قال النائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن اختفاء السكر من الأسواق وزيادة سعره وغلاء البصل بشكل مبالغ فيه. 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن البصل والسكر سلعتين لا يستغنى عنهما أي بيت في مصر، وحدوث أزمة في أسعارهما أمر غريب، لأن مصر لا تعاني من أزمة في نقص المعروض من البصل والسكر، ولديها اكتفاء ذاتي.

 

أسباب ارتفاع أسعار البصل في مصر موعد انخفاض سعر البصل في مصر

وتابع: "لم يعد مفهمومًا اختفاء السلع من السوق، فالسكر الذي كان ثمنه 7 جنيهات أصبح بـ50، والبصل أيضًا بـ 40 جنيها". 

وأردف: "الإنتاج موجود، لكن المشكلة في الوسيط وده سبب تقدمي بطلب الإحاطة، لأن الفلاح على أقصى تقدير باع البصل بـ 15 جنيهًا، فأين فارق السعر الكبير هذا؟ هل هو في جيب التجار؟، أين دور وزارة التموين في مراقبة الأسواق". 

ولفت إلى أن الحكومة تعرف بشكل جيد حجم الإنتاج من كل سلعة، ورغم أن الإنتاج كان يكفي السوق فقط، سمحت الحكومة بتصدير كميات كبيرة من البصل، وهذا أثر على السعر داخل السوق المصري. 

واختتم: "أين دور وزارة التموين والوزير الدكتور علي مصيلحي، في الحفاظ على الأمن الغذائي للمصريين، أرى أنه بشكل واضح هناك تقصير ومسئولية سياسية على وزير التموين في عدم تحقيق الانضباط في الأسواق".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النائب عبدالمنعم إمام غلاء البصل زيادة سعره البصل البصل والسكر

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الدعم العيني يفتح الطريق أمام السوق السوداء

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّه بكل ما يملك من جهد لن يواجه أي مواطن عناء في التعامل مع وزارة التموين ومكاتبها المختلفة في المحافظات، مشددًا على أن الأساس في الأمر أنه في حالة وجود سعرين لسلعة ستظهر مشكلة.

وجود سعرين لسلعة واحدة يتسبب في مشكلة

وأضاف «فاروق» في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «الدعم النقدي يصل للمواطن نقدًا على الكارت التمويني الخاص به يقدر يستفيد به ويستخدمه، ومن ضمن الأشياء التي يشعر بها المواطن أنها مهمة في استبدال النقاط أنه ليس شرط أن يحتاج لنفس السلع التي يحتاجها يوميًا».

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية: «عدم وجود آلية مظبوطة لبيع النقاط يفتح السوق السوداء، والدعم العيني يفتح الطريق أمام ذلك، وبالدعم النقدي سيتم توسيع طريقة استخدام الكارت التمويني لشراء ما يحتاجه المواطن، وذلك من أجل ضبط إيقاع السوق حتى لا يكون المواطن فريسة في يد التاجر».

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي سيكون بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق أولا
  • وزير التموين: تطبيق الدعم النقدي بشكل متدرج وتجريبي في بعض المناطق
  • مواجهة التلاعب والسوق السوداء.. وزير التموين يكشف مزايا التحول للدعم النقدي
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • وزير التموين: الدعهم النقدي أسهل وسيلة للقضاء على السوق السوداء 
  • وزير التموين: وجود سعرين لسلعة واحدة يتسبب في مشكلة
  • وزير التموين: أي حديث عن دعم نقدي دون رقابة على السوق سيكون منقوصا
  • وزير التموين: أي حديث عن دعم نقدي دون رقابة على السوق سيكون «منقوصا»
  • وزير التموين: الدعم العيني يفتح الطريق أمام السوق السوداء
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا