في مقابلة أجريت مؤخرا مع رويترز، رفض رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الضغوط المتزايدة على السلطة الفلسطينية لإجراء إصلاحات، مشيرا إلى أن مثل هذه المطالب تصرف الانتباه عن الحاجة الملحة إلى حل سلام شامل في المنطقة.

 

شدد اشتية على ضرورة التدخل الدولي لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي طال أمده. ومعربًا عن عدم رضاه عن دور الولايات المتحدة في العملية، أكد أن واشنطن فشلت في الاستفادة من نفوذها بشكل فعال.

 

أعلن رئيس الوزراء اشتية وفقا لما نشرته الجارديان: "ما نحتاجه هو يوم لاحق لجميع الأراضي الفلسطينية. ما نحتاجه هو أن نرى نهاية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتجسيد وتنفيذ حل الدولتين". 

 

إن الدعوة إلى الإصلاح داخل السلطة الفلسطينية ليست جديدة، حيث يشير المنتقدون إلى مخاوف من الفساد ويدعون إلى تغيير القيادة. ويواجه الرئيس محمود عباس، الذي يشغل منصبه منذ عام 2005 عن عمر يناهز 88 عامًا، ضغوطًا متزايدة لمعالجة هذه القضايا.

 

أكدت الولايات المتحدة، وهي لاعب رئيسي في عملية السلام، التزامها بحل الدولتين. وأكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن موقف واشنطن، مشددًا على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة قائمة إلى جانب إسرائيل باعتبارها السبيل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام الدائم في المنطقة.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كير ستارمر: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره

لندن (وكالات)

أخبار ذات صلة الإمارات تواصل إغاثة أهالي قطاع غزة بريطانيا تعتزم الإفراج عن مهاجرين غير شرعيين

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن الاعتراف بدولة فلسطين كجزء من عملية السلام في الشرق الأوسط هو «حق لا يمكن إنكاره». وتحدث ستارمر مع عباس، أمس، حول المعاناة المستمرة والخسائر في الأرواح في غزة. 
وكان ستارمر قد تحدث أيضاً مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحاً الحاجة الواضحة والعاجلة لوقف لإطلاق النار. 
وقالت متحدثة باسم ستارمر، إن «رئيس الوزراء أبدى سعادته لتمكنه من التحدث إلى الرئيس عباس في وقت مبكر جداً من فترة ولايته، نظراً للقضايا الملحة في المنطقة، والمعاناة المستمرة، والخسائر المروعة في الأرواح في غزة».
وأضافت المتحدثة أن «رئيس الوزراء أطلع الرئيس عباس على أولوياته العاجلة، ومنها ضمان وقف لإطلاق النار، وعودة الرهائن، وزيادة وتسريع المساعدات الإنسانية والدعم المالي للسلطة الفلسطينية».
وتابعت أن «رئيس الوزراء، خلال مناقشة أهمية الإصلاح وضمان الشرعية الدولية لفلسطين، أوضح أن سياسته الطويلة الأمد بشأن إقراره بالمساهمة في عملية سلام لم تتغير، وأن هذا هو حق الفلسطينيين الذي لا يمكن إنكاره».

مقالات مشابهة

  • كير ستارمر: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره
  • رئيس الوزراء البريطاني يطالب بتوافر الظروف الطويلة الأمد لحل الدولتين
  • الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يبحثان القضية الفلسطينية والتعاون المشترك
  • "مركز سلمان للإغاثة": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية بغزة
  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة التحرك مع جميع البرلمانات لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني
  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة التحرك مع جميع البرلمانات
  • رئيس البرلمان العربي يؤكد مواصلة تحركه لإيقاف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني
  • السيسي يؤكد لنظيره السوري مواصلة مصر جهودها الرامية لوقف إطلاق النار بغزة
  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي