بوابة الوفد:
2024-09-29@09:28:36 GMT

رئيسا الصين وكينيا يثمنان العلاقات الثنائية

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

تبادل الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الخميس، التهاني مع الرئيس الكيني ويليام روتو؛ بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال شي إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 60 عامًا، عملت الصين وكينيا دائمًا معًا ودفعتا التنمية جنبًا إلى جنب، مضيفًا أن البلدين أصبحا صديقين جديرين بالثقة سياسيًا وشريكين جيدين في التعاون الاقتصادي المربح للجانبين، وفق ما نقلته وكالة أنباء شينخوا الصينية.

وأضاف شي أنه في السنوات الأخيرة، شهد البلدان تبادلات متكررة رفيعة المستوى وثقة سياسية متبادلة متزايدة العمق ونتائج مثمرة في إطار تعاون الحزام والطريق، مؤكدًا أن الجانبين في طليعة التعاون الصيني الأفريقي ولن يؤدي ذلك إلا إلى تحقيق المنافع للشعبين، ولكنه يمثل أيضًا نموذجًا للتعاون بين الصين وأفريقيا.

وأشار إلى أنه عندما حضر روتو منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي ببكين في أكتوبر الماضي، توصل هو وروتو إلى توافق مهم حول التنمية المستقبلية للعلاقات الثنائية.

وفي معرض إشارته إلى أنه يقدر بشدة تنمية العلاقات بين الصين وكينيا، قال شي إنه على استعداد للعمل مع روتو، مع اتخاذ الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية كنقطة انطلاق جديدة، وشق طريق تعاون ذي خصائص مميزة في رحلة تنمية وتنشيط بلديهما، والإثراء المستمر للشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين وكينيا، والعمل بشكل مشترك على بناء مجتمع صيني-كيني أوثق ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد.

وفي رسالته، قال روتو إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 60 عامًا، عملت كينيا والصين معًا للتغلب على الوضع الدولي المتغير، والتزمتا بالاحترام المتبادل والدعم المتبادل والتعاون الودي والتضامن والمساعدة المتبادلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين وكينيا يثمنان العلاقات الثنائية العلاقات الدبلوماسیة

إقرأ أيضاً:

رغم انتقادات زيلينسكي.. خطوات لتطوير العلاقات بين الصين وأوكرانيا

في إطار تطوير العلاقات بين الصين وأوكرنيا، عقد مدير المكتب الرئاسي الأوكراني ووزير الخارجية اجتماعًا نادرًا مع وزير الخارجية الصيني.
يأتي هذا بعد ساعات من تصعيد الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، انتقاداته لبكين لمساعدتها روسيا في الحرب.الصين وأوكرانياوقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، إن وزير الخارجية اندري سيبيها ومدير المكتب الرئاسي اندري يرماك التقيا بوزير الخارجية الصيني وانج يي.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب جزيرة هوكايدو اليابانيةأوكرانيا: إسقاط 4 صواريخ و66 طائرة مسيرة روسيةوجاء في البيان أن المسؤولين تقدما بالشكر للصين لدعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، كما تحدثا بشأن المزيد من الخطوات لتطوير العلاقات والتجارة بين الدولتين.
وكان زيلينسكي قد صعد من انتقاده لجهود بكين للتأثير على الحرب مع روسيا خلال خطابه في الجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأربعاء، إذ انتقد مقترحات السلام الصينية-البرازيلية التي تتناقض مع مساره لإنهاء الحرب.تداعيات حرب روسيا وأوكرانياوقال وزير الخارجية الصيني، بعد لقائه مع نظيره الأوكراني إن الصين على استعداد للعمل مع أوكرانيا، للحفاظ على زخم التطوير المستدام للعلاقات الثنائية.
وأضاف وانج أن الصين على استعداد للاستمرار في التواصل مع جميع الأطراف، بما في ذلك أوكرانيا ضمن جهود تحقيق السلام في أقرب وقت.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره الفنزويلي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تختار طلال خريس رئيساً جديداً لها
  • “المنفي” يبحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني العلاقات الثنائية بين البلدين
  • رئيس مجلس القيادة يبحث ووزير الخارجية الروسي العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع اليمني
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهندي لمناقشة تطوير العلاقات الثنائية
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • رغم انتقادات زيلينسكي.. خطوات لتطوير العلاقات بين الصين وأوكرانيا