دخل الاجتياح الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، الخميس، يومه الثالث، ومع اشتداد القتال بات الوضع الصحي في المدينة الواقعة شمالي الضفة الغربية المحتلة صعبا للغاية، خاصة مع الحصار المضروب على المستشفيات.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن القوات الإسرائيلية قتلت اليوم الفتى موسى خطيب (17 عاما)، مما يرفع عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل في جنين إلى 4 من الصباح وإلى 12 من بدء العملية العسكرية الثلاثاء.

وأضافت الوكالة أن خطيب أصيب بنيران القوات الإسرائيلية في صدره، بينما كان موجودا أمام مستشفى جنين الحكومي.

واستخدمت إسرائيل طائرة مسيرة في قصف فلسطينيين في جنين في وقت سابق الخميس، مما أدى إلى قتل 3 منهم.

اشتباكات عنيفة

وتشهد معظم أحياء مدينة جنين مواجهات عنيفة بين الشبان والقوات الإسرائيلية، التي تطلق الرصاص الحي باتجاههم، خاصة في محيط مديرية الداخلية وشارع الناصرة والبلدة القديمة ومحيط مستشفى جنين الحكومي والحي الشرقي.

ويواصل الجيش الإسرائيلي تدمير منازل مواطنين في مخيم جنين ومحال تجارية باستخدام قذايف "الانيرجا"، وفقا لوكالة "وفا".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن العملية استهدفت اعتقال مقاتلين في الفصائل الفلسطينية، فضلا عن مصادرة أسلحة.

وأفادت بأنه تم إجلاء 5 جنود إسرائيليين بعد إصابتهم خلال الاشتباكات في جنين.

 حصار المستشفيات

من جهتها، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، إن القوات الإسرائيلية تشن "هجمة شرسة" على المستشفيات في المدينة، حيث تحاصرها وتعرقل وصول الجرحى إليها وتقوم بتفتيش واعتقال كوادر عاملة فيها.

وأضافت أن القوات " تعتدي على مركبات الإسعاف وتطلق النار عليها وتقوم بتفتيشها وعرقلة حركتها".

 اعتقالات واسعة

من ناحيته، ذكر نادي الأسير الفلسطيني أن القوات الإسرائيلية اعتقلت مئات الفلسطينيين في جنين منذ بدء العملية.

وأضاف أنه "جرى الإفراج عن غالبيتهم بعد تعرضهم لتحقيق ميداني وعمليات تنكيل في معسكر (سالم)".

وقال إنه في "ضوء استمرار العملية العسكرية، وحملات الاعتقال، لم يتسنّ لنا التأكّد من أعداد المعتقلين بدقّة في محافظة جنين ومخيمها، علما أن حملة الاعتقالات هذه هي الأعلى منذ سنوات انتفاضة الأقصى".

وبحسب أرقام النادي، فقد اعتقلت القوات الإسرائيلية أكثر من 4 آلاف فلسطيني في الضفة الغربية منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر الماضي.

توقيف جنود إسرائيليين

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" بأن القوات الإسرائيلية أوقفت جنودا رصدت مقاطع فيديو تظهرهم يؤدون صلوات دينية يهودية وأغان داخل مسجد في مخيم جنين.

ونقلت الهيئة عن متحدث باسم الجيش قوله إنه تم إبعاد الجنود الذين ظهروا في الفيديو عن المهام العملية في جنين.

ووصف سلوك الجنود بأنه "خطير".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وفا القوات الإسرائيلية مدينة جنين الضفة الغربية الجيش الإسرائيلي حرب غزة أخبار فلسطين وفا القوات الإسرائيلية أخبار فلسطين القوات الإسرائیلیة أن القوات فی جنین

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من الزيادة المقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأوضح تقرير الأمين العام، وبحسب ما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس - الذي يغطي الفترة ما بين الأول من يونيو 2023 و31 مايو 2024 - تأكيد مجلس الأمن على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعد عائقا كبيرا أمام تحقيق حل الدولتين، وأشار أيضا إلى أن محكمة العدل الدولية أعلنت أن إسرائيل يجب أن توقف على الفور جميع أنشطة الاستيطان الجديدة.

وكشف تقرير الأمين العام كذلك عن ارتفاع ملحوظ في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، "والذي يحدث في كثير من الأحيان بدعم من قوات الأمن الإسرائيلية"، وأضاف أن هذا العنف المتصاعد أدى إلى تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون، مما أثر على أمنهم وحرية تنقلهم وحقوقهم الأساسية.

ونبه كذلك إلى أن عمليات الهدم المنهجية لمنازل الفلسطينيين أسفرت عن نزوح العديد من الأسر، مما خلق جوا قسريا يجبر الأفراد على التخلي عن مساكنهم.

وأوضح التقرير، أن الحكومة الإسرائيلية الحالية توصف بأنها تصطف بشكل متزايد مع حركة المستوطنين، مما يسهل ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأضاف "جوتيريش" في تقريره، أن التغييرات الأخيرة في الإدارة أدت إلى تحويل الإشراف على أنشطة الاستيطان إلى مسؤولين مدنيين، مما أدى إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية وتأجيج الاتهامات بالضم غير القانوني، والذي اعتبرته محكمة العدل الدولية مخالفا للقانون الدولي.

وأشار التقرير، إلى أن نقل السلطة بشأن هدم المنشآت غير القانونية في المستوطنات إلى وزير المالية، الذي يشغل أيضا منصب وزير إضافي في وزارة الدفاع، أدى إلى انخفاض حاد في إجراءات تنفيذ القانون ضد المستوطنين.

وأكد جوتيريش، أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية وتوسيعها المستمر في الأرضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل يشكل نقلا للمدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة، وهي ممارسة محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، كما أكدت محكمة العدل الدولية.

وأدان تقرير الأمين العام، الهدم المنهجي لمنازل الفلسطينيين، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات تستند إلى قوانين وسياسات تمييزية، مما يؤدي إلى عمليات إخلاء قسري تؤدي إلى تفاقم البيئة القسرية وتؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، إسرائيل إلى وقف والعودة عن جميع أنشطة الاستيطان في الأرضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحث جوتيريش إسرائيل على وقف جميع عمليات الهدم والإخلاء القسري للفلسطينيين، ووقف الأنشطة التي تساهم في خلق بيئة قسرية أو خطر النقل القسري.

اقرأ أيضاًجوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة

جوتيريش: لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار كما نراه في غزة

جوتيريش يدعو إلى إنهاء الهجمات على العاملين في المجال الإنساني

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع حصيلة قتلى الجيش الروسي إلى 659 ألفا و220 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • محلل سياسي: إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في لبنان بيد حزب الله
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 41802 شهيد و96844 مصابا
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 41,802  شهيد و 96,844 مصاب
  • الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • حصيلة شهداء الضربة الإسرائيلية على الباشورة ترتفع
  • الخارجية الأمريكية: لم يقتل أحد من مواطنينا في العملية الإسرائيلية بلبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: المستشفيات الإسرائيلية تستقبل 39 جريحا من جبهة لبنان