ديسمبر 14, 2023آخر تحديث: ديسمبر 14, 2023

المستقلة/- قال مصدران مطلعان، اليوم الأربعاء، إن إدارة بايدن قامت بتأجيل بيع أكثر من 20 ألف بندقية أمريكية الصنع لإسرائيل بسبب مخاوف من هجمات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

أرسلت وزارة الخارجية إخطارًا غير رسمي بالبيع إلى الكونجرس قبل عدة أسابيع.

لكن عملية البيع لم تمضي قدماً، على الرغم من موافقة قادة لجنتي العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ و الشؤون الخارجية بمجلس النواب في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

و قال مسؤول أمريكي سابق مطلع على عملية البيع: “أصبح أعضاء آخرون في الكونجرس على علم بهذه القضية، و تواصلوا مع الإدارة لمطالبتهم بالحصول على ضمانات من إسرائيل بأن الأسلحة النارية لن تذهب إلى المستوطنين”.

و قال مسؤول سابق “لقد انخرطت الإدارة مع إسرائيل في محاولة الحصول على ضمانات مرضية في هذا الموضوع قبل إخطارها رسميًا. و بموجب الترخيص بصيغته الحالية، يمكن أيضًا أن تذهب هذه الأسلحة النارية إلى وحدات الشرطة الإسرائيلية التي لدى الإدارة مخاوف كبيرة بشأن حقوق الإنسان”.

و منذ حرب الشرق الأوسط عام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية التي يريدها الفلسطينيون كمركز لدولتهم المستقلة. و أنشأت مستوطنات يهودية هناك تعتبرها معظم الدول غير قانونية. و ترفض إسرائيل ذلك و تستشهد بروابط تاريخية و توراتية مع الأرض.

و قال مصدران مطلعان على عملية البيع إن إدارة بايدن تشعر بالقلق على وجه التحديد من أن بعض هذه الأسلحة قد ينتهي بها الأمر في أيدي المستوطنين الإسرائيليين.

و حذر الرئيس جو بايدن و غيره من كبار المسؤولين الأمريكيين مرارا و تكرارا من أنه يتعين على إسرائيل التحرك لوقف عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

و تصاعدت أعمال العنف، التي بلغت أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عاما هذا العام، بعد أن بدأت إسرائيل حربها في غزة ردا على هجوم عبر الحدود شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية في السابع من أكتوبر تشرين الأول، و هو اليوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

و بدأت الإدارة الأسبوع الماضي فرض حظر على منح تأشيرات للأشخاص الذين قالت إنهم متورطون في أعمال العنف.

و يشرف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن غفير، و هو عضو يميني متطرف في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على قوة الشرطة الإسرائيلية. و ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني أن وزارته ركزت بشدة على تسليح فرق الأمن المدنية في أعقاب أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول.

و في خطاب ألقاه يوم الأربعاء، قال بايدن أن بن غفير، إنه و حلفاءه يريدون “الانتقام” من جميع الفلسطينيين.

و قامت إسرائيل بزيادة عدد هجماتها بشكل حاد على قطاع غزة منذ انتهاء الهدنة التي استمرت سبعة أيام في الأول من ديسمبر كانون الأول قتل المئات في مرحلة جديدة موسعة من الحرب التي قالت واشنطن إنها تنحرف عن الوعود الإسرائيلية بوقف إطلاق النار و بذل المزيد لحماية المدنيين. و أدت الحرب الى وفاة 18000 شخص في غزة.

و مع اشتداد الحرب، خضعت كيفية و مكان استخدام الأسلحة الأمريكية في الصراع لمزيد من التدقيق، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه لا توجد خطط لوضع شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل أو النظر في حجب بعض منها.

المصدر:https://www.reuters.com/world/us-delays-sale-assault-rifles-israel-over-settler-violence-sources-2023-12-13/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

 إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية

أعلن الجيش الإسرئيلي، اليوم الاثنين، إحباط محاولة لتهريب أسلحة كانت في طريقها نحو الضفة الغربية انطلاقا من الأردن. 

وقال الجيش في بيان: " أحبطنا محاولة لتهريب 75 مسدسا وعشرات الأسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية".

وأوضح أن البحث لا يزال متواصلا لتوقيف 3 مشتبه بهم اجتازوا السياج من منطقة الأغوار.

وتابع الجيش الإسرائيلي أن هذه العملية لتهريب الأسلحة تعد الأكبر من الأردن باتجاه الضفة الغربية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر.

وتشهد الضفة الغربية التي تمارس فيها السلطة الفلسطينية المعترف بها دوليا حكما ذاتيا محدودا تحت الاحتلال الإسرائيلي أسوأ اضطرابات منذ عقود بالتوازي مع الحرب في غزة التي تسيطر عليها حركة حماس.

 

مقالات مشابهة

  • تقرير لـResponsible Statecraft: الحرب الإسرائيلية على غزة ستمتد إلى لبنان في هذه الحالة
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • مناظرة بين اثنين من كبار السفهاء
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • إعلام عبري: إحباط محاولة لتهريب شحنة أسلحة خفيفة من الأردن إلى إسرائيل (صورة)
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟