رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بما اعتبره "انتصارا لأوكرانيا" و"لأوروبا برمتها"، إثر قرار الاتحاد الاوروبي فتح مفاوضات انضمام كييف إلى التكتل في اليوم الأول من قمة لقادة دوله.
وكتب زيلينسكي على منصة إكس "إنه انتصار لأوكرانيا. انتصار لأوروبا برمتها. انتصار يحفز ويلهم ويعزز القوة"، موجها التهنئة إلى "كل أوكراني".


وقرر الاتحاد الأوروبي فتح مفاوضات الانضمام إليه مع كل من أوكرانيا ومولدافيا، وفق ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في العاصمة البلجيكية بروكسل الخميس، في اليوم الأول من قمة لقادة دول التكتل البالغ عددها 27 بلدا.
وأضاف ميشال، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "إشارة أمل قوية لمواطني هذين البلدين ولقارتنا".
وقام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، بزيارة مفاجئة لألمانيا في وقت تضغط كييف على حلفائها الغربيين لمواصلة تقديم المساعدة إليها.
وقالزيلينسكي، عبر منصة إكس "بعد زيارتي للنرويج، وصلت إلى قيادة الجيش الأميركي في أوروبا، ومقرها في فيسبادن بألمانيا".
كانت الشرطة الألمانية قد أعلنت عن الزيارة نهاية فترة بعد الظهر، مؤكدة وصول زيلينسكي إلى مطار فرانكفورت.
وأنشأت الولايات المتحدة مركز تنسيق للمساعدة لأوكرانيا عام 2022 في قاعدة كلاي العسكرية الواقعة في فيسبادن غرب ألمانيا.
وأضاف الرئيس الأوكراني "اقتنعت مجددا بالجودة الممتازة للمساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا. نحن في حاجة إليها بالتأكيد".
وتابع "نأمل أن يتخذ الكونغرس الأميركي قريباً قرارا حاسما بمواصلة هذا الدعم الحيوي لأوكرانيا"، في إشارة إلى تعطل إقرار حزمة مساعدات جديدة بسبب خلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين في المؤسسة التشريعية الأميركية.
وتلقت كييف، اليوم الخميس، منظومة دفاع جوي أميركية جديدة من طراز "باتريوت" قدمتها ألمانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية.
وقالت الوزارة عبر منصة إكس "منظومة دفاع جوي إضافية من طراز باتريوت وصلت إلى أوكرانيا"، مشيدة ب"مساعدة عسكرية أكثر من ضرورية".
وهذه ثاني منظومة "باتريوت" تتسلمها أوكرانيا من ألمانيا.
تأتي زيارة زيلينسكي إلى ألمانيا غداة زيارته العاصمة النرويجية، حيث التقى زعماء خمس دول شمالية تعد من بين الجهات المانحة الرئيسية لأوكرانيا في أزمتها الحالية.

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يعلن قراره بشأن مفاوضات انضمام أوكرانيا الاتحاد الأوروبي يستقبل مزيداً من اللاجئين خلال عامين المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي مفاوضات الانضمام الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”

#سواليف

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون للعمل على زيادة القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي أمام الولايات المتحدة والصين وإلا فإن #الاقتصاد_الأوروبي سيواجه #خطر ” #الموت ” (الزوال).

وجاءت كلمات الرئيس الفرنسي في فعالية حوار جرت مؤخرا في برلين، ووفقا لمكرون فإن الكتلة المكونة من 27 دولة تتخلف عن الولايات المتحدة، إذ تفوقت كل من الدولتين على الاتحاد الأوروبي في الناتج الاقتصادي والاستثمار.

ودعا إلى تبسيط أنظمة #الاتحاد_الأوروبي وتعميق السوق الموحدة لمواجهة هذه التحديات، وقال الرئيس الفرنسي إن “الاتحاد الأوروبي قد يموت، نحن على أعتاب لحظة مهمة للغاية”.

مقالات ذات صلة “واشنطن بوست”: 20 صاروخا باليستيا سقطت في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية 2024/10/04

وأضاف الرئيس الفرنسي: “لقد انتهى نموذجنا السابق، فنحن نبالغ في التنظيم ونستثمر بشكل أقل من اللازم. وفي غضون العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة، إذا اتبعنا أجندتنا الكلاسيكية، فسوف نخرج من السوق”.

كما حذر الرئيس الفرنسي من أن فشل الاتحاد الأوروبي في إصلاح اللوائح التنظيمية بشكل عاجل سيدفع الكتلة إلى تنفيذ خطة إنقاذ في غضون خمسة إلى عشرة أعوام.

ودعا دول الاتحاد الأوروبي للضغط من أجل وضع قواعد تجارية عالمية عادلة، كما حث بروكسل على استكمال حزمة القواعد المالية والمصرفية.

وفي وقت سابق، قال رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراغي إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى 800 مليار يورو (890 مليار دولار) من الاستثمارات السنوية، وهو ما يعادل حوالي 4.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد من أجل مواكبة الولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • بايدن:لا شيء سيحصل الخميس بشأن الرد الإسرائيلي
  • بايدن: لا شيء سيحصل الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني