أجبرت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، سفينة تبحر في مضيق باب المندب تغيير مسارها والتوجه إلى اليمن سواحل اليمن.

قالت شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، الخميس، إنها على علم ببلاغات عن جماعة تدعي أنها "البحرية اليمنية" طلبت من أحدى السفن، التي كانت متجهة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، التحرك نحو سواحل اليمن.

ولفتت "أمبري"، وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرتين إرشاديتين، إنهما تحققان في الواقعة، وفي حادث آخر في المحيط الهندي قبالة اليمن.

كما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية في المذكرة إنها تلقت بلاغا من سفينة عن رؤية انفجار قبالة سواحل اليمن في جنوب البحر الأحمر.

وذكرت "أمبري"، أن سفينة شحن مملوكة لجزر مارشال، وترفع علم هونج كونج، رصدت سقوط صاروخ في المياه أثناء إبحارها باتجاه الشمال، وذلك شمال غربي المخا باليمن.

UKMTO WARNING 007/DEC/2023 - UPDATE 001

INCIDENT

Warnings - 2023 (https://t.co/5An1YH0JyE)#MaritimeSecurity #MarSec pic.twitter.com/IQEfnbjueZ

— United Kingdom Maritime Trade Operations (UKMTO) (@UK_MTO) December 14, 2023

اقرأ أيضاً

إثر تصاعد الضربات الموجهة للسفن الإسرائيلية.. نصائح حوثية لمرور آمن عبر باب المندب

وأضافت "أمبري" أن طاقم السفينة لم يصب بأذى.

وقالت إنها تعتقد أن الكيان المتسبب في الحادث هو جماعة أنصار الله، أو حركة الحوثيين، اليمنية.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من إعلان القيادة المركزية الأمريكية في وقت مبكر من صباح الخميس، أن الولايات المتحدة أسقطت طائرة مسيرة انطلقت من منطقة يسيطر عليها "الحوثيون" أثناء استجابة لنداء من ناقلة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر، الأربعاء.

وفي منشور لها على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أضافت القيادة المركزية أن المدمرة "ميسون" التابعة للبحرية الأمريكية أسقطت المسيرة التي "كانت  تتجه مباشرة نحوها" والمنطلقة من منطقة يسيطر عليها الحوثيون بعد أن حاولت الحركة في البداية الصعود على متن الناقلة  التجارية "أردمور إنكاونتر" عبر الزوارق.

وأضاف المنشور: "عندما لم ينجح الصعود، تم إطلاق صاروخين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على السفينة، لكنهما أخطآ الهدف".

اقرأ أيضاً

بعد تهديد جندلمان.. الحوثيون يعلنون رفع الجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات مع إسرائيل 

وبعدها أسقطت "ميسون" طائرة بدون طيار انطلقت أيضا من مناطق سيطرة الحوثيين.

ووفقاً للمنشور فقد "كانت الطائرة بدون طيار تتجه مباشرة نحو "ميسون" وتم إسقاطها دفاعًا عن النفس ولم تقع إصابات في صفوف الأفراد ولم تلحق أضرار بأي سفينة".

وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هدد زعيم الحوثيين في اليمن عبدالملك الحوثي، خلال خطاب تلفزيوني باستهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأعلن الحوثيون، في 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامنا مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب متحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع.

وتوعدت جماعة "الحوثي" مرارا باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، "تضامنا مع فلسطين"، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

اقرأ أيضاً

الحوثيون يعلنون مسؤوليتهم عن إصابة ناقلة نرويجية متجهة لإسرائيل

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الحوثي اليمن البحر الأحمر باب المندب البحر الأحمر سواحل الیمن

إقرأ أيضاً:

بعد إغراق «روبيمار» الحوثي» تتسبب فى إغراق السفينة «إم فى تيوتر» بقوارب مُفخخة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت الحكومة اليمنية استخدام ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، قوارب صيد مفخخة وعلى متنها مجسمات دُمى على شكل صيادين، في هجومها الأخير على سفينة «إم فى تيوتر» المملوكة لليونان في البحر الأحمر، والذي أدى لغرق السفينة وفقدان أحد طاقمها، واعتبرت ذلك بمثابة جريمة متتابعة، تهدد بانهيار إنتاج اليمن السمكي، وتعريض حياة آلاف الصيادين اليمنيين للخطر.
وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن هذا التصعيد الخطير يكشف طبيعة ميليشيا الحوثي كتنظيم إرهابي، يتحرك كأداة طيعة لتنفيذ الأجندة الإيرانية، دون أي اكتراث بالتداعيات السياسية والاقتصادية والإنسانية في اليمن، وكذا فشل التعاطي الدولي مع التهديدات الخطيرة التي تشكلها ميليشيا الحوثي كذراع إيراني على الملاحة البحرية، والحاجة إلى إعادة النظر في سُبل التصدي لأنشطتها الإرهابية.
وطالب «الإرياني» في تغريدة له على منصة «X» المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة ميليشيا الحوثي، وتفادي المخاطر الكارثية لهجماتها الإرهابية على خطوط الملاحة الدولية، عبر الشروع الفوري في تصنيفها منظمة إرهابية، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار مواز لتقديم دعم حقيقي للحكومة لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.
وتصاعدت هجمات ميليشيات الحوثي بشكل بالغ الخطورة مؤخرًا ومن بينها الهجوم على سفينة الفحم اليونانية «إم فى تيوتر» بقارب مُفخخ قبالة الحديدة، ونشر المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، مقطع فيديو زعم فيه أنه للحظة استهداف السفينة «إم فى تيوتر» في البحر وذلك بتدوينة على صفحته بمنصة «X».
وعلق على مقطع الفيديو، قائلًا: «مشاهد استهداف سفينة (TUTOR) بزورقين مُسيرين في البحر الأحمر وإغراقها، والقادم أعظم، ولدينا مزيد».
وكان زعيم ميلشيا الحوثي عبدالملك الحوثي، توعد في خطبته الأسبوعية، الخميس الماضي، بالمزيد من الهجمات، وادعى مهاجمة ١٥٣ سفينة مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، زاعمًا أن قوات جماعته استهدفت للمرة الثالثة حاملة الطائرات «أيزنهاور» شمال البحر الأحمر بالصواريخ ومطاردتها.
وتبنى «الحوثي» خلال الأسبوع الماضي ١٠ هجمات، قال إنها نفذت بـ٢٦ صاروخًا باليستيًا ومُجنحًا ومُسيرّة وزوقًا، واستهدفت ٨ سفن، كما زعم أن عناصر جماعته تمكنوا من الصعود إلى السفينة «إم فى تيوتر» وفخخوها وفجروها بعد إصابتها بزورق مفخخ.
وبحسب تقرير نشرته عمليات التجارة البحرية البريطانية «UKMTO» فإن ناقلة الفحم المملوكة لليونان قد انقلبت في البحر الأحمر بعد أيام من استهدافها من قبل المتمردين الحوثيين.
ويُعتقد أن السفينة «إم فى تيوتر» هي السفينة الثانية التي يغرقها الحوثيون منذ مارس الماضي، عندما أسقطت السفينة المسجلة في بريطانيا «روبيمار» بعد إصابتها بصواريخ باليستية أُطلقت من أراضي الحوثيين في اليمن.
وأعلنت بريطانيا، أمس الخميس، فقدان طاقم السفينة «إم فى تيوتر»، وكتبت السفيرة البريطانية لدى اليمن عبدة شريف، عبر حسابها على منصة «X»: «نحن حزينون على الطاقم المفقود للسفينة MV Tutor».
وشددت «شريف» على أن هجمات الحوثيين المتهورة مرة أخرى لها عواقب مأساوية، مُحذرةً من أن الهجمات الحوثية تهدد البيئة وسبل العيش الكريم للشعب اليمني.
وعلى الصعيد ذاته، تسود مخاوف من مصير مماثل تواجهه السفينة الأوكرانية «فيربينا» التي تركها بحارتها تهيم في خليج عدن بعد تعذر إطفاء حرائق على متنها جراء هجوم حوثي آخر تعرّضت له في ١٣ من الشهر الحالي.
منذ ١٩ نوفمبر الثاني الماضي، نفذ الحوثيون أكثر من ١٩٠ هجومًا، من بينها هجوم أدى إلى غرق سفينة روبيمار في البحر الأحمر وتسبب في سقوط قتلى وجرحى ومفقودين من سفن أخرى، وفي الوقت نفسه، قامت الولايات المتحدة وحلفاؤها بضربات انتقامية ضد مواقع الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر
  • سيناتور أمريكي: ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين
  • بعد إغراق «روبيمار» الحوثي» تتسبب فى إغراق السفينة «إم فى تيوتر» بقوارب مُفخخة
  • شكوك حول علاقة الحوثيين بإغراق سفينة قبالة نشطون
  • إصابة سفينة وإخلاء أخرى بسبب هجمات قبالة سواحل اليمن