تعتبر حالة الجاثوم أو شلل النوم ظاهرة غامضة تؤثر على نوم الفرد، وتظهر بشكل مفاجئ أثناء الاستيقاظ، حيث يظل العقل في حالة وعي ولكن يفقد الشخص القدرة على الحركة والتحدث. 

وفي هذا التقرير ، سنقدم نظرة شاملة على هذه الحالة - بعد أن أصبح 5% من سكان العالم يعانون منه طيلة حياتهم - مستندين إلى تصريحات الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي.

ما هو الجاثوم؟

ويشير الدكتور هندي إلى أن الجاثوم تعتبر حالة تحدث للإنسان أثناء الاستيقاظ من النوم، حيث يكون الشخص واعيًا لما يحدث من حوله، ولكنه يفقد القدرة على الحركة والتحدث. 

زقد تصاحب هذه الحالة هلاوس سمعية وبصرية، مما يزيد من تعقيد الوضع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجاثوم شلل النوم النوم الحركة الاستيقاظ التحدث بصرية

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الابحاث والدراسات التى قام بها مجموعة من خبراء علم الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا ان معظم المصابين بالفيروس يعانون من أوجاع وسعال وتعب لأسابيع قليلة ولكن الانزعاج العام قد يستمر لعدة أشهر متتالية لدى البعض وفقا لما نشرته مجلة JAMA Network Openالطبية .

 قام الخبراء بفحص سجلات 4708 بالغين أمريكيين أصيبوا بفيروس SARS-CoV-2، بين أبريل 2020 وفبراير 2023 وتبين أن "كوفيد طويل الأمد" أكثر شيوعا لدى النساء، وأولئك الذين يعانون من مشاكل سابقة تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وكان أقل شيوعا لدى الأشخاص الذين تلقوا لقاحا ضد الفيروس وكذلك المرضى الذين تعرّضوا لمتحور "أوميكرون" الأقل خطورة.

وتقول إليزابيث أويلسنر عالمة الأوبئة في مركز Irving الطبي بجامعة كولومبيا ان الدراسة تؤكد   الدور المهم الذي لعبه التطعيم ضد "كوفيد" ليس فقط في تقليل شدة العدوى ولكن أيضا في تقليل خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد.

وفي حين أن بعض الحالات الصحية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وتاريخ التدخين ارتبطت بأوقات التعافي الأطول أمدا إلا أنها أصبحت غير مهمة بمجرد أخذ عوامل الخطرالأخرى في الاعتبار أيضا .

وتبين أن حالات العدوى الشديدة وأوقات التعافي الأطول كانت أكثر شيوعا بين المشاركين من الهنود الأمريكيين وسكان ألاسكا الأصليين ما يضيف إلى ما نعرفه بالفعل عن التفاوت العرقي والإثني فيما يخص "كوفيد-19".

وعلى الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن العديد من المرضى الذين يعانون من مرض كوفيد الطويل الأمد يواجهون تحديات تتعلق بالصحة العقلية إلا أننا لم نجد أن أعراض الاكتئاب قبل الإصابة بـ SARS-CoV-2 كانت عامل خطر رئيسي لمرض كوفيد طويل الأمد.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكري وفاة والده
  • ”الهدف مكة والحرم واحواض زمزم”.. محمد الحوثي وأبوعلي الحاكم يستضيفون ”الرزامي” بهذه الطريقة ويكشفون نواياهم الخبيثة ”شاهد”
  • بعد طرحها.. عمرو دياب يروج لـ«الطعامة» بهذه الطريقة
  • بهذه الطريقة.. نادين نجيم تروج لمشروعها الجديد في مجال التجميل
  • محمد سامي يروج لـ«بيت السعد» بهذه الطريقة
  • عبد العزيز لـ الكبير: حتى لو عندك مشكلة مع حكومة الوحدة لا تعالج بهذه الطريقة
  • استكمال ورصد وحصول نتائج الثالث متوسط 2024.. من هنا مباشر بهذه الطريقة
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق