شفق نيوز/ وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، يوم الخميس، بالتصدي لأي طرف يحاول عرقلة سير الانتخابات المحلية المقررة الاثنين المقبل، وذلك قبل ساعات على دخول الصمت الانتخابي في البلاد حيز التنفيذ.

جاء ذلك، خلال رئاسة السوداني، اجتماع اللّجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات مجالس المحافظات التي ستُجرى يوم الاثنين المقبل، وضمّ الاجتماع الوزراء والقادة والمسؤولين العسكريين والأمنيين، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وجرت، خلال الاجتماع، متابعة آخر الاستعدادات المتخذة، ومهامّ اللجنة والقوات الأمنية وفق قواطع المسؤولية، والواجبات المخطط لها يوم الانتخابات وما بعده إلى غاية التصديق على نتائجها، وكذلك استعراض التقرير الختامي للاستعدادات والتحديات الأمنية.

وأكد السوداني، وفق البيان، أنّ الانتخابات استحقاق دستوري أُقرّ بموجب القانون، وواجب الحكومة إنفاذه، والتصدي لأي طرف يحاول عرقلتها".

وأشار إلى أنّ "الاختلافات ممكنة في المجال السياسي، إلّا أنّ التغيير يتمّ من خلال الانتخابات حصراً، معتبراً أن "رسالة القوات الأمنية تتجسد من خلال أدائها، ومهامّها في حفظ الأمن والاستقرار".

واطلع القائد العام، على الاستعدادات الجارية لإجراء الاقتراع الخاص المقرر السبت المقبل، وجدد السوداني، توجيهاته بلزوم منع أي تأثير على خيارات المنتسبين الانتخابية، والتأكيد على تأمين أجواء مستقرة وحرة وآمنة في كل أنحاء العراق لإنجاح الانتخابات.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي انتخابات مجالس المحافظات محمد شياع السوداني تأمين الانتخابات

إقرأ أيضاً:

ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟

وقع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب في "زلة لسان" خلال حديثه مع الصحفيين في مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن، حيث خلط بين زعيمي كوريا الشمالية وإيران. فقد صرح ترامب قائلاً: "زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يحاول قتلي".

وفي سياق حديثه، أوضح ترامب أنه كان يخطط لتجمع عام في الهواء الطلق، معربًا عن استيائه من أن وكالات الأمن تقيد حركته بحجة حماية الأمم المتحدة، حيث قال: "الجهات الأمنية قالت إن علينا حراسة الأمم المتحدة، مما يعني رئيس كوريا الشمالية، الذي يحاول قتلي في الأساس، لذا فهم يريدون حراسته، لكنهم لا يريدون حراستي".

هذا وقد أعرب ترامب عن أسفه بسبب وجود جهاز الخدمة السرية الذي يتولى حماية جميع الزعماء الأجانب أثناء زيارتهم للولايات المتحدة، بما في ذلك الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي جاء إلى نيويورك لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكر ترامب أنه اضطر إلى تغيير موقعه في ويسكونسن السبت بسبب نقص الموارد المتاحة لجهاز الخدمة السرية.


من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن الإدارة الأمريكية "تتابع عن كثب" التهديد المستمر من إيران ضد المسؤولين الأمريكيين، سواء الحاليين أو السابقين. وأفادت تقارير من شبكة CNN أن هناك مخاوف بشأن احتمال محاولة إيران اغتيال مسؤولين سابقين في إدارة ترامب، بما في ذلك ترامب نفسه.

والجدير بالذكر أن ترامب كان قد أشار في حملته الانتخابية إلى زعيم كوريا الشمالية باعتباره شخصًا كان على وفاق معه أثناء فترة رئاسته، مما يبرز التناقض في تصريحاته الحالية.

ويأتي حديث ترامب في وقت حساس قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إقامتها الشهر المقبل، إذ يسعى العديد من المرشحين، بما في ذلك ترامب، لتأمين أصوات الناخبين من خلال استغلال أي فرصة لتسليط الضوء على قضايا الأمن القومي، وكما هو معروف، تكتسب التوترات مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران أهمية كبيرة في النقاشات الانتخابية، حيث يُنظر إلى هذه القضايا على أنها تحديات رئيسية يتعين على الرئيس الأمريكي التعامل معها.

مقالات مشابهة

  • في سن 44 و60 يمكن أن يكبر الشخص بين عشية وضحاها!
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟
  • السوداني يوجه بفتح حسابات مصرفية للتبرع إلى حزب الله اللبناني من قبل المواطنين ومؤسسات الدولة
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات العراقية
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات الأمنية
  • السوداني يوجه بضبط ورفع مستوى القدرات الأمنية
  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع
  • نتنياهو يوجه أعضاء حكومته بالتزام الصمت بشأن أي تحرك عسكري في لبنان
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة