احتفلت سفارة تركيا بالقاهرة بذكرى الأميرة الأديبة قدرية حسين كامل، حيث افتتح اللقاء السفير صالح موطلو ورحب بالحضور الكريم، وتم الإستماع لمقطوعات موسيقية مزجت بين الموسيقى التركية والمصرية. 

وعرض فيلم وثائقى بعنوان "قدرية" والذى شارك السفير صالح  من خلاله بتسليط الضوء على السيرة الذاتية للأميرة قدرية حسين كامل، التى سطرت اسمها في التاريخ النسائي كواحدة من النساء القلائل فى الفكر والثقافة والأدب، وهى أديبة وكاتبة مصرية تركية، مثقفة مستنيرة.

وتابع السفير صالح موطلو، بما قدمته الأميرة قدرية حسين، من العديد من الخدمات الهامة للثقافة التركية، ولكنها لم تنل حظا كبيرا من الشهرة، اعتزت بإنتمائها للرابطة العثمانية، عاشت على شط النيل وشط الفسفور، واعتزت بالرابطة العثمانية التي تجمع الأمة الإسلامية في ذلك الوقت. 

وقال السفير صالح موطلو: تعود العلاقات بين الأتراك والمصريين إلى قديم الأزل إلى القرن التاسع، ويمكن أيضا تضمين العصر المملوكي، ولكن كانت العلاقة في أوج قوتها بين الأتراك والمصريين بشكل كثيف وعميق، وقد تحققت خلال العهد العثماني، فقد استمر العهد العثماني في مصر لمدة 400 عام، وفي هذا العهد كانت الدولتين المصرية والتركية، تحت سقف واحد وراية واحدة تحت نفس الهوية.

وأكد السفير صالح، على ازدياد العلاقات الثقافية واللغوية والإنسانية في عهد محمد علي باشا، وازدياد التبادل اللغوي والثقافي خصوصا مع تواجد الأتراك في مصر، هذا التفاعل والتواجد بين الشعبين شكل فترة هامة في هذا الشأن في هذه الفترة.

وأضاف السفير أن اللغة والثقافة التركية كانت جزءا كبيرا من الثقافة المصرية، وقد جاء إلى مصر عدد كبير من الأتراك من مختلف الرتب والمهن، وحينها اكتسب هذا التبادل الثقافي زخما في عهد أسرة محمد علي باشا في مصر، بعد استخدامه عمالة للعمل في مشروعات متعددة، تهدف لإثراء التنمية في الدولة المصرية والنهوض بها، وعمل على تطوير البنية التحتية وأصبحوا جزءا من المجتمع والنسيج المصري في اللغة والثقافة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره تركيا المصريين اتراك محمد علي باشا سفير تركيا السفیر صالح

إقرأ أيضاً:

سفير الموزمبيق الجديد: رفع مستوى العلاقات مع الجزائر إلى أعلى المستويات

أكد السفير الجديد لجمهورية الموزمبيق بالجزائر، أنطونيو أغوستو إدواردو نامبوريتي، على الديناميكية التي تشهدها الجزائر في مجال التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

وقال سفير الموزمبيق في تصريح له عقب تسليم أوراق إعتماده إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. إنّ هذه الديناميكية تأتت بفضل القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية ورؤيته الواضحة من أجل جزائر جديدة. لاسيما من خلال تمكينه المرأة والشباب من فرص أكبر.

واعتبر السفير أنّ العلاقات الممتازة التي تجمع بين البلدين تقوم على القيم والمبادئ المشتركة. المتعلقة بالإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم نضال الشعوب من أجل تقرير مصيرها. مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين متجذّر ويقوم على قيم ومبادئ مشتركة تتعلق بالإحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. ودعم الشعوب التي تكافح من أجل إستقلالها وتقرير مصيرها. معربا عن أمله في العمل على استكشاف آفاق جديدة للتعاون الثنائي.

في هذا السياق، ذكّر بالزيارة التي كان قام بها الرئيس الموزمبيقي، فيليبي نيوسي، إلى الجزائر وتوجت بإبرام عدة إتفاقيات. معتبرا أنّ ذلك يعدّ دليلا واضحا على التزام الموزمبيق برفع مستوى العلاقات الدبلوماسية والسياسية والتعاون الاقتصادي والثقافي مع الجزائر إلى أعلى المستويات”.

كما نقل السفير تحيات الرئيس الموزمبيقي، فيليبي نيبوسي، إلى رئيس الجمهورية. مجدّداً له التهاني بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد، والدعم الذي يحظى به داخل الجزائر وخارجها.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بمكتبه سفير جمهورية تركيا
  • تركيا تدين الاعتداء على مقر السفير الإماراتي بالخرطوم
  • السودان.. مجلس السيادة يشيد بمواقف تركيا ويتطلع لتعزيز العلاقات
  • سفير الموزمبيق الجديد: رفع مستوى العلاقات مع الجزائر إلى أعلى المستويات
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • السفير البركة يرفع شكره للقيادة بمناسبة تعيينه سفيرًا للمملكة لدى أوكرانيا
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • سفير عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة
  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي