بعد قرن من فوز الفنلندي ألبين ستينروس بذهبية سباق الماراثون في أولمبياد باريس الصيفي ‭1924‬ في ساعتين و41 دقيقة و22 ثانية، يتوقع أن تشهد الدورة الأولمبية المقبلة في نفس المدينة العام القادم تسجيل زمن رسمي يقل عن الساعتين لأول مرة في نفس السباق، بعد أن شهد عام 2023 تحطيم الكثير من الأرقام القياسية.

وخلال أحد السباقات في 2019 سجل الكيني إيليود كيبتشوجي البطل الأولمبي مرتين زمنا غير رسمي أقل من ساعتين وفي 2022 سجل زمناً رسمياً بلغ ساعتين ودقيقة واحدة وتسع ثوان.

لكن في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي فاجأ مواطنه كيلفين كيبتوم (23 عاماً) عالم الرياضة عندما تفوق بفارق بلغ نصف دقيقة على زمن كيبتشوجي في شيكاغو عندما قطع السباق في ساعتين و35 ثانية لتنطلق أحاديث تتساءل عن موعد كسر حاجز الساعتين أكثر مما تتساءل عن مدى إمكانية حدوث ذلك من عدمه.

وتحقق هذا بعد أسبوعين بتفوق الإثيوبية تيجست أسيفا بشكل مفاجيء وبفارق يزيد على دقيقتين كاملتين على الرقم القياسي للسيدات وقطعت المسافة في ساعتين و11 دقيقة و53 ثانية، وهو رقم كان يصلح لأن يكون الرقم القياسي للرجال حتى 1967.

ورغم أن هذين البطلين يتمتعان بالموهبة ويعملان بكل جدية فإن التطورات الأخيرة في تقنيات صنع الأحذية تبقى دون شك من أهم العوامل التي كان لها تأثير على أرقامهما المذهلة، والتي تجعل المقارنة مع فترات سابقة لا معنى لها كثيراً حتى وأن تعلق ذلك بالعقد الماضي أيضاً.

وفتحت أرقام كيبتشوجي أعين العالم أمام الأحذية الجديدة المزودة بطبقات مبطنة مرنة وألواح من الكربون التي تدعي نايكي أن بوسعها زيادة كفاءة الركض (نسبة الأكسجين المستهلكة في الدقيقة الواحدة) بواقع أربعة في المئة.

وبعد ذلك مباشرة شهدت بداية كل سباق كبير ظهور أحذية نايكي الجديدة من فئات مثل فابورفلاي وألفافلاي.

ورغم أن الاتحاد الدولي لألعاب القوى حاول في الآونة الأخيرة الحد من هذه التطورات من خلال لوائحه التي صدرت في 2020، فإن الجن قد خرج بالفعل من القمقم وسرعان ما قامت الشركات الأخرى بجسر الهوة وإنتاج أدوات مماثلة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أولمبياد باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للسياحة.. إضاءة أبو الهول والأهرامات لمدة ساعتين

احتفلت وزارة السياحة والآثار المصرية منذ قليل بيوم السياحة العالمي، الذي يصادف 27 سبتمبر من كل عام، بإضاءة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول تحت شعار «سياحة وسلام».

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا الاحتفال يبرز أهمية منطقة أهرامات الجيزة، التي تضم هرم خوفو، العجيبة الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، وهي مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

السياحة ودورها في تعزيز السلام

في كلمة ألقاها وزير السياحة شريف فتحي بمناسبة يوم السياحة العالمي، أكد على الدور الرئيسي الذي تلعبه السياحة في تعزيز السلام والاستقرار العالمي. وأشار إلى أن السياحة هي وسيلة للتقريب بين الشعوب وتعزيز الحوار بين الثقافات، كما أن صناعة السياحة تعتمد على حرية وأمن وسلامة الانتقال والتنقل بين الدول، مما يتطلب تعزيز السلام على مستوى العالم.

توقيع الملك رمسيس الثاني لمعاهدة السلام

كما أشار الوزير إلى معاهدة السلام التي وقعها الملك رمسيس الثاني مع الحيثيين، وهي أول معاهدة سلام موثقة في التاريخ، ما يعكس حرص المصريين منذ القدم على تحقيق السلام والاستقرار.

كما أطلقت الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، حملة ترويجية بعنوان "سلام من مصر" عبر منصات التواصل الاجتماعي، بهدف تعزيز قيم السلام والتبادل الثقافي بين الشعوب.

مقالات مشابهة

  • الدولار يتخطى حاجز 152 الف دينار في بغداد
  • في اليوم العالمي للسياحة.. إضاءة أبو الهول والأهرامات لمدة ساعتين
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.09 % في أسبوع
  • فرقة روك بريطانية تحطم رقم تايلور سويفت القياسي
  • الحوثيون يؤكدون زيارة ثانية للصليب الأحمر لطاقم السفينة جلاكسي ليدر المحتجزة
  • شكوك واحتمالات متزايدة لتوجه السوداني نحو ولاية ثانية: الشركاء ممتعضون
  • إيرادات فيلم عاشق تكسر حاجز الـ380 ألفًا.. أمس
  • الاحتلال يُنهي مشروع نقل "حاجز الولجة" غربي القدس
  • غارة ثانية على محيط منزل النائب ناصر جابر في منطقة كفرجوز
  • «القاهرة الإخبارية»: طائرات حربية إسرائيلية تخترق حاجز الصوت أعلى بيروت