فرانس24:
2024-07-01@19:19:18 GMT

الاغتصاب الزوجي: جريمة شبه عادية؟!

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

إعداد: سلمى بونجرة | ميسلون نصار تابِع 3 دقائق

ليس من الضروري أن ترتكب في مكان معزول أو زقاق مظلم وليس من البديهي أن يكون المعتدي مجهولا عنيفا أو مسلحا. كثيرا ما يكون مسرح الجريمة هو فراش الزوجية والجاني هو المسمى فارس الأحلام. وحين يكون الزوج هو المعتدي، تجمل الجريمة وتتحول الى شأن خاص أو مشكل أسري.

"الاغتصاب الزوجي": استنكر البعض هذا المصطلح، فقالوا كيف لسيدة أن ترفض علاقة جنسية مع زوجها بدون عذر؟ لم تقصر في واجبها؟ إنها ناشز وهذا حقه الشرعي! في المقابل، علت أصوات أخرى ترفض تسخيف الجريمة وتدفع نحو محاسبة قانونية وتدعو إلى كسر الصمت المخيم على عنف غرف النوم، على قاعدة أن الاغتصاب واحد وأن للزوجة الحق بأن تقول لا للجنس مع شريكها.

إعلان

تعريف "الاغتصاب الزوجي"

تعرف الأمم المتحدة الاغتصاب الزوجي بأنه: ولوج مهبلي أو شرجي أو فموي بطابع جنسي غير توافقي لجسم شخص آخر بواسطة أي جزء جسدي أو باستخدام أداة، وكذلك أي أعمال أخرى غير توافقية بطبيعة جنسية، من قبل الزوج أو الزوج السابق أو الشريك السابق أو الحالي تعيش معه ضحية اغتصاب أو تعيش في شراكة يعترف بها القانون الوطني.

"الاغتصاب الزوجي" قانونيا

ترفض شريحة واسعة من الناس في الدول العربية تسمية "اغتصاب زوجي" وتفضل استخدام عبارة" إكراه الزوجة على المعاشرة الجنسية" وبحسب دراسة للأمم المتحدة، تجرم أغلب الدول العربية الاغتصاب بشكل عام بعقوبات تصل أحيانا إلى السجن المؤبد. لكن لا توجد أي دولة عربية تجرم الاغتصاب الزوجي بنص صريح. وفي سابقة في تاريخ القضاء في العالم العربي، أدانت محكمة في مدينة طنجة شمال المغرب عام 2019 رجلا متهما في قضية اغتصاب زوجي، واعتمدت الزوجة صاحبة الدعوى على وثائق تعرضها للاغتصاب من قبل زوجها مقدمة شهادة تثبت تعرضها لتمزق مهبلي.

أما في العالم فتجرم أكثر من 50 دولة أبرزها الولايات المتحدة ودول أوروبية واسكندنافية إكراه أي من الزوجين على ممارسة العلاقة الحميمية.

في فرنسا صدر عام 2010 قانون يسمح لقاضي شؤون الأسرة بأن يصدر أمرا بالإبعاد للزوج الذي اعتدى على زوجته، بهدف حماية الأخيرة، وهذا بحال ارتكابه لثلاثة جنح منها الاغتصاب الزوجي.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، عام 1993، شرعت 50 ولاية قوانين ضد الاغتصاب الزوجي مساوية عقوبته بعقوبة الاغتصاب من غير الزوج.

شارك في النقاش:

فدوى رجواني، ناشطة حقوقية من أكادير في المغرب

أريج عبد الرحمن حمادة، محامية ورئيسة مجموعة التحديات القانونية من الكويت

عصام عجاج، محامي بالنقض من مصر

ايناس سليم، متخصصة في الصحة الجنسية وأمراض الغدد وكاتبة عامة مساعدة في المكتب التنفيذي للجمعية التونسية للطب الجنسي من تونس.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج اغتصاب حقوق المرأة العنف ضد المرأة جريمة زواج جنس تحرش جنسي الشريعة تونس مصر الإسلام الحرب بين حماس وإسرائيل غزة إسرائيل الجيش النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

مصر تفوز بذهبيتين في منافسات الفردي ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث

حصد معتز وائل ومصطفى أبو عامر ذهبية وفضية منافسات فردي الناشئين لبطولة العالم للناشئين والمقامة على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 25 إلى 30 يونيو الجاري.

اليوم.. نهائي فردي السيدات والرجال ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث

وحقق معتز وائل الميدالية الذهبية برصيد 1544 نقطة بينما حقق زميله مصطفى أبو عامر الميدالية الفضية برصيد 1530 نقطة وحقق الأوكراني رومان بوبوف الميدالية البرونزية برصيد 1524 نقطة .

واحتل مازن شعبان المركز الثامن برصيد 1498 نقطة لتحقق مصر ذهبية منافسات الفرق .

يذكر أن مصر تمكنت من التتويج بذهبية تتابع السيدات، عن طريق  الزوجي المكون من فريدة أبوهاشم وزينة عامر ب 1241 نقطة، في أول أيام البطولة كما حققت اليوم فريدة خليل برونزية فردي الناشئات برصيد 1370 نقطة.

وتختتم البطولة غدا الأحد بمنافسات الزوجي المختلط .

مقالات مشابهة

  • النائب العام يستقبل المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات
  • النائب العام يستقبل المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب
  • اغتصبها في عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • اغتصبها عرض البحر وخنقها حتى الموت.. جريمة مروعة لفتاة بطلها عراقي
  • مصر تفوز بذهبيتين في منافسات الفردي ببطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث
  • النائب العام الفلسطيني السابق يُطالب بضرورة وقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة (فيديو)
  • النائب العام الفلسطيني السابق: يجب وقف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة
  • جريمة بشعة بالضالع اب يقتل ابنه المريض نفسيا
  • ناجون من الاغتصاب.. شهادات مروعة من ضحايا حرب كوسوفو