلة سليمان بحياكة الصوف تداركا للملل والضجر وكانت تنتظر عريساً بعد بلوغها لعمر من المفترض أن تتزوج به، لكنها وصلت إلى مرحلة فقدان الأمل، وظلت محافظة على المحبة بالرغم من الظروف.

وبينت الفنانة سليمان أن للحرب دور كبير في الظروف التي تعيشها المرأة اقتصادياً وإنسانياً واجتماعياً، والمعاناة التي سببتها للنساء بشكل عام وللشابات بشكل خاص.

وأشارت الفنانة سليمان إلى دور المرأة السورية في المجتمع وعدم استسلامها لأي ظرف وإصرارها على العطاء دون أن يعيقها شيء، داعية إلى اعتمادها على ذاتها، فهي قادرة على ذلك بكل المقاييس وهذا الذي قدمته.

ورأت سليمان أن هذا العمل اختلف عن أعمالها السابقة لأن الحاضر يختلف عن الماضي ولا بد من أن تقدم الدراما والثقافة والفن والتمثيل ما نعيشه في الواقع حتى تترك أثرا في نفوس أفراد المجتمع.

يذكر أنه من أعمال الفنانة سلمى سليمان الدرامية (لست جارية وظروف غامضة وهواجس عابرة وأيام لا تنسى)، والأفلام السينمائية (فانية وتتبدد، والأب، ودمشق حلب، ووحل، ورؤية، وعنها) وغيرها من الأعمال في السينما والدراما.

وفيلم سوناتا الضجر الأخير من تأليف وإخراج وسيناريو علي العقباني وإنتاج المؤسسة العامة للسينما.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة

ليبيا – تناول تقرير إخباري نشره “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” أهمية مبادرة “دور مجتمع الخياطة في تمكين المرأة وبناء القدرة على الصمود” في بلدية درج.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد نقل عن خديجة العجيلي مديرة مركز تدريب المرأة في درج قولها:”النساء حريصات على التعلم وقد أصبحن مبدعات للغاية ويخرجن بأفكار جديدة في كل دورة وأتطلع لدعم النساء بشكل أكبر والبدء بإنتاج ملابس يمكننا بيعها ما يضمن دعم المركز دخل مستدام للمرأة”.

ووفقا للتقرير تعالج المبادرة حاجة ملحة لضرورة وجود مساحة مخصصة للنساء لممارسة الخياطة والحياكة فالهدف الأساسي هو تزويد النساء بما في ذلك ربات البيوت بالمهارات والمعرفة اللازمة للمشاركة بفعالية في المجتمع فيما تم إكمال  إعادة تأهيل المركز وتزويده بالمعدات.

وبين التقرير إن تبني هذه العملية من قبل البرنامج مكنت المركز من رفع عدد ماكنات الخياطة فيه إلى 19 لتنتج النساء الملابس العربية التقليدية للرجال وأغطية الأسرة والزي المدرسي والستائر وتدريب 15 امرأة أصبحن الآن على استعداد لدخول السوق بمنتجاتهن.

وأضاف التقرير إن تحديات النقل لم تحل دون تحول المركز لنقطة حيوية للمجتمع والتعلم المستمر من خلال حضور النساء دورات تدريبية متعددة ما يعزز مهاراتهن بشكل أكبر فضلا عن استيعاب أطفالهن وتوفير مرافق اللعب لهم والإشراف عليهم بينما تركز أمهاتهم على تدريبهن.

وتابع التقرير إن النساء يتطلعن إلى تأمين الإمدادات الكافية لتوليد الدخل من مشاريعهن وتحسين منطقة لعب الأطفال من خلال إضافة العشب الصناعي لها بسبب ندرة المياه ناقلا المتدربة فايزة ساسي قولها:”لقد تعلمت تشغيل ماكينة الخياطة بشكل فعال واكتسبت مهارات في القص والخياطة”.

وقالت ساسي:”أفهم الآن كيفية اختيار الأقمشة وتقييم جودتها وتنسيق ألوانها لخياطة ملابس جميلة وهذه المهارات جديدة بالنسبة للكثيرات منا ولكننا أحرزنا تقدما كبيرا”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • الإنمائي الأممي: طورنا مركز تدريب المرأة في درج لتعليم النساء حرفة الخياطة
  • سوسن بدر لـ«الوطن»: «هقدم جميع الشخصيات التاريخية وأولهم حتشبسوت»
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة
  • مختبر افتراضي في تعليم الرياضيات
  • صراع الأفكار
  • مسؤول أممي:الدمار الشديد في قطاع غزة يعرقل عمل الجهات الإغاثية الدولية
  • شركة بلاك وينج: الريادة في تقديم الأزياء النسائية للسفر والحجابات في الشرق الأوسط
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • «كل حاجة حصلت صدفة».. سلمى أبو ضيف تكشف عن موعد حفل زفافها (فيديو)
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا