أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

فازت "سلمى المومني"، كاتبة شابة مغربية تبلغ من العمر 24 عامًا، بجائزة الثقافة الفرنسية للرواية الطلابية 2024 عن روايتها الأولى "وداعا طنجة".

ووفق الإعلام الفرنسي، فقد نالت الرواية نفسها إعجاب لجنة التحكيم المكونة من 1500 طالب من مختلف التخصصات الأكاديمية في جميع أنحاء فرنسا.

فمن خلال الخوض في موضوعات عميقة؛ مثل التأثير المدمر لنظرة الذكور والحميمية والحرية والمنفى؛ أثبت رواية "وداعا طنجة" أنها استكشاف قوي للتجربة الإنسانية.

وفي هذا الصدد؛ أعربت "سلمى المومني" عن امتنانها للطلاب الذين تردد صدى بطل الرواية علياء من "مونبلييه" إلى "ليل"، ومن "رين" إلى "ستراسبورغ". كما أخذتها رحلتها الأدبية عبر الجامعات، حيث تفاعلت مع الطلاب وشاركت القصة، وبلغت ذروتها في استقبال رائع لعملها الافتتاحي.

هذا وتميز حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في دار الراديو والموسيقى، بلحظة مؤثرة؛ إذ تلقت تكريما من "إيميلي دي يونج"، مديرة الثقافة الفرنسية، وأعضاء لجنة التحكيم من الطلاب، بحضور كوثر أديمي، الفائزة بجائزة عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة فرنسا للرواية الطلابية للثقافة، بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للكتاب، تسلط الضوء على الصعود السريع لـ"سلمى المومني" في المجال الأدبي.

يُذكر أيضا أن نجاح المومني، المتحدرة من طنجة، شهادة على قوة رواية القصص التي يتردد صداها مع جماهير متنوعة، متجاوزة الحدود الجغرافية والتخصصات الأكاديمية؛ إذ لا شك أن المستقبل يبشر بالخير لهذا المؤلف الشاب، الذي ترك استكشافه لموضوعات عميقة بصمة لا تمحى على المشهد الأدبي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إدانة زوجين مغربيين بفرنسا مارسا الإضطهاد على مهاجرين جلبوهم من المغرب مقابل 15 مليون

زنقة 20 | الرباط

أصدرت المحكمة الجنائية بمونبولييه جنوب فرنسا، حكما بالسجن مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 230 ألف يورو في حق زوجين مغاربة يقيمان في منطقة غرابيلز، شمال مونبلييه، بتهمة استغلال العمال الزراعيين، عبر شبكة سرية تم تفكيكها عام 2021 من قبل مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية.

و توبع المتهمان – رجل يبلغ من العمر 54 عامًا وزوجته البالغة من العمر 38 عامًا – بجرائم استغلال مهاجرين في العمل السري دون تصاريح عمل، والمساعدة في الإقامة غير القانونية، وإخضاع الأشخاص لظروف عمل غير لائقة.

و نقلت وسائل إعلام فرنسية ، أن الزوج المغربي جلب نحو عشرين مغربيا إلى فرنسا بين عامي 2018 و2021.

وكان هؤلاء المغاربة وفق ذات المصادر، قد حصلوا على تأشيرة دخول فرنسية وتصريح إقامة مؤقت وتصريح إقامة موسمية لمدة ثلاث سنوات.

وأثبت التحقيق وجود ممارسات و ظروف عمل مهينة  وانكشف الأمر بعد شكاوى ومراقبة منزل الزوجان الذي يقع في بلدة غرابلز.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام فرنسية ، فإن الزوج تواصل مع العما الزراعيين و جعلهم يوقعون عقود عمل مقابل 12.000 إلى 15.000 يورو، وحينما يحلون بفرنسا يستقبلهم بمطار مونبلييه، قبل أن يأخذهم إلى منزل في بلدة غرابلز ، فيما تتولى زوجته الجانب الإداري.

و أثناء التحقيق، تم وضع سبعة من المتورطين في هذه القضية رهن التحقيق عام 2021 لمساعدتهم هؤلاء المواطنين المغاربة بناء على طلب هذين الزوجين ، ووجهت لهم تهم تلقي أموال مقابل جلب هؤلاء العمال الزراعيين المغاربة.

و حُكم على الزوج المغربي الرجل البالغ من العمر خمسين عامًا بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 15000 يورو، وحُكم على زوجته بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 5000 يورو.

كما تمت مصادرة سيارة في ملكيتهما تقدر قيمتها بـ 25000 يورو.

كما سيدفع الزوجان غرامة قدرها 99.000 يورو بشكل مشترك إلى التأمين الإجتماعي الفلاحي بسبب المساهمات غير المحصلة وتعويض ثلاثة من الضحايا الأربعة بمبلغ 39.923 يورو و49.200 يورو و23.700 يورو كتعويضات عن الأضرار المعنوية التي لحقت بهم أي ما مجموعه 230.000 يورو.

مقالات مشابهة

  • كارثة بيئية بطنجة.. مياه الصرف الصحي تصب في شاطئ مرقالة
  • لاعب سابق في ليفربول ينضم لدوري الدرجة الرابعة بفرنسا
  • خالد عليش يطالب الجمهور بالدعاء لابنة خالته المتوفاة: شابة عمرها 36 عاما
  • المومني وأبو صعليك ومفاوضات منزوعة الدسم.. طاقم الأسماء المرشحة لحكومة جعفر حسان الرئيس الجديد بالأردن وسيرتهم الذاتية 
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: أحبطنا محاولة حزب الله اغتيال شخصية أمنية رفيعة
  • جامعة حلوان تستعرض برامجها الأكاديمية المتميزة أمام وفد السفارة الأردنية لجذب المزيد من الطلاب
  • طنجة تتحول إلى وجهة عالمية لصناعة السيارات الكهربائية.. استثمارات ضخمة ومشاريع عملاقة
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • " أنت تشرق..أنت تضيء "رواية تناقشها مكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • إدانة زوجين مغربيين بفرنسا مارسا الإضطهاد على مهاجرين جلبوهم من المغرب مقابل 15 مليون