أشاد الدكتور أسامة عبد الحي، نقيب أطباء مصر، بجهود فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تجاه دعم الأشقاء في غزة.

 

شيخ الأزهر للعاملين بـ«بيت الزكاة»: استمروا في تجهيز قوافل حملة «أغيثوا غزة» شيخ الأزهر للقادة العرب: رد العدوان عن الفلسطينيين واجب ديني وشرعي

وأوضح نقيب أطباء مصر خلال كلمته في احتفالية تخريج الدفعة 23 بكلية طب بنين الأزهر بدمياط، والتي أقيمت في مركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أن جهود الأزهر الشريف الإغاثية لغزة تعد امتدادًا لجهود الدولة المصرية بقيادة فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 نقابة الأطباء أرسلت قوافل طبية إلى غزة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر

مشيرا إلى أن نقابة الأطباء أرسلت قوافل طبية إلى غزة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، لافتا إلى أن الاحتلال الصهيوني يرتكب جرائم ضد المدنيين الأبرياء منذ عام 1949م وحتى اليوم، مشيرًا إلى أن الجرائم طالت الأطفال والنساء والمستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات المدنية.

نقيب أطباء مصر

وعبر نقيب أطباء مصر عن اعتزازه بالمشاركة في هذه اللحظات الجميلة التي أعادت لي ذكري تخرجي في كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة في عام 1983م، مقدمًا التهنئة إلى الخربجين وأسرهم بهذا اليوم الطيب المبارك يوم تخرج الدفعة 23 لينضموا إلى صفوف نقابة الأطباء.

 

رئيس جامعة الأزهر يقدم التهنئة لخريجي الدفعة 23 بطب الأزهر بدمياط

من جانبه هنأ الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، خريجي الدفعة 23 بكلية طب بنين الأزهر بدمياط، كما قدم التهنئة إلى أسرهم بهذا اليوم الطيب الذي طال انتظاره، جاء ذلك خلال إلقاء كلمته في احتفالية تخريج الدفعة 23 بكلية طب البنين بدمياط.

وحث رئيس جامعة الأزهر أبناءه من خريجي الدفعة 23 على الجد والاجتهاد في الحياة العملية، مشيرًا للخريجين بأنهم حصلوا اليوم على شهادة علمية بتخرجهم في كلية الطب، وعليكم أن تجدوا وتجتهدوا في الحياة العملية، وعليكم أيضا أن تستفيدوا من خبرات أساتذتكم وأن تنهلوا من علومهم.

رئيس جامعة الأزهر

ونصح رئيس جامعة الأزهر خريجي الدفعة 23 قائلًا لهم: احرصوا على أن تكونوا صورة حسنة للطبيب الأزهري الذي يتميز عنه غيره من الأطباء بدراسة علوم الدين والدنيا جنبًا إلى جنب، وأن تكونوا على الدوام صورة مشرقة للأزهر الشريف كعبة العام وقبلة العلماء، عليكم أن تعكسوا منهجه الوسطي المعتدل؛ من خلال تعاملكم مع مرضاكم، التزموا أمانة العلم، حافظوا على شرف رسالة الطبيب، وكونوا على حذر من الخطأ؛ فالعلم أمانة والطب أمانة.

وكيل الأزهر لخريجي طب الأزهر دمياط: عليكم أن تكونوا خير الناس وأنفعهم

في السياق ذاته قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، خلال كلمته بهذه المناسبة: إن هذا اليوم هو يوم السعادة الذي يحتفي فيه الأزهر الشريف ويحتفل بالأطباء ممن تحملوا الصعاب، وبذلوا من أعمارهم ونفوسهم وحياتهم؛ من أجل تحقيق آمالهم وطموحاتهم، وسعادة آبائهم وأمهاتهم، وهو يوم الوفاء الذي يفي فيه الأزهر الشريف لهذا الوطن بهذه الكفاءات الشبابية التي تحمل آمال المستقبل المشرق، والغد المزدهر.

وأضاف : إن هذا اليوم يمثل أيضا يوم تصحيح الفكر، الذي يقدم فيه الأزهر الشريف أدلة جديدة على أن خدمة الأوطان إنما تكون بالعطاء وبالعمل، وليست بالكلام ولا بالشعارات، وهذا هو منهج الأزهر الذي يعلي من قدر العاملين في وقت يحتاج فيه الوطن إلى كل نفس لاستكمال مسيرته نحو التقدم، واليوم نرى وجوها مشرقة، ننظر إليها فتمتلئ قلوبنا سعادة، بما نراه في الخريجين الشباب من بهجة الحياة، وأمل المستقبل، وثمرات الصبر والمثابرة على العلم والتحصيل والمدارسة.

وأكد أنه في ظل ما نعانيه من آلام وحزن بسبب ما يجري في الديار العربية والإسلامية، في فلسطين الأبية وفي غزة الفتية من اعتداء صارخ يخالف ما يعرفه بنو الإنسان من أديان سماوية، وأعراف دولية ومواثيق أممية، ويستهدف الأطفال الأبرياء ودور العبادة والعزل، بما يؤكد أن الوحشية والبربرية ما تزال في طبائع الصهاينة الذين يحاولون خداع العالم بشعارات كاذبة؛ في ظل هذه الأجواء الخانقة يأتي حفل اليوم برهانا ساطعا ودليلا ناصعا على أن الخير في الأمة سيظل إلى أن يشاء الله.

الأزهر الشريف لم يقف عند عند الدعوة النظريةوكيل الأزهر الشريف

وأشار وكيل الأزهر إلى أن التاريخ العريق يثبت لكلية الطب بجامعة الأزهر، ومستوى خريجيها، أن الأزهر الشريف مبدع في فهم رسالة الإسلام وتطبيقها؛ فلم يقف بها عند الدعوة النظرية، ولم يقف بها عند معالجة الروح والعقل، بل نقلها إلى دعوة عملية تعالج القلب والبدن معا، وهذا ناتج من أن الأزهر الشريف يدرك أن الإنسان مركب من مادة وروح، وأن المجتمع كما يحتاج إلى عالم بالشريعة ينطق بالأحكام حلالا وحراما، فإنه يحتاج كذلك إلى طبيب ماهر ينطق بأحوال الإنسان صحة ومرضا، فإذا انضم علم الأديان وعلم الأبدان في إنسان فتلك غاية غالية، وهذا هو الأزهر، وهؤلاء هم أبناؤه الذين يملكون من الكفاءة والمهارة ما يسجلون به أسماءهم في تاريخ العلم الديني والدنيوي معا.

ولفت إلى أن المجتمع أحوج ما يكون إلى هذا النموذج الأزهري الذي يجمع بين علوم الدين وعلوم البدن، وأشير هنا إلى نموذج يؤكد ريادة الأزهر الشريف في علم الطب عبر التاريخ، وهو «الشيخ أحمد بن عبد المنعم بن يوسف بن صيام الدمنهوري»، الذي كان عالما بمذاهب أئمة الفقه الأربعة، حتى لقب ب«المذاهبي»، وقد وصفه معاصروه بأنه كان عالما فذا، ومؤلفا عظيما، ترقى في مناصبه بالأزهر إلى أن أصبح شيخا للجامع الأزهر لمدة عشر سنوات، ليكون أول طبيب فقيه محقق يتولى المشيخة. ومن أبرز مؤلفاته في مجال الطب: «القول الصريح في علم التشريح».

وتابع أن الشيخ الدمنهوري لم يكتف بدراسة الطب إلى جنب العلوم الشرعية واللغوية، وإنما كان الشيخ أحمد الدمنهوري واحدا من علماء الأزهر الذين عرفوا بالثقافة الواسعة التي شملت الرياضيات والهندسة والفلك، وهكذا شأن العلماء.

تحضر الإنسان وتقدمه مرتبط بالأخلاقجانب من فعاليات حفل التخرج

وبين وكيل الأزهر أن تحضر الإنسان وتقدمه مرتبط بالأخلاق؛ ولذا عنيت الأديان والحضارات بالأخلاق عناية بالغة منذ فجر الحضارات الأولى، وعماد الإسلام هذه المنظومة الأخلاقية التي تنقل الإنسان من الفوضى والعبثية إلى النظام والترقي، وفي ذلك يقول سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»، ومهنة الطب لها نصيب وافر من هذه الأخلاق.

وواصل أن المتأمل للحركة العلمية الطبية يجد مبحثا عريقا من مباحث علم الطب، اقترن به منذ نشأته، وهو «الأخلاق الطبية»، ويكفي قسم أبقراط دليلا على هذه الأخلاقيات الراقية التي تضبط العلاقة بين الطبيب والمريض، ولم يغب هذا النوع من التأليف والبحث عن علماء الإسلام، فقد عرفت الحضارة الإسلامية نمطا فريدا من التصنيف الطبي يسمى «أدب الطبيب» يعنى بكل ما يجنب الطبيب الخطأ في ممارسة المهنة على ضوء القواعد الحاكمة.

وذكر نماذج لأشهر الكتب في هذا الباب ومنها: كتاب «امتحان الأطباء» لابن إسحاق، وكتاب «أخلاق الطبيب» للرازي، وكتاب «أدب الطبيب» لإسحاق الرهاوي، و«رسالة دعوة الأطباء» لابن بطلان، و«الرسالة الأفضلية في تدبير الصحة» لموسى بن ميمون، و«رسالة في بيان الحاجة إلى الطب وآداب الأطباء ووصايهم» للشيرازي، وغيرها من الكتب والرسائل.

واستطرد : نحن أمام حفل نجني فيه ثمرة التعب والسهر والآمال، وأثق تماما بأن الخريجين والآباء والأمهات لتمتلئ قلوبهم اليوم فرحا وسعادة، ولكني أدعوكم إلى مزيد من الطموح، فلا ينبغي أن تتوقف أحلامكم عند شهادة التخرج، وإنما أريدكم جميعا أن ترفعوا راية الأزهر فتكونوا إضافة جديدة في عالم «الطب الأزهري» إن صحت التسمية، وأن تسعوا للحصول على شهادة من الله بخدمة الناس ونفعهم، فتكونوا من خير الناس، ألم يقل رسول الله ﷺ: «خير الناس أنفعهم للناس»، وأريدكم أن تجمعوا إلى جنب ذلك أن تدعوا الناس إلى الله، وتبثوا في قلوبهم الأمل والرجاء والتفاؤل، بعيدا عن مفردات المرض والوجع والألم واليأس والإحباط.

وختم وكيل الأزهر كلمته بتهنئة الأطباء الجدد، ودعاء الله لهم بالتوفيق والسداد، وتوصيتهم بالخير، وتذكيرهم بما يحملونه من علم ومن تاريخ عريق للأزهر الشريف، وأنه ما أحوج واقعنا إلى خطاب الأمل بعيدا عن خطاب الألم، وما أحوجه إلى خطاب الفرح والسعادة بعيدا عن خطاب الحزن والكآبة، سائلا الله أن يحفظ بلادنا، وأن يوفق ولاة أمورنا، وأن يكشف عنا ما أهمنا، وأن يأذن بالفرج، إنه على كل شيء قدير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الازهر الدكتور احمد الطيب نقيب اطباء مصر طب بنين الأزهر غزة رئیس جامعة الأزهر نقیب أطباء مصر الإمام الأکبر الأزهر الشریف وکیل الأزهر شیخ الأزهر هذا الیوم الدفعة 23 إلى أن

إقرأ أيضاً:

مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج

استقبل سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ, اليوم ، بمقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالطائف, رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وأشاد سماحة مفتي عام المملكة بالجهود والإنجازات الكبيرة التي حققتها رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ لإثراء تجربة الزائرين والقاصدين للحرمين الشريفين وتهيئة الأجواء التعبدية الإيمانية لهم في موسم الحج عام 1445 هـ, مبينًا أن الحرمين الشريفين قبلة المسلمين ولها من المكانة أجلها وأبلغها.

‎واستعرض رئيس الشؤون الدينية لسماحة المفتي جهود الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي التي قامت بها طوال موسم الحج فضلاً عن تقديم شرح موجز عن الخطة الإستراتيجية التي أعدتها رئاسة الشؤون الدينية لموسم العمرة لعام 1446 هـ.

وثمن رئيس الشؤون الدينية دعم سماحة مفتي عام المملكة لنشر رسالة الحرمين الشريفين، ونشر هدايات الإسلام وفق المنهج الشرعي الصحيح المستمدّ من الكتاب العزيز والسنة المطهرة، منهج الوسطية والاعتدال الذي قامت عليه دولتنا المباركة.

وعرض معاليه على سماحته خطة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ الخطط والترتيبات الجارية لاقامة ندوة الفتوى في الحرمين المرتقبة وآثارها على التيسير على القاصدين في رحاب المسجد النبوي العلمية في نسختها الثانية بالشراكة مع رئاسة العامة للبحوث العلميةً.

مقالات مشابهة

  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • الدكتور بن حبتور يشيد بجهود التربية والتعليم والتعليم الفني والمهني لتدشين العام الدراسي 1446ھ
  • بن حبتور يشيد بجهود وزارة التربية والتعليم الفني والمهني
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • نائبة بالشيوخ عن طلبها بطلب إحاطة للأطباء الوافدين: "مش عايزين حد يجرب في المواطن المصري"
  • نصر الله يوجه رسالة هامة عن إسرائيل و"الشيطان الأكبر" ويتحدث عن "فرصة إلهية عظيمة"
  • الرئيس المشاط يشيد بجهود شركة الغاز في استقرار الوضع التمويني لمادة الغاز