وقع الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مذكرة تفاهم لتدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية، مع ميشيل كوارونى سفير دولة إيطاليا بالقاهرة. 

جامعة أسيوط تختتم تدريب "استخدام الرقمنة في تدريس اللغة الفرنسية" وزير التربية والتعليم يشارك في مؤتمر تعزيز اللغة العربية بالجامعة الأمريكية

وتستهدف المذكرة بدء التعاون بين الطرفين لإدراج تدريس اللغة الإيطالية فى جميع المدارس الحكومية المصرية بدءًا من الصف الأول الإعدادى وحتى المرحلة الثانوية من العام الدراسى ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

وأشاد وزير التربية والتعليم بأوجه التعاون بين الوزارة والجانب الإيطالي خاصة في مجال التعليم الفني من خلال المدرسة الفندقية بالفيوم والتي تم تطوير مناهجها والبنية التحتية والتجهيزات الخاصة بها ويتم تدريس اللغة الايطالية بالمدرسة كلغة أجنبية أولى، بالإضافة إلى التعاون في مدارس الدون بوسكو الفنية الصناعية. 

وقال الوزير إنه في إطار تطوير منظومة التعليم أعلنت الوزارة عن تدريس اللغات الثانية في المدارس الحكومية بداية من الصف الأول الإعدادي، من العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، بحيث يختار الطالب اللغة الثانية التي يرغب في دراستها من ضمن قائمة اللغات الأخرى، بهدف امتلاكه المهارات التي تمكنه من مواكبة سوق العمل، مضيفا أن تدريس اللغة للطلاب في سن مبكر أفضل كثيرًا من تدريسها في سن كبير.

وأكد وزير التربية والتعليم همية إعداد المنهج، ودليل المعلم، والحقائب التدريبية، والتدريبات TOT، مؤكدًا على الإسراع في وضع الإطار العام لمنهج اللغة الإيطالية، والذي يليه وضع الوثيقة النوعية، ثم تأتي مرحلة تأليف الكتب.

إدخال اللغة الإيطالية فى نظام التعليم المصري

وأعرب السفير  الإيطالى عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بجهود الدكتور رضا حجازى فى تطوير منظومة التعليم، واهتمامه الدائم بالتعليم الفنى، ومشيرًا إلى أن المذكرة تهدف الى إدخال اللغة الإيطالية فى نظام التعليم المصرى.

وقال السفير الإيطالى إنه سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية فور الانتهاء من مراسم التوقيع، مشيرًا إلى أن جامعة سيينّا بإيطاليا بدأت العمل فى إعداد الخطوط الأساسية للمنهج الذى يتم تدريسه، وبناء على توجيهات الوزارة يتم استكمالها.

وأكد السفير الإيطالى أن الجانب الآخر من التعاون مع الوزارة هو تدريب معلمى اللغة الإيطالية، من خلال المركز الثقافى الإيطالى، والتعليم عن بعد، مؤكدًا على  استعداد الجانب الإيطالي لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون فى هذا المجال، على مدار العام الدراسى ٢٠٢٤ /٢٠٢٥.

وتضمنت مذكرة التفاهم أن يكون دراسة اللغة الايطالية اختياريًا فى أول سنة دراسية (الصف الأول الإعدادى) وسيصبح الطالب بعد ذلك مقيدًا بالاستمرار فى دراستها حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوى العام أو الفنى، وستكون المدة الاجمالية لدراسة اللغة الايطالية بالمدارس الحكومية المصرية ست سنوات، وستعادل المهارات اللغوية التى سيصل الطلاب والطالبات إلى اتقانها فى نهاية المرحلة الثانوية المستوى A2  من مستويات اتقان اللغات الأوروبية المحددة بالاطار الأوروبى المرجعى العام للغات.

وحضر توقيع البرتوكول من الجانب الإيطالي بيترو فاكانتى بيركو نائب السفير، وفيديريكو نوفيلينو القنصل الإيطالي، وأناليزا واجنر الملحق التعليمى بالسفارة، وجيانلويجى ماستاندريا بونافيرى سكرتير أول، ودافيدى سكالمانى مدير المعهد الثقافى الايطالى.

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإداري والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتورة سوزى حسين مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الدولية، ونجلاء زكريا مستشار تنمية مادة اللغة الألمانية، والدكتورة دعاء على عبد المعطى رئيس قسم اللغات الثانية بالإدارة المركزية لتطوير المناهج.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللغة الإيطالية اللغة المدارس الحكومية إيطاليا رضا حجازي التربية والتعليم وزیر التربیة والتعلیم اللغة الإیطالیة تدریس اللغة

إقرأ أيضاً:

«على مسئوليتي» يعرض تعليق رئيس الوزراء على شهادات وزير التربية والتعليم

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن شهادات الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، عرضه الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن شهادات وزير التربية والتعليم سليمة 100%، لافتا إلى أنه لم يتم اختيار وزير التربية والتعليم بناءا على شهاداته ولكن هناك العديد من المعايير الأخرى.

وأضاف رئيس الوزراء، أن شهادات وزير التربية والتعليم ليست مزورة وأنها سليمة وموثقة، موضحاً أنه ليس شرطا وجود تلك الشهادات مع المرشح لتولي المنصب الحكومي او الوزاري.

وأشار إلى أن الخبرة العملية على أرض الواقع هو أهم شي للاختيار وأن الجانب الأكاديمي ليس كافيا، منوها إلى أن الخبرة العملية مع الجانب الأكاديمي يكمل بعضهم بعض.

وتابع رئيس مجلس الوزراء: «نحن حكومة تحديات، ووزير التربية والتعليم لديه رؤية لإدارة ملف التعليم في مصر، ويعلم الفجوة والأزمة في ملف التعليم، كما أنه اكد على حل الفجوة بطرق غير تقليدية.. وقد تحدث معي عن طرق زيادة أعداد الفصول ووضع رؤية كاملة لتطوير التعليم، وليس لدينا رفاهية الوقت ونحتاج وزير يعمل على المشكلات بشكل فوري»، مضيفاً أن تقييم الوزراء يكون بصورة سريعة ولن ننتظر فترة طويلة لتقييم الأداء.

اقرأ أيضاًنائب رئيس الوزراء: رفع أسعار الدواء بنسبة 35%.. ومصر أرخص دولة في العالم لهذه الصناعة «فيديو»

متحدث الكهرباء: وقف تخفيف الأحمال يؤكد وفاء الحكومة بوعودها

مقالات مشابهة

  • غدا.. مهرجان "يلا نرسم" في نادي محافظة الفيوم الرياضي
  • تهاني البيز.. مسيرة علمية وقيادية ترفع اسم المملكة عالميًا
  • محافظ المنوفية يناقش آليات قبول الطلاب بالمدارس
  • محافظ المنوفية يناقش آليات قبول الطلاب بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات
  • نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس
  • «على مسئوليتي» يعرض تعليق رئيس الوزراء على شهادات وزير التربية والتعليم
  • أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الانجليزي
  • أول رد من رئيس الوزراء على على لغط مؤهلات وزير التعليم
  • خطاب مهم من "التعليم" بشأن لاستعداد لامتحانات الدور الثاني بالدبلومات الفنية 2024
  • توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة الفيوم وجامعة وادي النيل