كشفت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن أهداف مرصد "وعي للتنمية المجتمعية" أول مرصد اجتماعي لحصر ومتابعة اتجاهات وسلوكيات وممارسات الأسر الأولى بالرعاية  المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة؛ حيث يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات وطنية ترصد الاتجاهات والسلوكيات الاجتماعية للأسر والأفراد من الفئات الأولى بالرعاية في المجتمع وذلك من خلال تطبيق استمارة استبيان على الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" وعددهم 5.

3 مليون أسرة بمتوسط 25 مليون فرد.

 

وتهدف الاستمارة إلى رصد الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية من حيث المعرفة والاتجاهات والممارسات داخل تلك الأسر المستهدفة، ويتم قياس هذه الأوضاع من خلال عدد كبير من المؤشرات يتم رصدها في نقطة أساس، ثم الوقوف على مستوى المؤشرات الراهن، ثم إعادة القياس مرات متتالية في مراحل زمنية مختلفة لاحقة بعد عمل التدخلات والحملات التوعوية والحوارات المجتمعية المنفذة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، ثم قياس مدى التحسن والتطور في تلك المؤشرات من أجل رصد مدى فاعلية هذه التدخلات أو تغييرها إذا تطلب الأمر للوصول إلى أفضل مستويات لهذه المؤشرات خلال فترة زمنية محددة.

 

إطلاق أول مرصد اجتماعي لحصر ومتابعة المستفيدين بتكافل وكرامةإطلاق أول مرصد اجتماعي لحصر ومتابعة المستفيدين بتكافل وكرامةإطلاق أول مرصد اجتماعي لحصر ومتابعة المستفيدين بتكافل وكرامةإطلاق أول مرصد اجتماعي لحصر ومتابعة المستفيدين بتكافل وكرامة

 

وتنقسم أدوات مرصد وعي إلى استمارة الأسرة المعيشية والتي تهدف إلى رصد وحصر خصائص الأسرة، والأداه الثانية فيتم استيفاؤها من خلال السيدات المؤهلات داخل الأسرة في الفئة العمرية 15-49 سنة وتشتمل المحاور التالية لقياس المعرفة والاتجاهات والممارسات من تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وممارسات الصحة العامة والنظافة والتغذية السليمة، والممارسات التقليدية الضارة (زواج الأطفال وختان الإناث)، والتربية الأسرية الإيجابية، والعمل والتمكين الاقتصادي، ومكافحة الإدمان والمخدرات، والهجرة غير الشرعية، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز قيم وممارسات المواطنة، ومكافحة عمل الأطفال، شروط استمرار الدعم النقدي المشروط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأسر الأولى بالرعاية التضامن الاجتماعى وعى للتنمية المجتمعية إنشاء قاعدة بيانات تكافل وكرامة الاوضاع الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

استعلام تكافل وكرامة بعد إضافة 173 ألف مستحق لبرنامج الدعم النقدي

توفر وزارة التضامن الاجتماعي، خدمة استعلام عن تكافل وكرامة من خلال موقعها الرسمي، ليتمكن المواطنين المستفيدين من الدعم النقدي، من الاستعلام عن نتيجتهم بسهولة.

خطوات الاستعلام عن تكافل وكرامة

وترصد النقاط التالية، خطوات سهلة، تمكن المواطن من استعلام عن تكافل وكرامة إلكترونيا من خلال موقع الوزارة، وجاءت كالتالي:

- الدخول  إلى موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال الرابط التالي (هنـــــــــــــــا) للتمكن من الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي. 

- اختيار أيقونة «الاستعلام عن تكافل وكرامة».

-  الضغط على أيقونة «استعلم عن نتيجتك».

- يُسجل الشخص الرقم القومي الخاص به والمُكون من 14 رقمًا.

-  بعدها ستظهر نتيجة الاستعلام عن تكافل وكرامة سواء متجمدة أو سارية.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعي أدرجت ما يزيد على 173 ألف مواطن، على برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» على 3 دفعات خلال أشهر قليلة، إذ كانت الدفعة الأولى بواقع 50 ألف فرد وذلك في منتصف يوليو الماضي، أما الدفعة الثانية فكانت خلال شهر أغسطس الماضي وبلغت عدد 73 ألف مواطن، علاوة على أن الدفعة الأخيرة جرت خلال ديسمبر الجاري، وبدأت وزارة التضامن في صرف مستحقاتهم .

مقالات مشابهة

  • دل تكشف كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي
  • مرصد الأزهر يحذر من خطورة التغني بالقرآن: يحرم شرعا قراءته مصحوبا بالموسيقى
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»: موجة مسيئة
  • مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»
  • المؤشرات الأمريكية تتراجع بعد خفض سعر الفائدة
  • مرصد الأزهر: اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى مطلع خلال 2024
  • استعلام تكافل وكرامة بعد إضافة 173 ألف مستحق لبرنامج الدعم النقدي
  • الحياة الزوجية على صفيح ساخن.. روشتة لوقف خراب البيوت.. وجولة بأروقة محاكم الأسرة تكشف المستور.. أسباب واهية وراء الطلاق.. أسرع حالة انفصال خلال 30 دقيقة.. وخبراء يتفقون على الحل.. والإسراف فى السوشيال السبب
  • ما أهداف برنامج التمكين لمستفيد الضمان الاجتماعي
  • مرصد مناهض للتطبيع يرفع شكوى قضائية ضد مغاربة زاروا إسرائيل في أوج الحرب على غزة