عواصم " وكالات ": طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بوقف فوري لإطلاق النار قائلا إن سكان غزة يواجهون مجاعة وإن من الضروري إسقاط شحنات غذائية طارئة من الجو لتفادي وقوع كارثة.

وقال "يتضور شعبنا جوعا. لا توجد مستلزمات طبية. لا يوجد غذاء".

وذكر اشتية "المطلوب اليوم من مجلس الأمن الدولي هو أن يقول، مع تقديم جدول زمني شديد الوضوح، إن الاحتلال الإسرائيلي الواقع على الأراضي الفلسطينية منذ 1967 ينبغي أن ينتهي.

هذا هو المخرج الوحيد".

ودعا اشتية إلى تدخل دولي لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود قائلا إن الولايات المتحدة التي تتمتع بأكبر نفوذ إقليمي فشلت حتى الآن في استخدام نفوذها بصورة فعالة.

وقال اشتية "ما نحتاج إليه هو غد لجميع الأراضي الفلسطينية. ما نحتاج إليه هو أن نشهد انتهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتجسيد وتنفيذ حل الدولتين".

وما زال الغموض يحيط بخطط مستقبل غزة بعد أن تنهي القوات الإسرائيلية اجتياحها المتواصل منذ أسابيع، لكن ثمة دعما دوليا واسع النطاق لتكليف السلطة الفلسطينية بدور بارز. وتمارس السلطة الفلسطينية في الوقت الحالي حكما محدودا في الضفة الغربية المحتلة.

ودأب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على القول إن واشنطن ترى أن حل إقامة دولتين، دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، هو الحل الوحيد القابل للتطبيق.

وتابع "القضية بالنسبة لنا هي"امنحونا أفقا سياسيا "، مضيفا أن الولايات المتحدة فشلت حتى الآن في ممارسة الضغوط الضرورية على إسرائيل لتفي بتعهدات السلام التي قطعتها.

وأردف قائلا "حينما يأتي الأمريكيون إلى هنا، لا يملكون ما يقدمونه. حينما لا يملكون ما يقدمونه، يبدأون التحدث عن ضخ دماء جديدة في السلطة الفلسطينية".

قال اشتية إن رفض الولايات المتحدة السماح للأمم المتحدة بالمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وحثها، في الوقت نفسه، إسرائيل على حقن دماء المدنيين في غزة "تناقض". واستشهد أكثر من 18 ألفا في غزة.

وأضاف "هذا تناقض ينبغي ألا يكون حاضرا. يمكن للولايات المتحدة ممارسة ضغوط جادة على الإسرائيليين، يمكن للولايات المتحدة أمر إسرائيل بوقف الحرب".

وتأتي تعليقات اشتية بعد أن استخدمت الولايات المتحدة رسميا حق النقض (الفيتو) لمنع مجلس الأمن الدولي من المطالبة بوقف إطلاق النار على الرغم من تحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من أن الحرب المستمرة منذ شهرين قد تشكل تهديدا عالميا.

الى ذلك، قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) اليوم الخميس إن الناس الذين يعانون من الجوع يوقفون شاحنات المساعدات التابعة للوكالة في غزة لأخذ الغذاء بأنفسهم، مما يجعل من المستحيل تقريبا الاستمرار في تقديم المساعدات.

وأضاف لازاريني للصحفيين خلال فعالية للاجئين في جنيف "الناس يوقفون شاحنات المساعدات، ويأخذون الطعام ويأكلونه على الفور. هذا يوضح مدى يأسهم وجوعهم".

وأردف لازاريني، متحدثا بعد زيارة لغزة، أن هذا يعني أن مئات الآلاف في مراكز الإيواء المكتظة التابعة للأمم المتحدة في جنوب غزة يُحرمون أحيانا من الطعام لأنه يجري اعتراضه قبل وصوله لهم.

وتابع قائلا "ظهر الجوع خلال الأسابيع القليلة الماضية ونلتقي بالمزيد والمزيد من الأشخاص الذين لم يأكلوا ليوم أو يومين أو ثلاثة أيام".

وقال "نظرا لانهيار النظام المدني أكثر وأكثر، وطالما بقيت المساعدات الإنسانية قليلة مقارنة بضخامة الاحتياجات فإن هذا التوتر سيستمر وستصبح البيئة مستحيلة".

ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف سكان غزة، وعددهم نحو 2.3 مليون نسمة، يتضورون جوعا مع توسع الهجوم العسكري الإسرائيلي على الشطر الجنوبي من القطاع وعزل الناس عن الغذاء والدواء والوقود.

في هذه الاثناء، يصر الاحتلال إسرائيلي على الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان ألا يتكرر هجوم حماس الذي تقول إنه أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز 240 رهينة واقتيادهم إلى غزة.

في الوقت ذاته، انهال القصف الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة في الساعات الماضية ليبيد عائلات في منازلها حتى في الوقت الذي أرسلت فيه واشنطن مبعوثا لتشجيع حليفتها على أن تكون أكثر دقة في حربها ضد حماس.

وتستعر الحرب التي اندلعت قبل أكثر من شهرين في جميع أنحاء القطاع الفلسطيني مما يتسبب في كارثة إنسانية مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق.

وفي رفح التي تعج بالنازحين المحتمين بخيام بدائية على الطرف الجنوبي لغزة، تعالى بكاء نساء ورجال في مشرحة بها جثث الشهداء الذين سقطوا في أحدث ضربة جوية خلال الليل وهي ملفوفة في أكفان مخضبة بالدماء. وكان بعض القتلى من الأطفال.

ودمرت ضربة جوية كبيرة منزلي عائلتي أبو ضباء وعاشور المتجاورين، وعكف السكان على محاولات يائسة للبحث بين الأنقاض. وقالت السلطات الصحية في غزة إن 26 استشهدوا هناك.

وهرع جارهما فاضل شعبان إلى المنطقة بعد القصف.

وقال "كان الأمر صعبا بسبب الغبار وصراخ الناس. ذهبنا إلى هناك ورأينا جارنا الذي استشهد عشرة من ذويه. هذا مخيم آمن.. لا يوجد شيء هنا. الأطفال يلعبون بالكرة في الشارع".

تتجاهل إسرائيل دعوات لوقف إطلاق النار كان من بينها قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأده استخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) مطلع الأسبوع، وآخر أقرته أغلبية ساحقة في الجمعية العامة فيما بعد.

وتنعم إسرائيل بغطاء دبلوماسي من حليفتها الأزلية الولايات المتحدة، لكن واشنطن أبدت قلقها المتزايد بشأن مقتل المدنيين. وذهب الرئيس جو بايدن إلى أبعد من ذلك هذا الأسبوع عندما وصف القصف الإسرائيلي بأنه "عشوائي".

سفينة تنجو من صاروخ أطلقته جماعة انصار الله

من جهة اخرى، أُطلق صاروخ من مناطق سيطرة جماعة انصار الله في اليمن باتجاه سفينة في البحر الأحمر لكنّه أصاب المياه، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وشركة أمن بحري اليوم الخميس.

وأعلنت شركة الشحن البحري الدنماركية العملاقة "مايرسك" اليوم أن سفينة حاويات تابعة لها تعرّضت إلى "حادث" في البحر الأحمر مؤكدةً أن الطاقم لم يصب بأذى.

وأفادت في بيان أن "الطاقم والسفينة في أمان، مضيفةً "في هذا الوقت، ما زلنا نعمل على التأكّد من وقائع الحادث".

وقال مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه لأنه ليس مخوّلًا التصريح للإعلام، لوكالة فرانس برس "لدينا مؤشرات الى أن صاروخاً أُطلق على السفينة"مايرسك جيبرلتار" من مناطق سيطرة جماعة انصار الله في اليمن لكنه فوّت السفينة وأصاب المياه".

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات تنفذها جماعة انصار الله بالصواريخ والمسيّرات باتت مؤخرًا وتيرتها شبه يومية، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل.

وقالت شركة "مايرسك" أن "الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية".

وأضافت أن "الوضع الراهن يعرّض حياة البحارة للخطر ولا يُحتمل بالنسبة للتجارة العالمية.

بوتين يعتبر أن "كارثة" غزة لا تُقارن بأوكرانيا

وفي سياق آخر، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس الوضع في قطاع غزة بـ"كارثة" تتكشف على نطاق لا يمكن مقارنته بالنزاع في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات بوتين الذي حافظت حكومته على علاقاتها مع حماس والاحتلال الاسرائيلي، خلال مؤتمر صحافي في موسكو مع اقتراب تدخله العسكري الشامل ضد كييف من إنهاء عامه الثاني.

وقال "الجميع هنا وفي أنحاء العالم يمكن أن يروا وينظروا إلى العملية العسكرية الخاصة وإلى ما يحدث في غزة ويشعروا بالفرق" مستخدما تسمية الكرملين للحرب في أوكرانيا.

أضاف "لكن لا يوجد شيء مثل هذا في أوكرانيا".

اندلعت الحرب في قطاع غزة اثر هجوم غير مسبوق شنته حماس على دولة الاحتلال في 7 أكتوبر وأسفر عن مقتل حوالى 1200 شخص، واحتجاز 240 آخرين رهائن.

ويرد العدو الغاشم على حملة برية وقصف كثيف للقطاع أدى إلى استشهاد أكثر من 18 الف شخص في غزة، معظمهم أيضا من المدنيين، وفق وزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة للأمم المتحدة جماعة انصار فی الوقت لا یوجد فی غزة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل

الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل

مقالات مشابهة

  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • جيش الاحتلال يزعم مقتل رئيس الوزراء الفعلي لحماس
  • السيد القائد| أدعو شعبنا العزيز للخروج المليوني يوم غداً وفاءً للشعب الفلسطيني ومجاهديه وللسيد حسن نصرالله (فيديو)
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • إيران تنفي أي تواصل مع الولايات المتحدة قبل هجومها على إسرائيل
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد
  • رئيس الأركان الإيراني يهدد بضرب كل البنى التحتية في إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعلن دعمها للعملية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل