قالت شركة الأمن البحرية البريطانية "أمبري" إن سفينة "ميرسك جبل طارق" اعترضتها جماعة الحوثي قبالة مضيق باب المندب.

 

وقالت الشركة في بيان "تم الترحيب بها عبر الراديو من قبل "كيان يدعي أنه" البحرية اليمنية "قبل إطلاق الصاروخ باتجاه السفينة".

 

وذكرت أن الكيان طالب السفينة بتغيير مسارها للتوجه إلى اليمن.

وقدرت أمبري الكيان بأنه "الحوثيون".

 

 

ويمثل هجوم يوم الخميس الأحدث في الهجمات البحرية المنسوبة إلى الحوثيين كجزء من حملة الضغط على الحرب بين إسرائيل وحماس المستعرة في قطاع غزة.

 

وذكرت أن صاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون وأخطأ ناقلة تجارية محملة بوقود الطائرات هندية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب الرئيسي يوم الأربعاء.

 

وذكرت أنه بالقرب من المضيق أيضًا، اصطدم صاروخ أطلقه المتمردون الحوثيون مساء الاثنين بناقلة ترفع العلم النرويجي في البحر الأحمر.

 

وأفادت أن الحوثيين نفذوا سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل. وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها، على الرغم من أن العديد من السفن المستهدفة ليس لها أي صلة واضحة على الإطلاق.

 

وقالت الشركة "يتم استهداف الشحن العالمي بشكل متزايد حيث تهدد الحرب بين إسرائيل وحماس بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع - حتى خلال فترة توقف قصيرة في القتال قامت خلالها حماس بتبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. وأدى انهيار الهدنة واستئناف الهجوم البري الإسرائيلي العقابي والغارات الجوية على غزة إلى زيادة خطر وقوع المزيد من الهجمات البحرية".

 

ويبلغ عرض مضيق باب المندب 29 كيلومترًا فقط (18 ميلًا) عند أضيق نقطة له، مما يحد من حركة المرور في قناتين للشحنات الواردة والصادرة، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ويمر عبره ما يقرب من 10% من إجمالي النفط المتداول في البحر. وتمر ما يقدر بنحو تريليون دولار من البضائع عبر المضيق سنويا.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البحرية البريطانية الحوثي الملاحة البحرية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي

أعلنت جماعة الحوثي مساء الثلاثاء ضرب سفينة إسرائيلية في بحر العرب بصاروخ باليستي، في إطار الهجمات التي تشنها دعما لقطاع غزة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع إنهم نفذوا عملية نوعية بصاروخ باليستي جديد استهدف سفينة إسرائيلية في بحر العرب.

وأوضحت الجماعة أن السفينة المستهدفة إسرائيلية وتحمل اسم "إم إس سي سارة"، وجرى قصفها بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة في الآونة الأخيرة.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت مساء الأحد استهداف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي بصواريخ وزورق مسير، لانتهاكهما حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل الذي تفرضه الجماعة.

وحذّر سريع الشركات المستمرة في التعامل التجاري مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الشحن البحري بأن سفنها سوف تتعرض للاستهداف بشكل مباشر.

وتشن جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هجمات على سفن الشحن الإسرائيلية أو المرتبطة بها، خاصة في البحر الأحمر، بصواريخ ومسيّرات، وذلك تضامنا مع غزة التي تشن عليها إسرائيل عدوانا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع للحوثيين باليمن، لكن ذلك لم ينجح في ردعهم حسب الخبراء والمحللين.

مقالات مشابهة

  • تصعيد حوثي.. قدرات تكسر هيبة واشنطن
  • البحرية البريطانية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة جنوبي عدن
  • الحوثيون يستهدفون إيلات بمسيرة وسفينة في خليج عدن بصاروخ
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث على بعد 52 ميلا بحريا جنوب عدن
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية في البحر العربي
  • الحوثيون: ضربنا سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي
  • الحوثيون يعلنون استهداف سفينة «MSC SARAH V» الإسرائيلية في البحر العربي
  • البحرية البريطانية: وقوع هجوم جديد على بعد 246 ميلا بحريا قبالة ميناء نشطون
  • البحرية البريطانية: انفجار قرب سفينة جنوب شرق ميناء نشطون
  • البحرية البريطانية تبلغ عن هجوم استهدف سفينة قبالة اليمن