يرى الاقتصادي الأميركي المخضرم، ستيف هانكي، أن الولايات المتحدة لم تعد تعاني من مشكلة التضخم.

وقال أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جونز هوبكن لشبكة "CNBC": "أعتقد أن قصة التضخم هي قصة تاريخية. وأحد أسباب ذلك هو أن عرض النقود يتقلص على أساس سنوي بنسبة 4% في الولايات المتحدة".

مادة اعلانية

وأضاف هانكي: "لم نشهد ذلك منذ عام 1938.

التغيرات في عرض النقود تسبب تغيرات في مؤشر الأسعار والتضخم".

طاقة صندوق الاستثمارات تعاون بين "PIF" و"ENGIE" الفرنسية لتطوير مشاريع الهيدروجين بالسعودية

جاء معدل التضخم في الولايات المتحدة لشهر يونيو أقل من المتوقع عند 3% يوم الأربعاء، وهي أصغر زيادة على أساس سنوي في عامين. كما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 4.8% عن العام الماضي و0.2% على أساس شهري.

وقد تعطي البيانات الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بعض المساحة للمناورة خلال اجتماع المركزي للنظر في اتجاه سياسة أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم الخميس. وإذا أظهر أيضاً انخفاض الأسعار، فقد يؤثر ذلك بشكل أكبر على قرار الاحتياطي الفيدرالي بإنهاء دورة رفع الأسعار قريباً.

ويراهن المتداولون على أن هناك فرصة بنسبة 92.4% في أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه في يوليو، وفقاً لأداة "CME FedWatch".

وقال هانكي: "عندما كان التضخم يتأرجح، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين أولاً ثم ارتفع مؤشر أسعار المستهلك". ولكن ظل مؤشر التضخم الأساسي يهبط تدريجياً ببطء شديد.

وأضاف: "الآن، قلبنا الأمور وأصبحت مؤشرات أسعار المنتجين تسقط بسرعة مثل حجر. وبصورة أسرع تهبط أرقام مؤشر أسعار المستهلك"، لكن مؤشر التضخم الأساسي متخلف عن الركب". "سنرى كل ذلك ينخفض طالما استمروا في التشديد الكمي".

يأتي ذلك، فيما يميل صانعو السياسة في البنك المركزي إلى النظر أكثر إلى التضخم الأساسي، والذي لا يزال أعلى بكثير من الهدف السنوي للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

لكن هانكي أشار إلى أنه إذا استمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاستمرار في سياسته التشددية، فيمكنه الوصول إلى "نطاق 2% بسرعة كبيرة".

وقال: "انسوا كل الدعاية التي نسمعها - أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي لديه مشكلة صعبة، وأن هذه ستكون معركة طويلة، والتضخم لزج، وما إلى ذلك".

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News التضخم الفيدرالي الأميركي اقتصاد أميركا أسعار الفائدة مؤشرات التضخم التضخم الأساسي

المصدر: العربية

كلمات دلالية: التضخم الفيدرالي الأميركي اقتصاد أميركا أسعار الفائدة مؤشرات التضخم التضخم الأساسي الاحتیاطی الفیدرالی الولایات المتحدة مؤشر أسعار

إقرأ أيضاً:

مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستن جولسبي، إنه يتعين على صناع السياسة النقدية في أمريكا خفض أسعار الفائدة حال استمرار تباطؤ التضخم نحو مستوى 2% المستهدف، مشيراً إلى أن مواصلة تثبيت تكاليف الاقتراض يعد بمثابة تشديد نقدي.

وأشار «جولسبي» في لقاء مع تلفزيون «بلومبرج» أمس الثلاثاء، إلى أن التضخم في الولايات المتحدة يتجه نحو المستوى المستهدف، وأن تثبيت الاحتياطي الفيدرالي للفائدة عند مستواها الحالي في ظل تباطؤ ضغوط الأسعار يعد تشديداً للسياسة النقدية.

وأضاف أن الفائدة وصلت لمستواها الحالي حين تجاوز معدل التضخم 4%، لكنه يقترب من مستوى 2.5% في الوقت الراهن، لذا فإن استمرار الفيدرالي في التشديد النقدي يرجع ربما إلى اعتقاده بأن التضخم لا يتجه نحو المستوى المستهدف.

وتابع بأنه حال بدء انخفاض معدلات التوظيف، أو تباطؤ الاقتصاد الأمريكي -وهي أمور تم رصد إشارات تحذيرية بصددها- فسوف يتعين على الفيدرالي اتخاذ إجراءات لموازنتها

من المقرر أن يعقد البنك الفيدرالي الأمريكي اجتماعه المقبل بنهاية الشهر الجاري لتحديد أسعار الفائدة على أموال القطاع المصرفي الأمريكي والتي تتداول حالياً بين 5.25 - 5.5%

اقرأ أيضاًمن البنك الزراعي للحكومة.. السيرة الذاتية لـ علاء فاروق وزير الزراعة الجديد

محافظ البنك المركزي يوقع على ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال بالتعاون مع البنك الأوروبي

سعر الدولار في ختام تعاملات بنك مصر اليوم

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • الذهب يسجل ارتفاعا جديدا في الاسواق العالمية
  • مسؤول بالفيدرالي: يتعين على صناع السياسة النقدية بأمريكا خفض أسعار الفائدة في هذه الحالة
  • المعدن الأصفر يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح خطة خفض الفائدة
  • بصراحة سنأخذ وقتنا.. الاحتياطي الفدرالي يوضح موقف خفض الفائدة
  • «الفيدرالي»: التضخم يتراجع في الولايات المتحدة.. ولم يحن موعد خفض الفائدة
  • «جولد بيليون»: أسواق الذهب تترقب قرارات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • خبير يكشف أسباب تراجع أسعار الذهب محليا
  • استقرار أسعار الذهب عالميا حول مستوى 2330 دولارا للأوقية