موقع النيلين:
2024-10-03@09:20:22 GMT

حسان الناصر: عُش الغراب !

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT


دول الجوار ليست عدو إستراتيجي للسودان، دول الجوار ساقطة في فخ تبعية واضحة للمؤسسات التي تحاول بعثرة الإقليم من أجل الظفر به، وتفكيك شعوبه وتدميرها، و الإستفادة الكلية من موارده.

يظن بعض قادتها أنهم بمساعدة مشروع تفكيك السودان و إدخاله في نفق مظلم يمكنهم الاستفادة من بعض الإمتيازات ولكن للأسف، أي ضرر يصيب الدولة سينعكس عليهم.


لا يمكن ضمان إستقرار الإقليم في ظل مسار هذه الحرب، ستفجر العواصم وتبدأ الحركات المتمردة في كل مكان، ستدخل المنطقة من واسع أبوابها في نفق مظلم.

نعم! قلوبنا تشحن بالغضب و الغل، و الدماء تغلي في عروقنا، ولكن دعونا ننظر إلى ماهو أبعد، العقد القادم سيكون أشد فتك بسكان الإقليم عموما من دلتا النيل وحتى ينابيعه، ومن شواطيء البحر الأحمر وحتى حدود بحيرة تشاد.

علينا أن ندافع عن الدولة ونتبع خطوط واضحة، أكثر حكمة في التعامل مع شعوب هذه الدول، ليست مصلحتنا أن نرى الشعب التشادي يدخل في برك الدماء وليست مصلحتنا أن تموج كينيا بالفوضى، أو تعود أوغندا إلى مربع الحروب.

في ظل هذا النزوح و القتل الذي يستهدفنا كشعب علينا أن نفكر أيضا في الغد، وحتى إن إتخذنا مسارات صعبة علينا أن نفكر دائما في أننا كسودانيين لا نريد لأحد أن يعيش مأساة، علينا أن نتعلم الجراحة الدقيقة في ظل هذا التخبط الذي تعيشه هذه الأنظمة التابعة المحيطة بنا.

بكل تأكيد مصلحة السودان هي العليا ولكن مصلحة السودان في ضمان إستقرار إقليمه و دول جواره، لن نسقط في الفخ مرة أخرى، لقد تعلمنا جيدا من الدروس السابقة، ومن دروس العراق و إيران، هؤلاء الذين يريدون أن يحولنا إلى آلة حرب لن ينجحوا.

سندافع عن الدولة ومسارها، وسنحافظ على توازنات مهمة وسنضرب المليشيا حتى لا يتكرر هذا الحدث مجددا، علينا أن نقود مسيرة التحرير في وعينا الإستراتيجي، و الإستراتيجي في هذه اللحظة يعني أن نقوم بإنهاء هذا العبث الذي يحدث في الخرطوم، وإلا ستدخل المنطقة في نفق مظلم، لذلك علينا أن نتحمل مسؤولية الذي يحدث في الداخل وإنهاءه.

لحظتها ستعلم الشعوب أننا قد دفعنا مهرا غاليا من أجل المستقبل وأننا كدولة وشعب قد أعطينا الغد أملا غاليا من أجل إستقرارهم، لذلك أعيد و أقول يجب أن ننهي هذا الذي يحدث في الداخل بشكل نهائي حينها لن يتدخل أحد في أزمتنا!

لذلك أرى أن إستراتيجية عُش الغراب هي ذات جدوى، وعُش الغراب لمن لا يعرفه، هي ظاهرة جيولوجية تتشكل من خلال عمليات تعرية طويلة المدى لكنها تعتمد على الفعل المستمر و المتواصل، في إتجاه محدد.

حسان الناصر

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: علینا أن

إقرأ أيضاً:

هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق

انخفاضات درجات الحرارة خلال الأسبوع الثاني من الخريف تؤكد على التحول السريع للطقس في مصر، مما يزيد من التوقعات بقدوم شتاء مبكر، حيث تشهد بعض المدن المصرية بالفعل انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة.

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك بالفعل تغيرات يومية في قيم ودرجات الحرارة على جميع محافظات الجمهورية، خاصة درجات الحرارة المسجلة في ساعات المساء المتاخرة وحتى الصباح الباكر، حيث تنخفض قيم الحرارة الصغري بشكل واضح، ويصبح الفارق بين الحرارة ليلا ونهارا في بعض المدن ما يقرب من 15 درجة، خاصة على المدن والمناطق ذات الطبيعة الجغرافية الجبلية، مثل «كاترين»، و«نخل».

هل تشهد بعض المدن المصرية شتاء مبكر؟...الأرصاد توضح

وأضافت غانم في تصريحات لـ«الوطن»، أن  درجات الحرارة  في تلك المناطق ذات الطبيعة الجبلية، تنخفض فيها قيم الحرارة بشكل كبير مع بداية ساعات المساء وحتى شروق الشمس لتسجل بين 13 لـ15 درجة، مثل كاترين ونخل لذا يسود طقس بارد،  ولكن ليس معنى هذا أن الشتاء بدأ مبكرا هناك، بل سنظل نؤكد أن معدلات الحرارة طبيعية في تلك المناطق الجبلية في هذا الوقت من العام، ولكنها ستظل تستمر في الانخفاض تدريجيا حتى ندخل طقس فصل الشتاء، وونشهد تساقط الثلوج حيث تصل الحرارة أحيانا الى تحت الصفر.

درجات الحرارة الصغري مساء اليوم الأربعاء

وعن درجات الحرارة التى تسجل مساء اليوم وحتى الصباح الباكر وفقا للارصاد الجوية فقد جاءت كالتالي:-

القاهرة  22 درجة.

6 أكتوبر  21 درجة.

بنها  22 درجة.

 دمنهور  21 درجة.

 وادي النطرون  22 درجة.

  كفر الشيخ 21  درجة.

المنصورة  22 درجة.

 الزقازيق  22 درجة.

  شبين الكوم 21  درجة.

 طنطا  21 درجة.

 دمياط 22 درجة.

 بورسعيد  22 درجة.

الاسماعيلية  22 درجة.

السويس  22 درجة.

 العريش  22 درجة.

 رفح  21 درجة.

 رأس سدر  22 درجة.

  نخل 15 درجة.

 كاترين  13 درجة.

 الطور  24  درجة.

طابا 23 درجة.

 شرم الشيخ 25 درجة.

 الإسكندرية  22  درجة.

العلمين  21  درجة.

مطروح  22  درجة.

السلوم  20 درجة.

 سيوة 21 درجة.

  رأس غارب  25 درجة.

 الغردقة  24 درجة.

 سفاجا  25 درجة.

 مرسى علم  25 درجة.

 شلاتين  25 درجة.

 حلايب 27 درجة.

 أبورماد  26 درجة.

 رأس حدربة  27 درجة.

 الفيوم  21 درجة.

 بني سويف  20 درجة.

 المنيا  20 درجة.

 أسيوط  21 درجة.

 سوهاج  22  درجة.

قنا  23 درجة.

 الأقصر 24 درجة.

 أسوان  24 درجة.

 الوادي الجديد  22  درجة.

أبوسمبل  24 درجة.

مقالات مشابهة

  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • مدبولي عن أوضاع المنطقة: ليس مستبعدًا أن يحدث تغيير جذري يؤثر علينا لعقود
  • الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق
  • في ذكرى جنازة عبد الناصرالمهيبة.. الزعيم توفى أم قتل؟
  • زي النهارده.. ذكري مرور 54 عامًا على تشييع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر
  • حسان يعطي صلاحيات لوزراء (أسماء)
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • الرئيس الأمريكي: علينا التوصل فوراً إلى وقف لإطلاق النار
  • الدغاري: نتطلع إلى تمرير كل الاتفاقات المبرمة مع مجلس الدولة بعد التوافق المهم الذي شهدته البلاد