صدى البلد:
2024-06-27@12:42:43 GMT

السيمفونى يعزف أعمال رخمانينوف على المسرح الكبير

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

 تقيم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر حفلا لاوركسترا القاهره السيمفوني بقيادة المايسترو احمد الصعيدى ومشاركة عازف البيانو الايطالي جوزيبي أندالورو وذلك في الثامنه مساء السبت 16 ديسمبر علي المسرح الكبير تحت عنوان وداعا رحمانينوف بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي وذلك بمناسبة مرور ١٥٠ عاما على ميلاده.

ياتى الحفل تحت عنوان وداعا رخمانينوف ويضم عدد من اعماله الهامة منها كونشيرتو البيانو الثالث ورقصات سيمفونية .

الجدير بالذكر ان سيرجى رخمانينوف 1873 - 1943 ولد فى أسرة من طبقة النبلاء التي كانت ترعى الموسيقى خلال حكم قياصرة روسيا ، إشتهر بقدرته الفائقة على العزف على الة البيانو وكبر حجم يديه و طول أصابعه فكان يعزف مقطوعات معقدة بسرعة لا يمكن أحد أن يجاريها ، كان فى رحلة فنية بأمريكا عند قيام الثورة البلشفية عام 1917 فقرر أن يستقر بها ولم يعد أبدا إلى روسيا.

"الأوبرا" تستهل عروضها بمناسبة أعياد الكريسماس والعام الجديد بحفل على المسرح الكبير مي فاروق تحيي حفلا غنائيا فى دار الأوبرا منتصف الشهر الحالي

 تكمن عظمته في تكنيكاته الأسطورية وأسلوبه الرومانسي المميز، حيث تأثر بشوبان ، ليست وتشايكوفسكى ، اعتبره النقاد احد الموسيقيين الذن كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وتميزت موسيقاه بالطابع الشرقي ، كتب خمسة أعمال للبيانو والاوركسترا ، أربعة كونشيرتو بالإضافة إلى رابسودي وثلاث سمفونيات الى جانب أعمال أوركسترالية أخرى توفي في بيفيرلي هيلز بكاليفورنيا ودفن في نيويورك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوبرا المصرية الاوركسترا

إقرأ أيضاً:

الليلة.. أمسية كلاسيكية للفيولينة والبيانو بالأوبرا

ضمن فعاليات الثقافة المصرية لتقديم الفنون الجادة والراقية تنظم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد أمسية كلاسيكية للفيولينه والبيانو يحييها عازف الفيولينه محمد شرارة بمصاحبة عازفة البيانو نهى كمال، وذلك في الساعة الثامنة والنصف مساء الثلاثاء 25 يونيو على المسرح الصغير. 

باقة مختارة من الأعمال الكلاسيكية لأشهر المؤلفين الموسيقيين

 

يتضمن البرنامج باقة مختارة من الأعمال الكلاسيكية لأشهر المؤلفين الموسيقيين العالميين منهم موتسارت، كرايسلر، برامز، باجنيني وايزايي.

نبذة عن محمد شرارة 

 

يذكر أن محمد شرارة ينتمي لأسرة موسيقية عريقة فهو حفيد الموسيقار الراحل عطية شرارة ووالده عازف التشيللو أشرف شرارة ووالدته عازفة البيانو إيمان سامي وكلاهما أستاذ في معهد الكونسرفتوار.

 

تعرف الجمهور إلى شرارة الابن للمرة الأولى عازفًا ماهرًا على آلة الفيولينة ثم اتجه للقيادة منذ ثلاث سنوات، عقب فترة تأهيل عبر ورش لفن القيادة الموسيقية في مصر وروسيا وسويسرا.

الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى 

 

يذكر أن دار الأوبرا المصرية برئاسي الدكتورة لمياء زايد لمركز تنمية المواهب احتفلت باليوم العالمي للموسيقى على المسرح الصغير.

 

قدم الحفل فصول البيانو إشراف وتدريب كل من الدكتورة مارسيل متى والدكتورة مريم المملوك، وتضمن البرنامج باقة مختارة من أعمال كبار المؤلفين العالميين منهم" هايدن،  شوبان، بيتهوفن،  تشايكوفسكى، موتسارت، سان صانس، خاتشاتوريان، بروكوفيف"

مقالات مشابهة

  • أروع أغاني النجم مدحت صالح على المسرح الكبير
  • مواهب الأوبرا تختتم موسمها الفني على المسرح الصغير
  • تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا
  • مدحت صالح يحيي حفلا على المسرح الكبير بدار الأوبرا
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • مي فاروق تحيي حفلا على المسرح الأثري بتونس في هذا الموعد
  • مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة حول "الأوركسترا السيمفونى"
  • نفاذ جميع تذاكر حفل الفنان مدحت صالح في المسرح الكبير
  • الليلة.. أمسية كلاسيكية للفيولينة والبيانو بالأوبرا