سعر البصل.. يعتبر البصل أحد أهم الحاصلات الزراعية التي لا يخلوا منها بيت في مصر، وشهد سعره ارتفاعًا غير مسبوق، حيث تراوحت أسعاره بين 40 إلى 45 جنيهًا للكيلو الواحد في بعض الأسواق.

من جانبه، شهد مجلس النواب تقدم عددًا من أعضاء المجلس بطلبات إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزيري الزراعة والتموين، بخصوص أزمة ارتفاع سعر البصل والسكر، والخضروات.

سبب ارتفاع سعر البصل

وقال النائب ضياء الدين داوود، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه تقدم سابقًا بطلب إحاطة حول موضوع زيادة أسعار السلع، ومنها البصل، مشيرًا إلى أن السبب في ارتفاع أسعار هذه السلع هو انعدام الرقابة على الأسواق، متسائلا عن جدوى وجود وزير التموين.

سعر البصل

وأوضح عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن أزمة ارتفاع سعر البصل التي شهدتها البلاد طوال الفترة الماضية، تعكس سوء إدارة وزارة التموين، سواء في هذ الملف أو في أزمة أسعار السكر، خصوصا أننا لدينا اكتفاء ذاتي من السلعتين، بل وهناك فائض للتصدير، ما يعني أن الأزمة ليست من الفلاح، ولكن من الوزارة.

وأضاف محمود قاسم، عضو مجلس النواب، على الحكومة بسرعة التحرك لمواجهة الارتفاعات الجنونية في أسعار غالبية المحاصيل الزراعية من الفواكه والخضروات، وفى مقدمتها البصل هذا العام، متسائلا عن السبب وراء ارتفاع الأسعار.

إحصائيات البصل في مصر

وذكر نقيب الفلاحين خلال تصريحاته لـ«الأسبوع» أن فائض البصل في مصر يصل سنويًا لـ500 ألف طن، ويتم تصدير ما يتراوح بين 300 و350 ألف طن من السلعة كل عام للسوق الخارجي ضمن المحاصيل الزراعية، وسط إنتاج سنوي من البصل يبلغ 3 ملايين طن واستهلاك محلي 2.5 مليون طن.

وأشار إلى أن أسباب زيادة أسعار البصل حاليًا يرجع لتناقص الرقعة المزروعة في المواسم السابقة، والذي تزامن مع الاتجاه بقوة لتصدير المحصول للخارج في طريق الحصول على وفرة من العملة الأجنبية.

سعر البصلموسم زراعة البصل

وتابع، «أبو صدام» أن موسم زراعة البصل في محافظات الوجه البحري يتم خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، على أن يبدأ الحصاد خلال شهر يونيو، فيما يبدأ موسم زراعة البصل في الوجه القبلي خلال أغسطس وسبتمبر على أن يكون الحصاد في أبريل.

ولفت إلى أن الوقت الحالي يشهد موسم حصاد نوعية البصل المدور أو المخروط والذي يمتد حصاده حتى نهاية يناير 2024، لافتًا إلى أن نوعية هذا المحصول لا تمتاز بالتخزين.

اقرأ أيضاًالبصل وصل كام؟.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء 13 ديسمبر

نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع سعر كيلو البصل لـ40 جنيها

بشرى سارة.. وزير الزراعة يكشف موعد انخفاض أسعار البصل والبطاطس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع الأسعار البصل سعر البصل اسعار البصل اليوم اسعار البصل اسعار البصل في مصر زراعة البصل اسعار البصل اليوم في سوق العبور أسعار البصل ارتفاع أسعار البصل ارتفاع سعر البصل تصدير البصل أزمة البصل سعر البصل اليوم ازمة البصل أزمة سعر البصل مصر سعر البصل موعد انخفاض سعر البصل ارتفاع سعر البصل البصل فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة

كشف أحمد أبو الحاج، تاجر خضار وفاكهة في سوق أبو كبير بمحافظة الشرقية، أسباب إرتفاع أسعار الطماطم والبطاطس في هذه الآونة، والتي وصل خلالها سعر كيلو الطماطم لنحو 30 جنيه و25 جنيه لكيلو البطاطس للمواطن المستهلك، مؤكدًا أن سبب ارتفاع الأسعار يرجع لتأثير التغيرات المناخية على المزروعات الصيفية مثل الطماطم والبطاطس وبقية أصناف الخضروات والفاكهة.

ولفت إلى أن العروة الصيفية اتحرقت بفعل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية لدرجات قياسية فاقت الـ 47 درجة مئوية، لم تكن نشعر بها من قبل، وبالتالي قلت الثمار التي نجت من تأثير موجة الحر العالية، وهو ما أدى إلى قلة المعروض في مقابل زيادة الطلب عليها، الأمر الذي أدى ارتفاع الأسعار لأرقام لم يشهدها سوق الخضار من قبل.

 وأشار إلى أن المعروض من الطماطم حاليا في الأسواق هي طماطم صوب وكلها آتية من مزارع الإسكندرية، وبسبب ارتفاع أسعار النقل والتي ارتفعت من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه للحمولة الواحدة؛ ارتفعت أسعار الطماطم في الأسواق لنحو 30 و35 للكيلو الواحد، لافتًا إلى أن هناك انفراجة ستظهر بوادرها خلال شهر أكتوبر القادم، وذلك بظهور العروة الثانية من الطماطم والخضروات في مزارع الشرقية والتي تتميز  بأنها من أهم الأراضي الزراعية المنتجة للطماطم والبطاطس وبقية الخضروات والفاكهة، وستقل الأسعار إلى مكانة عليه قبل حدوث الأزمة الأخيرة.

وفي سياق متصل، طالب الدكتور جمال عبد العزيز عنان، عميد كلية العلوم بجامعة الزقازيق، بأهمية توحيد الجهود لعمل اللازم نحو خفض درجات الحرارة، والاتجاه للزراعات غير التقليدية لتعويض النقص الحاد في الخضروات، مشيرًا إلى أنه خلال السنوات العشر الأخيرة ظهر توجه محدود من المزارعين بعمل صوب زراعية لزراعة الطماطم والفلفل والخيار والفراولة، وكان الصوب الزراعية في بادىء الأمر صوب غير مجهزة هندسية وهو ما كان له أثر سلبي أيضا على الإنتاجية بالمقارنة بالزراعات المكشوفة التقليدية.

ودعى العالم الشرقاوي إلى إبرام اتفاق أو شراكة بين المزارعين والبنك الزراعي المصري، لإعطاء قروض ميسرة من أجل التوسع في إنشاء صوب زراعية حديثة تستخدم طرق تكنولوجية ذكية وتستجلب مصادر للطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، وتتحكم الكترونيًا في درجات الحرارة والرطوبة والتهوية، وهو ما يساعد على ارتفاع إنتاجية الخضروات وانخفاض أسعارها.

FB_IMG_1727036299788 FB_IMG_1727373520189 FB_IMG_1727036305627 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٧٠٨ FB_IMG_1727036309008 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٧١٩ FB_IMG_1727036311957 IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٦٤٥ IMG_٢٠٢٤٠٩٢٧_١٤٣٦٥٥

مقالات مشابهة

  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • 636 مليار جنيه بموازنة 2024: برلماني: حوكمة الدعم ضرورة مُلحة لضمان وصوله لمستحقيه
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. البصل بـ 6 جنيهات
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • تاجر خضروات: أسعار الطماطم ستقل خلال شهر أكتوبر لظهور العروة الجديدة