أكد البنك المركزي المصري أن نقود الاحتياطي «MO» بلغت 1.612 تريليون جنيه في نهاية نوفمبر 2023 بزيادة بلغت نحو 30.615 مليار، مقابل 1.585 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

وجاء ارتفاع نقود الاحتياطي خلال الفترة نتيجة زيادة النقد المحلي المتداول خارج خزائن البنك المركزي 25 مليار جنيه لـ1.127 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر مقابل 1.

102 تريليون جنيه في أكتوبر 2023.

فيما جاءت الزيادة في ودائع البنوك بالعملة المحلية لدى البنك المركزي طفيفة إلى حداً ما لتسجل 485.163 مليار جنيه بنهاية ذات الشهر، مقابل 483.767 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

ويعقد البنك المركزي المصري أخر اجتماع للجنة السياسة النقدية - المنوطة لديه بمتابعة أسعار الفائدة على الجنيه المصري في القطاع المصري - في العام الجاري يوم الخميس المقبل، وسط ترجيح من الاقتصاديين بالتوجه نحو رفع الفائدة بوتيرة شديدة تقترب من 3%، وتتداول سعار الفائدة الوقت الحالي داخل البنوك بين 19.25% على الإيداع و20.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاًبنك إنجلترا المركزي يعلن تثبيت الفائدة

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 46.5 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري بنك مركزي نقود الاحتياطي mo البنک المرکزی تریلیون جنیه جنیه بنهایة ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير في الانواء الجوية رياض القريشي، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، حقيقة ظهور قمرين في السماء نهاية الشهر الحالي.

وقال القريشي لـ"بغداد اليوم"، إن "العديد من المنصات والمواقع تناقلت مؤخرا اخبارا بشأن ظهور قمرين في السماء نهاية أيلول الجاري"، مؤكدا، أنه "من خلال القراءة الموضوعية للظاهرة نبين أن الظاهرة الفعلية هي مرور كويكب قرب الأرض أطلق علية اسم "2024-PT5" يبلغ قطره حوالى 10 أمتار، وسيُلتقط في مدار الأرض لفترة قصيرة وذلك بين 29 سبتمبر أيلول و25 نوفمبر تشرين الثاني 2024".

وأضاف، أنه "خلال الفترة التي تمتد لشهرين، سيقوم الكويكب بالدوران حول الأرض ولكنه لن يكمل مدارًا كاملًا بل سيحرر نفسه من جاذبية الأرض ويعود إلى مدار الشمس في نوفمبر"، منوها الى أنه "يمكن رؤية الكويكب إذا عرف موقعه بمنظار بسيط بسبب لمعانه في السماء".

وأشار القريشي الى أنه "لا خوف من حدوث هذه الظاهرة الفلكية، حيث لن يصطدم بالأرض بل يتحرر من الجاذبية الارضية ويخرج من مدار الارض في نوفمبر تشرين الثاني المقبل".

ويعد القمر أول مكان خارج الأرض حاول البشر الوصول إليه مع بدء عصر الفضاء في أواخر خمسينيات القرن العشرين. ‏سجل الاتحاد السوفيتي السابق النجاحات الأولى مع برنامج Luna عام 1959، لتتبعه ناسا بسلسلة من ‏‏المركبات الفضائية الروبوتية التي جعلت من الممكن للبشر المشي على سطح القمر لأول مرة عام 1969.


مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يسجل 3600 جنيه بنهاية التعاملات
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • عاجل - "الدولار بـ 48.42 جنيه".. أسعار العملات بالنك المركزي المصري
  • الصين تخفّض معدل الاحتياطي الإلزامي للمصارف
  • البنك المركزي: زيادة عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى 116 بـ 24 محافظة لدعم رواد الأعمال والشركات
  • هل سيشهد العالم ظهور قمرين نهاية أيلول الحالي؟.. خبير يُجيب
  • البورصة تربح 7.5 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • البنك المركزي المصري يستضيف الدروة رقم 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية