دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إلى بدء محادثات مع بلاده بشأن انضمامها للاتحاد الأوروبي، في خطاب عبر تقنية الفيديو أمام زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل.

وقال زيلينسكي "اليوم هو يوم اتخاذ قرار سياسي استجابة لما قد أنجزناه، أنه بشأن بدء مفاوضات العضوية مع كييف، ومن المهم للغاية ألا تعود أوروبا اليوم إلى العجز عن اتخاذ قرار ، لا يريد أحد أن ينظر إلى أوروبا على أنها ليست جديرة بالثقة".

وتحدث الكثير من قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل بقوة في صالح أوكرانيا.

 وفي هذا الشأن، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن كييف تستحق محادثات العضوية، وأضاف: "عملت أوكرانيا بكد لجعل تلك الخطوة المقبلة تحدث أثناء حرب - حرب يخوضونها من أجلنا أيضاً".

وتابع أنه من المهم اتخاذ قرار إيجابي بشأن حزمة المساعدات التي تقدر قيمتها بـ50 مليار يورو لكييف، في الوقت الذي عرقل فيه الكونغرس تقديم مزيد من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا.

وأشارت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس، إلى أن محادثات العضوية عادة ما تستمر عدة سنوات، وهو السبب في أنه يجب ألا يتم تأجيل اتخاذ قرار ببدء المفاوضات.

⚡️ Zelensky addresses EU summit, warns against 'indecision.'

Ukrainian President Volodymyr Zelensky called on EU leaders to act decisively for Ukraine in a video address to the European Council summit.https://t.co/lS0Aixlt0Z

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) December 14, 2023

 ويرتبط بدء مفاوضات مع كييف، التي لا تضمن قرار الانضمام، قرارات مماثلة لمولدوفا والبوسنة والهرسك.

وفيما يتعلق بالقضايا الداخلية، من المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي كيفية سد الثغرات في الميزانية المشتركة طويلة الأجل للتكتل، بعد أن اقترحت المفوضية الأوروبية جمع 66 مليار يورو إضافية بحلول عام 2027، وهو اقتراح قوبل باستياء من العواصم.

وإلى جانب دعم أوكرانيا، سيتم استخدام الأموال الجديدة للهجرة، وتعزيز القدرة التنافسية وتغطية التكاليف الإضافية الناجمة عن ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.


????????????????????????????????
Caption contest!

Tell us what you've got! ????

(Follow our live blog for blow-by-blow updates from today's #EUCO summit, where all eyes are on Viktor Orbán, who has been blocking EU leaders' efforts to approve two key support measures for Kyiv: https://t.co/0EDNojs566) pic.twitter.com/fopL7dR0eT

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) December 14, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبي زيلينسكي أوكرانيا اتخاذ قرار

إقرأ أيضاً:

جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري أن أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا، مشيرا إلى أنها أمام خيارات محدودة وسيتعين عليها في النهاية اختيار التسوية بطرق دبلوماسية.

وقال كيري في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "أعتقد أن أوكرانيا ستحل هذا الوضع بطريقة أو بأخرى، لا أستطيع القول إن الأمر سينتهي بانتصارها، ولا أعتقد أن النصر الكامل مضمون لأي أحد".


وأضاف: "في رأيي، يجب أن تكون هناك تسوية دبلوماسية حيث يقول كل طرف ما يجب أن يقوله لجعل هذه العملية ممكنة، أو سيكون هناك صراع مجمد، أو كارثة يحقق فيها أحد الطرفين انتصارا حاسما.. هذه هي الخيارات الوحيدة الممكنة".

كما أعرب كيري عن رأي مفاده أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يمكن أن يضر بسمعة الولايات المتحدة في العالم إذا توقف عن تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال عودته إلى البيت الأبيض بعد نتائج الانتخابات في نوفمبر، مشيرا إلى أن مثل هذا القرار قد يؤدي إلى ظهور تهديدات أمنية جديدة في أوروبا الشرقية.

يذكر أن روسيا قد حذرت كييف والدول الغربية من أن التعويل على الحل العسكري وعلى دعم نظام كييف بالأسلحة لن يُسهم في إطلاق مفاوضات كما أنه يطيل أمد الصراع ويؤدي إلى تدمير أوكرانيا.

وفي 14 يونيو حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، شروط مفاوضات السلام مع كييف.

وأكد بوتين باستمرار على استعداد موسكو للتفاوص، وشدد في الوقت نفسه على أن روسيا ستنطلق من الوضع الراهن على الأرض.

وأوضح أن رد فعل الغرب على مبادراته للسلام كان متوقعا، لكن الساسة العقلاء سيفكرون فيها إذا كانوا يريدون إنهاء الصراع في وسط أوروبا.

وأشار إلى أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي مهنئًا زعيم "العمال" البريطاني على فوزه بالانتخابات: كييف ولندن ستظلان حليفتين
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • وزير خارجية مولدوفا: اقتربنا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • أوربان: بدأنا "مهمة السلام" حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى بالاتحاد الأوروبي
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي