تناولت صحف الإمارات الصادرة اليوم، الخميس، أهم القضايا الدولية والإقليمية والمحلية التي تهم المواطن الإماراتي والعربي.

صحيفة “البيان”

مع بدء موسم الأعياد، من المتوقع أن يشهد موسم السفر في الإمارات طفرة كبيرة مع استعداد مئات الآلاف من المسافرين للسفر لقضاء العطلات مع عائلاتهم وأصدقائهم أو استكشاف وجهات جديدة ومثيرة.

واستعداداً لموسم الذروة الحافل، كشفت مطارات دبي عن جاهزية مطار دبي الدولي، المطار الدولي الأكبر في العالم، للتعامل مع الطفرة المتوقعة خلال موسم الأعياد من خلال العمل على قدم وساق لتوفير تجربة سفر سلسة لجميع الضيوف.

ومن المتوقع أن يستقبل مطار دبي الدولي DXB نحو 4.4 مليون مسافر خلال الفترة من 15 حتى 31 ديسمبر الجاري، وبمتوسط حركة مرور يومية تصل إلى 258 ألف مسافر من وإلى دبي. 

ومن المتوقع أن تصل ذروة الموسم في يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر ليكون بذلك أكثر الأيام ازدحاماً خلال هذه الفترة، حيث يتوقع أن يستقبل المطار نحو 279 ألف مسافر خلاله.

ومع استمرار دبي في تعزيز مكانتها الريادية بوصفها وجهة السفر المفضلة خلال فصل الشتاء، من المتوقع أن يشهد المطار ارتفاعاً في أعداد المسافرين القادمين خلال عطلتي نهاية الأسبوع الأخيرتين من العام الجاري، حيث تشير التقديرات إلى إمكانية استقبال نصف مليون مسافر بشكل أساسي على متن الرحلات المباشرة على مدار ستة أيام خلال الفترتين من 22 وحتى 24 ديسمبر، ومن 29 وحتى 31 ديسمبر.

مصرف الإمارات المركزي يبقي على سعر الأساس عند 5.4% ممثلو 197 دولة مشاركة في COP28 يقرون "اتفاق الإمارات" التاريخي للعمل المناخي

وفي خبر آخر، أقر برلمان الكويت تعديلا تشريعيا يسمح من خلاله للشركات الأجنبية بفتح فرع لها والعمل في الكويت دون اشتراط أن يكون لها وكيل محلي، كما سمح للشركات غير الكويتية بالمنافسة في المناقصات العامة.

جاءت الموافقة في جلسة الثلاثاء بتأييد 57 صوتا واعتراض صوت واحد، وفقا لموقع مجلس الأمة.

وكان القانون السابق الذي أقر في 1980 يشترط أن تعمل أي شركة أجنبية في الكويت من خلال وكيل محلي، كما كان يحظر على غير الكويتيين العمل بالتجارة إلا بوجود شريك كويتي لا تقل حصته عن 51 بالمائة.

كما عدل البرلمان قانون المناقصات العامة بحيث يسمح لغير الكويتيين بالمنافسة في هذه المناقصات، وألغى سلطة الجهات الحكومية في قصر المنافسة في المناقصات العامة على الكويتيين.

وتسعى الكويت، عضو منظمة أوبك، التي يأتي أكثر من 90 بالمائة من إيراداتها العامة من النفط، لتحرير اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، وزيادة إلحاق المواطنين بالقطاع الخاص.

صحيفة “الإمارات اليوم”

وأفاد المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، بأن الحراك الإيجابي للدبلوماسية الإماراتية يعكس القدرة على التفاعل مع أعقد القضايا.

وقال الدكتور أنور قرقاش، في حسابه الرسمي على منصة "إكس": "حراك إيجابي للدبلوماسية الإماراتية يعكس القدرة على التفاعل مع اعقد القضايا، "اتفاق الإمارات" التاريخي في كوب 28، وتنظيم زيارة غير مسبوقة لممثلي مجلس الأمن إلى رفح ضمن جهود وقف إطلاق النار في غزة يضيف الي رصيد الانجازات".

وأكد أن: "نجاح تقف خلفه قيادة حكيمة وقوة ناعمة وتوجه عقلاني وواقعي".

وفي خبر آخر، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين الخميس، أن موسكو نشرت أكثر من 600 ألف عسكري في أوكرانيا بعد قرابة عامين على إرساله جيشه للسيطرة على العاصمة كييف.

وقال في مؤتمره الصحافي السنوي الأول منذ بدء النزاع في فبراير 2022 إن "خط الجبهة يمتد لأكثر من 2000 كيلومتر. هناك 617000 شخص في منطقة النزاع".

صحيفة الخليج

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس: «إن الاقتصاد الروسي سينمو 3.5% في 2023».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن «التضخم في روسيا وصل هذا العام إلى 7.5% وربما 8%، ولكن البنك المركزي والحكومة يتخذان التدابير اللازمة لمواجهة ذلك».

وكشف الرئيس الروسي أن «الاقتصاد الروسي يمتلك احتياطياً كبيراً يمكنه من النمو»، لافتاً إلى أن «الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 3.5% وهو يعني أننا عوضنا ما خسرناه خلال العام الماضي».

وتابع: «نمو الصناعة وصل إلى 6%، والاستثمار نما بنسبة 10% وهو ما يعني أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي والصناعة ناجح تماماً، وسيضمن النمو المستدام في المستقبل».

وفي خبر آخر، تشهد سماء الإمارات والمنطقة العربية مساء اليوم، الخميس، زخة شهب التوأميات، والتي تعتبر من أفضل زخات الشهب، وهي تحدث كل عام يوم 14 ديسمبر، فإضافة إلى أنها صاحبة عدد الشهب الأكبر من بين باقي زخات الشهب، فإن نوعية الشهب أيضاً هي الأفضل، فشهب زخة التوأميات بطيئة مما يجعلها تظهر لفترة أطول من الزمن، حيث تبلغ سرعة شهب التوأميات 35 كيلومترا في الثانية.

وتظهر شهب التوأميات كل عام ما بين 04 و17 ديسمبر، وتصل الذروة يوم 14 ديسمبر، وفي هذا العام ستحدث الذروة ليلة الخميس على الجمعة في الساعة 07 مساء بتوقيت غرينتش، ما يجعل الوطن العربي من أفضل المناطق لرصد هذه الزخة من الشهب، فعلى المهتمين برؤية هذه الشهب الرصد من مكان مظلم والنظر إلى السماء ابتداء من حوالي الساعة التاسعة مساء، وتزداد الشهب بمرور الوقت، إلا أن تزداد بشكل ملحوظ بعد منتصف الليل وبالاقتراب من موعد الفجر، وكذلك يكون عدد الشهب أكبر كلما كان الراصد أقرب من موعد الذروة.

ويبلغ عدد شهب التوأميات وقت الذروة حوالي 120 شهابا في الساعة، ولكن هذا الرقم لا يمكن رؤيته إلا من مكان مظلم تماما بعيد عن إضاءة المدن، وذلك لفترة وجيزة قرب وقت الذروة، ومن المناطق التي تكون فيها مجموعة التوأمين عالية في الأفق، أما في حالة الرصد من داخل المدينة فلا يتوقع رؤية أكثر من عشر شهب في الساعة في أفضل الأحوال.

ممثلو 197 دولة مشاركة في COP28 يقرون «اتفاق الإمارات» التاريخي للعمل المناخي مصرفا الإمارات وقطر المركزيان يثبتان الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الامارات دبي الكويت برلمان الكويت رئيس دولة الإمارات أنور بن محمد قرقاش من المتوقع أن أکثر من

إقرأ أيضاً:

8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس

تستضيف اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع نادي صلالة بطولة الأندية العربية للشطرنج التي ستقام في محافظة ظفار خلال الفترة من 3 – 10 أكتوبر القادم، ويتوقع أن تشهد مشاركة 10 أندية يمثلون 8 دول عربية بإجمالي 50 لاعبا، وتأتي استضافة البطولة تتويجا للخطط والبرامج المعتمدة من قبل اللجنة العُمانية للشطرنج روزنامة هذا العام، حيث جاء فوز ملف سلطنة عُمان خلال اجتماعات الاتحاد العربي للشطرنج، والتي أقيمت مؤخرا بعد تقديم طلب الاستضافة التي قدمته اللجنة العُمانية للشطرنج على اللجان الفنية المختصة، وفي الفترة الماضية تم الانتهاء من تحديد إقامة الوفود واللاعبين والإجراءات اللوجستية الأخرى وكذلك المتطلبات والاشتراطات الواجب توفرها في مثل هذه البطولات.

وحول البطولة قال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج: تأتي إقامة البطولة في ظل البنية التحتية المتكاملة والنموذجية لمثل هذه الاستضافات، من خلال الفعاليات الرياضية المتنوعة التي استضافتها اللجنة مؤخرا أبرزها بطولة آسيا للشطرنج للهواة وبطولة العالم للهواة والتي رسخت بكل قوة وثقة اسمها على الخارطة الرياضية والسياحية العالمية، بالإضافة إلى المقومات الثقافية والسياحية التي تحظى بها سلطنة عُمان.

وأكد البلوشي على أن طلب استضافة بطولة الأندية العربية للشطرنج في سلطنة عُمان يمثل نقلة مميزة على المستوى رياضة الشطرنج، وهي المرة الأولى التي يتم استضافة إحدى البطولات العربية في السلطنة، والتي لا تقل أهمية ومتابعة واهتماما عن بقية الأحداث الرياضية العالمية.

وأشار رئيس اللجنة العمانية للشطرنج إلى أن اللجنة تهدف من استضافة البطولة إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة أساسية للمشاركة في الأحداث الرياضية الدولية ودعم وتمكين اللاعبين من مختلف الفئات العمرية من المشاركة في مثل هذه التظاهرة الرياضية مما يعزز ثقتهم بأنفسهم كلاعبين ورياضيين وحكام ومنظمين على مستوى دولي.

إضافة مجيدة

وأضاف البلوشي: يعتبر تنظيم بطولة الأندية العربية للشطرنج إضافة مجيدة لمسيرة المنجزات الوطنية، حيث يتابع العديد من المهتمين حول العالم فعاليات البطولة من خلال التغطية التلفزيونية والصحفية والمواقع والحسابات الرياضية المتخصصة، مما يعزز من مكانة سلطنة عُمان الاستثنائي قاريا، والترويج للمعالم السياحية والنهضة العمرانية التي حققتها سلطنة عُمان كما تأتي هذه الاستضافة في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الثقافة والرياضة والشباب في دعم مثل هذه البطولات وبدعم مباشر من صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وكذلك متابعة حثيثة لكافة جوانب الاستضافة من قبل صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، للوقوف على كافة الجوانب التنظيمية والتجهيزات.

خبرات تراكمية

من جانبه قال الشيخ علي بن عوض الرعود فاضل رئيس نادي صلالة: تأتي استضافة النادي لبطولة الأندية العربية للشطرنج ٢٠٢٤م ضمن خطة وبرامج النادي لهذا الموسم الرياضي لتحقيق العديد من المكاسب وأهمها مواكبة الحراك المجيد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب في استقطاب الأحداث الرياضية المتنوعة واستضافتها في سلطنة عُمان تماشيا مع "رؤية عمان ٢٠٤٠" واستراتيجية الرياضة العمانية، بالإضافة إلى أبرز المقومات السياحية والطبيعية التي تتمتع بها سلطنة عُمان عامة ومحافظة ظفار خاصة في موسم الصرب.

وأضاف: مثل هذه الاستضافات تعكس الصورة الحضارية لكافة المجالات وخاصة المجال الرياضي الذي يحظى بدعم ومتابعة من صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب.

وأشار رئيس نادي صلالة إلى أن سلطنة عُمان تمتلك خبرة واسعة في مجال استضافة الأحداث الرياضية، وذلك من خلال الإشادة العالمية والإقليمية بالأحداث التي تم استضافتها خلال الفترة الماضية وخاصة بطولة العالم لهواة الشطرنج بمشاركة قرابة ٤٥٠ لاعبا من ٦٤ دولة، مؤكدا على أن هذه البطولة هي الأولى التي يتم استضافتها على المستوى العربي في لعبة الشطرنج ومن المتوقع مشاركة قرابة الـ٥٠ مشاركا من ٨ دول عربية.

وتابع حديثه بالقول: قام النادي بالشراكة مع اللجنة العمانية للشطرنج منذ الحصول على حق الاستضافة بتشكيل فرق عمل متخصصة في المجال التنظيمي والإداري، وذلك لضمان تحقيق الأهداف من استضافة هذه البطولة، وذلك من خلال التواصل مع كافة الجهات الحكومية والخاصة بالمحافظة ونقدم الشكر لصاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار على دعمه لكافة الفعاليات والمناشط في محافظة ظفار وكذلك للمسؤولين في بلدية ظفار على دورهم الكبير والملموس في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • أستاذ استثمار: تطبيق الدعم النقدي يحسن كفاءة الاقتصاد المصري
  • أمين تنظيم «الجيل» يشيد بتوجيهات الرئيس لفتح آفاق الحوار الوطني حول مختلف القضايا
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • سكرتير عام الأمم المتحدة يشيد بحكمة الرئيس وسياسة مصر الرشيدة في التعامل مع القضايا والتحديات
  • شعبة الخضراوات والفاكهة تعلن انخفاض أسعار الطماطم الخميس المقبل
  • بعد انطلاق الموسم.. تعرف على ضوابط العمرة
  • وكالة "ستاندرد آند بورز" ترفع تصنيف سلطنة عمان الى"BBB"
  • خبير: سيناء تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة لجذب الاستثمارات
  • أستاذ استثمار: سيناء تعيش طفرة تنموية لم تشهدها من قبل
  • قرقاش: علاقة الإمارات بواشنطن مؤسسية أيّاً كان الرئيس