أورد موقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، الخميس، أن إسرائيل أصدرت تعليمات للموانئ في البلاد، بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، تجنبا لتعرضها إلى هجوم.

 

وذكر الموقع، أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "أصدر تعليمات عاجلة إلى الموانئ، لإزالة المعلومات المتعلقة بوصول ومغادرة السفن من مواقعها الإلكترونية".

 

وبمجرد أن "يتضح في المستقبل، أنه لم تعد هناك مشكلة يجب أخذها بعين الاعتبار، سيكون من الممكن العودة على الفور إلى الوضع السابق"، بحسب المجلس.

 

وتأتي التعليمات، في أعقاب الهجوم الذي وقع، الإثنين، على ناقلة الكيماويات النرويجية ستريندا، على بعد 60 ميلاً بحريا شمال مضيق باب المندب، عندما أطلقت جماعة الحوثي صاروخ كروز على السفينة.

 

كانت السفينة "ستريندا" تبحر رسميا من ماليزيا إلى البندقية، ولكن من الموقع الإلكتروني لميناء أشدود، كان من الممكن معرفة أن السفينة النرويجية كان من المقرر أن ترسو في إسرائيل في 4 يناير/كانون ثاني المقبل، وفق "غلوبس".

 

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلن الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب متحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

 

وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء، 18 ألفا و608 شهداء و50 ألفا و594 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل الحوثي الملاحة البحرية سفن

إقرأ أيضاً:

جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة

الجديد برس:

أعلنت الحكومة الجيبوتية موقفاً جديداً من العمليات التي تنفذها قوات صنعاء ضد “إسرائيل” اسناداً للشعبين الفلسطيني واللبناني، وكذا من الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، خلال لقاء مع قناة “الجزيرة” القطرية: “ندين بشدة الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة غربي اليمن، والذي يؤثر على إمدادات الشعب اليمني”.

وأضاف: “صحيح أن أزمة البحر الأحمر تؤثر علينا، ولكننا نريد أولاً أن يتوقف العدوان على غزة، بعدها تتوقف الهجمات في البحر الأحمر”.

وأشار إلى أن دولة جيبوتي تساعد السفن الأوروبية بالعبور عدا السفن المرتبطة بالاحتلال، مؤكداً أن العالم يحتاج لمقاربة دولية للبحث عن حلول للفلسطينيين والعرب.

كما أكد أن بلاده تطالب بإيقاف العدوان على قطاع غزة والفلسطينيين من أجل البحث عن الحلول الشاملة لتوقف العمليات العسكرية في البحر الأحمر.

وزير خارجية جيبوتي يكشف للجزيرة مباشر موقف بلاده مما يجري في البحر الأحمر pic.twitter.com/CuK4M2REJz

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) September 30, 2024

وكانت صنعاء أعلنت الساعات الماضية ارتفاع حصيلة ضحايا 17 غارة شنتها “إسرائيل” على منشآت مدنية عدة في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء ، إلى 6 شهداء و57 جريحاً حالة أغلبهم حرجة.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • إسرائيل توجه نداء داخليا خوفا من صواريخ حزب الله
  • جيبوتي تدين الاستهداف الإسرائيلي لميناء الحديدة وتطالب بوقف العدوان على غزة
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» من عدن: لا هجمات على مواقع الحوثيين اليوم
  • تأهب بجيش الاحتلال خوفا من عمليات استشهادية داخل إسرائيل
  • هل توقف إسرائيل هجمات الحوثيين بعد تحويل اهتمامها إلى جبهة اليمن؟
  • اليمن.. حصيلة أولية لضحايا الهجوم الإسرائيلي الجديد
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين