موقع 24:
2024-10-03@07:36:26 GMT

مباحثات سعودية بريطانية حول وقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

مباحثات سعودية بريطانية حول وقف إطلاق النار في غزة

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ونظيره البريطاني ديفيد كاميرون، في العاصمة البريطانية لندن اليوم الخميس، تطورات الوضع في غزة وأهمية وقف إطلاق النار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن بن فرحان وكاميرون بحثا "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وناقشا التطورات في قطاع غزة ومحيطها، وأهمية اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لوقف إطلاق النار، وضمان عدم اتساع رقعة العنف بما يحقق الحماية الكاملة للمدنيين".

وأكد بن فرحان " أهمية اضطلاع المجتمع الدولي، وخاصةً الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومنها المملكة المتحدة، بمسؤولياتها تجاه تكثيف المساعي الرامية إلى وقف إطلاق النار، وضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة"، إضافة إلى  "تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام الشامل والعادل الذي يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".

سمو #وزير_الخارجية يعقد اجتماعاً مع وزير خارجية المملكة المتحدة، ويؤكد أهمية اضطلاع المجتمع الدولي، وخاصةً الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومنها المملكة المتحدة، بمسؤولياتها تجاه تكثيف المساعي الرامية إلى وقف إطلاق النار، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام… pic.twitter.com/zThEq4NRvg

— واس العام (@SPAregions) December 14, 2023

ويشار إلى أنه منذ 18 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، يجري الوفد العربي الإسلامي جولة تشمل عواصم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، بهدف بناء إجماع دولي لإنهاء الحرب على غزة.

وشملت زيارات الوفد العربي والإسلامي 8 محطات وهي، الصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا، وواشنطن بالإضافة إلى نيويورك، لحضور جلسة مجلس الأمن، فيما وصل الوفد، السبت الماضي، إلى كندا.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل السعودية بريطانيا الرياض غزة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إن زعيم حزب الله حسن نصر الله وافق على وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما، قبل أيام قليلة من اغتياله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وجاءت الدعوة إلى وقف إطلاق النار لمدة 3 أسابيع من الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وحلفاء آخرين، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال بوحبيب في مقابلة مع الإعلامية كريستيان أمانبور بثت الأربعاء على شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية: "لقد وافق (نصر الله). وافق".

وأضاف: "اتفقنا تماما. وافق لبنان على وقف إطلاق النار لكن بالتشاور مع حزب الله. تشاور رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع حزب الله وأبلغنا الأميركيين والفرنسيين بما حدث. وأخبرونا أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وافق أيضا على البيان الذي أصدره الرئيسان بايدن وماكرون".

وتابع وزير الخارجية اللبناني أن كبير مستشاري البيت الأبيض آموس هوكشتاين كان من المقرر أن يذهب إلى لبنان للتفاوض على وقف إطلاق النار.

وأضاف: "أخبرونا أن نتنياهو وافق على هذا الأمر، لذلك حصلنا أيضا على موافقة حزب الله على ذلك، وأنتم تعلمون ما حدث منذ ذلك الحين".

وقبل نحو أسبوع، دعا بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة وفرنسا وقوى غربية وعربية أخرى، إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله لمدة 21 يوما، بهدف "إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود".

لكن بعد يوم واحد من الإعلان عن المقترح، قتل نصر الله في غارة جوية إسرائيلية عنيفة، الجمعة، على مقر لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وحسب تقارير صحفية أميركية، فقد أصيب بايدن بالإحباط من تجاهل نتنياهو لمقترح وقف القتال لـ3 أسابيع.

وردا على سؤال حول تقارير تتحدث عن تضاؤل ​​نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، قال بوحبيب إن واشنطن "كانت دائما مهمة".

وأضاف الوزير اللبناني: "لا أعتقد أن لدينا بديلا. نحن بحاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة. سواء حصلنا عليها أم لا، لسنا متأكدين بعد، فإن الولايات المتحدة مهمة للغاية وحيوية لوقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف القتال قبيل اغتياله
  • مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • بث مباشر.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
  • سنجر: الجهود المصرية مستمرة لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان| فيديو
  • الجميل التقى بلاسخارت: لضرورة وقف إطلاق النار فوراً
  • بهشالي ينتقد الموقف العربي ويدعو لإعادة هيكلة مجلس الأمن
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • ميقاتي يتعهد بتطبيق نداء وقف إطلاق النار فورا في لبنان