موقع النيلين:
2024-09-15@01:01:19 GMT

حسين خوجلي: افلاطون يفضح أمريكا

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT


اعتاد مجموعة من المعلمين بمدارس الأساس أن يتسامروا في مقهى شهير بأمدرمان قبل الاجتياح المدمر. سمراً يناقش القضايا والذكريات بعد أن أصبحت المتعة المباحة في هذا الزمان قليل. وفي إحدى الجلسات تذاكروا حكايات عن تلاميذهم المتميزين، فحكى أحدهم الحكاية التالية قائلا:

كان أحد الأطباء يعمل بإحدى الولايات البعيدة وعندما نقل إلى العاصمة تصادف منزله بجوار مدرستنا ويبدو أن وجوده بالولايات جعل علاقته وثيقة بأطفاله، فقد أورثهم الكثير من المعارف والتاريخ والثقافة، وسجل طفله الأول بمدرستنا حيث كان يومها بالسنة الرابعة أساس.


قال ومما كنت حريصاً عليه أن أملأ فراغ الحصص التي يتغيب عنها مدرسيها لأسباب موضوعية، فقد علمنا أساتذتنا الكبار أن تكون لنا علاقة وثيقة بطلابنا، لذا سميت هذه الوزارة بالتربية والتعليم. كنت أبحث في هذه الحصص عن مواهب الطلاب واكتشاف المتميزين منهم. وفي إحدى الأيام سألتهم عن بعض ما يعرفونه عن الدول الاستعمارية صمت الفصل وتلفت التلاميذ الصغار في حذر إلى أن نهض ابن الطبيب وأجابني بطريقة وترتيب أذهلني قال بلغة صحيحة ومعلومات واثقة الدول الاستعمارية يا أستاذ هي :

بريطانيا – وفرنسا – والبرتغال – وبلجيكا – واسبانيا – ألمانيا – وايطاليا واسرائيل وقد تقاسموا أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأسلاب الخلافة الاسلامية، وبعد الحرب العالمية الثانية وحق تقرير المصير استقلت كل هذه الدول ما عدا فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية فمازالا حتى اليوم يرزحان تحت قبضة الاستعمار الصهيوني.

صفقت بمفردي وأمرت تلاميذ الصف بالقيام والتصفيق لزميلهم وقد كان جزاؤه منذ ذلك اليوم أن أصبح اسمه افلاطون.

حسين خوجلي

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

غليان في إسرائيل بعد عرض فيلم وثائقي يفضح أسرار نتنياهو.. ماذا فعلت زوجته؟

يعيش رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حالة من الغضب، يقابلها غليان في الشارع الإسرائيلي، بعد عرض فيلم «ملفات نتنياهو» في مهرجان تورونتو السينمائي ورفض المحكمة المركزية في القدس طلبه بمنع عرضه في إسرائيل، وهو فيلم وثائقي يكشف تسريبات متنوعة تشمل فيديوهات ومستندات وتسجيلات صوتية من التحقيقات التي تفضح نتنياهو.

القائمون على الفيلم الوثائقي، كشفوا تفاصيل جديدة عن الفيلم والتسريبات ومحتواه، بينما يقول المخرجان الأمريكيان أليكس جيبني وأليكسيس بلوم: «تسربت المواد إلينا وفي البداية لم نعرف ما هو الموضوع»، بحسب القناة «12» الإسرائيلية.

محاولات «نتنياهو» لمنع عرض الفيلم تدينه

ورد المخرجان أيضًا على محاولات بنيامين نتنياهو منع عرض الفيلم، قائلين: «يثبت مدى حساسيته فيما يتعلق بصورته والرأي العام، إن سلوك سارة ويائير متطرف للغاية، لقد عاملوا الشرطة كخدم».

ملفات مُسربة تضع «نتنياهو» في وضع حرج

ويجمع الفيلم أيضًا مقابلات مع كبار المسؤولين والصحفيين والشركاء السابقين، ويقول المخرج الأمريكي «جيبني»: «لقد تم تسريب مقاطع فيديو الاستجواب لي، ما أقنعني بأن هذه مادة قوية هو أن هناك نظرة مباشرة على نتنياهو، وعلى زوجته سارة، وعلى ابنه يائير، وأيضًا نظرة قريبة وشخصية على تحقيق جنائي في الفساد، هذه الملفات تضع نتنياهو في وضع حرج».

«إنكار» مستمر

وأكد المخرج الأمريكي أن ما أذهله في الفيلم، هو إنكار «نتنياهو» المستمر، بقوله إنه لا يتذكر شيئًا: «هذا ما أذهلني أكثر لأنه من غير الممكن أنه لا يتذكر الكثير من الأشياء، لقد حدث ذلك عشرات المرات خلال التحقيقات، لذلك لدرجة أن الشرطة قالت كيف لا تتذكر أن ما حدث في منزلك».

وجاء في الفيلم أيضًا بحسب التسريبات، الطريقة التي يتعامل بها ابن نتنياهو وزوجته مع المحققين والشرطة الإسرائيلية، إذ يطلقون عليهم أسماء ولغة تتنافى مع الآداب: «لقد دهشت منها، ومن قلة الاحترام».

مقالات مشابهة

  • غليان في إسرائيل بعد عرض فيلم وثائقي يفضح أسرار نتنياهو.. ماذا فعلت زوجته؟
  • ”قيادي جنوبي يفضح: مؤامرة لطرد أسر الشهداء من مساكنهم في عدن”
  • ما هي وثيقة نابو لاحتلال غزة وطرد سكانها؟
  • جامعة ديالى تكشف حقيقة تغيير 9 عمداء كليات (وثيقة)
  • تحقيق يفضح التحرش الجنسي في وكالة المخابرات الأمريكية
  • مجازر بالجملة.. فيديو يفضح تجارة الحيوانات البرية في لبنان
  • تحقيق يفضح التحرس الجنسي في وكالة المخابرات الأمريكية
  • تقرير: دول عربية ضمن خانة الدول “عالية المخاطر” في التعرض للكوارث الطبيعية (وثيقة)
  • رئيس جامعة صنعاء يصدر توجيهات لنفسه لنهب أراضي الجامعة (وثيقة)
  • نزار الفارس يفضح سر نجوى فؤاد.. طلبت مني فلوس عشان حاجة غصب عني (ما القصة؟)