موقع 24:
2024-09-13@11:35:34 GMT

واشنطن وتل أبيب في مسار تصادمي

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

واشنطن وتل أبيب في مسار تصادمي

رأى البرفسور الإسرائيلي شاي هارتسفي أن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، يدرك أن تداعيات حرب غزة تتجاوز كونها مجرد صراع بين إسرائيل وحماس، فيما يتزايد القلق في البيت الأبيض على خلفية "الخلافات" بين وجهتي النظر الأمريكية والإسرائيلية.

 

وقال في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، تحت عنوان "إسرائيل والولايات المتحدة تسيران على مسار تصادمي.

. الخوف في البيت الأبيض من حكومة نتانياهو يتزايد"، إن الانتقادات اللاذعة التي وجهها بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والسياسات المتطرفة لوزراء الحكومة تعكس القلق المتزايد في واشنطن من أن إسرائيل تتجنب عمداً ولأسباب سياسية صياغة استراتيجية خروج من الحرب، بل إنها تعمل على إحباط الخطوط العريضة للإدارة الأمريكية لتشكيل النظام الفلسطيني لليوم التالي للحرب.

 

إسرائيل تخطط للبقاء في شمال #غزة بعد الحرب
https://t.co/ICxoIbEF2p

— 24.ae (@20fourMedia) December 14, 2023

 


اختلافات في المواقف

وأشار الكاتب إلى الاختلافات بين الرؤية الأمريكية والإسرائيلية، تتجسد في الموقف الذي طرحه رئيس الوزراء الإسرائيلي، وهو أنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالسيطرة على قطاع غزة.
ولفت الكاتب إلى أن الانتقادات الحادة التي وجهها الرئيس الأمريكي، لم تأت من العدم، وفي الأشهر التسعة التي سبقت الحرب، اتسمت العلاقات بين الإدارتين بتوتر كبير تجلى في رفض بايدن دعوة نتانياهو لزيارة البيت الأبيض.
كما وصف الرئيس الأمريكي الحكومة الحالية في إسرائيل بأنها "الأكثر تطرفاً"  منذ "الأيام الذهبية"، وعلى خلفية ذلك، استاءت الإدارة من الترويج للتعديلات القضائية الإسرائيلية وطريقة تعامل حكومة نتانياهو مع الفلسطينيين.
ويقول الكاتب إنه من وجهة نظر بايدن، فإن هذه السياسة يمكن أن تؤدي إلى تغيير في الطابع الديمقراطي الليبرالي لإسرائيل، وتغيير الوضع الراهن تجاه الفلسطينيين، من خلال الضم التدريجي والأحادي للأراضي، مشيراً إلى أن ذلك يؤدي إلى انهيار فكرة الدولتين.

 


انحياز غير مسبوق

وأضاف الكاتب أنه منذ اليوم الأول للحرب، انحاز بايدن بشكل غير مسبوق إلى جانب إسرائيل، ويرجع ذلك إلى التزامه العميق بأمن إسرائيل، كما يعبر عن ذلك بعبارته: "ليس من الضروري أن تكون يهودياً لتكون صهيونياً"، بل إن بايدن يظهر استعداداً لدفع ثمن سياسي وشخصي باهظ بسبب الانتقادات الموجهة إليه من قبل دوائر في الحزب الديمقراطي وعناصر في إدارته بسبب الموقف الأحادي الذي يتخذه لصالح إسرائيل.


عواقب وخيمة

ويقول الكاتب إن هذا الموقف ينبع من فهم بايدن لحقيقة مفادها أن هذا حدث حاسم تتجاوز عواقبه الصراع بين إسرائيل وحماس، ويرى أن هذه مرحلة أخرى في الحملة بين المعسكر الديمقراطي الليبرالي الذي تقوده الولايات المتحدة والمعسكر الراديكالي الذي تقوده إيران وتدعمه روسيا.
واستطرد الكاتب: "الواقع أن بايدن يدرك وجود فرصة تاريخية لتشكيل وجه الشرق الأوسط مع إقامة منظومة التحالفات الإقليمية التي ستكون بمثابة ثقل موازن لتكثيف المحور الراديكالي".
ولتحقيق هذه الغاية، ترسم الإدارة الأمريكية مخططاً متعدد المراحل لإعادة تصميم النظام الفلسطيني، والشرط الضروري لتحقيق ذلك هو انهيار حكم حماس، وبالتالي تمنح الإدارة الأمريكية إسرائيل نطاقاً واسعاً من العمل، وتنقل المساعدات العسكرية على نطاق واسع وتمنع أي محاولة من جانب المؤسسات الدولية للدعوة إلى وقف الأعمال العدائية، ومع ذلك، يحذر بايدن من أن إسرائيل قد تخسر الدعم الدولي الواسع إذا لم تتصرف بحكمة فيما يتعلق بتقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة وتقليل الضرر الذي يلحق بالسكان.

 

#إسرائيل لا تزال بعيدة عن إسقاط #حماس https://t.co/q5YVwAbs8g pic.twitter.com/x30xp4WI6U

— 24.ae (@20fourMedia) December 13, 2023

 


5 مبادئ لبايدن

في الوقت نفسه، حدد بايدن 5 مبادئ توجيهية لغزة في اليوم التالي للحرب، وهي أن القطاع لن يتم استخدامه كقاعدة لما وصفه بـ"الإرهاب"، ولن يُسمح بالترحيل القسري للفلسطينيين، ولن يكون هناك إعادة احتلال، وعدم فرض حصار أو إغلاق.
ووفقاً لنهجه، فإن الهدف النهائي هو توحيد غزة والسلطة الفلسطينية، في ظل سلطة فلسطينية "متجددة".

وأضاف الكاتب أنه على الرغم من أن بايدن لم يحدد المقصود،  يبدو أن الأمر يتعلق في المقام الأول بتعزيز قدرات السلطة في الحكم والاستعداد لوقف "محتوى التحريض في المؤسسات التعليمية وشبكات التواصل الاجتماعي والدعم المالي لأسر الأسرى الفلسطينيين".
وتابع الكاتب: "بايدن يعتقد أن حل الدولتين هو الحل الوحيد الممكن للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويهدف إلى الحفاظ على صورة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، ويرى أن توفير منظور سياسي وإشراك السلطة الفلسطينية في إعادة إعمار قطاع غزة أمران أساسيان من أجل حشد العرب لدعم وإظهار المشاركة الفعالة في عمليات إعادة الإعمار".


الاندماج في العمليات الأمريكية في الإقليم

وعلق الكاتب قائلاً إن إسرائيل لديها فرصة للاندماج في العمليات الإقليمية التاريخية التي تقودها الإدارة الأمريكية، والتي لديها القدرة على المساعدة في التعامل مع مجموعة التهديدات الخارجية التي تواجه إسرائيل، وعلى رأسها التهديد الإيراني، مستطرداً: "هذا هو الوقت الذي ينبغي فيه على الحكومة الإسرائيلية أن تظهر الحكمة السياسية وتفضل الاعتبارات الاستراتيجية والأمنية لإسرائيل على الاعتبارات السياسية الضيقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس غزة

إقرأ أيضاً:

بايدن وكامالا هاريس يدينان مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور

أعرب الرئيس الأمريكى جو بايدن، ونائبته، كامالا هاريس، عن إدانتهما العميقة وحزنهما البالغ على مقتل الناشطة الأمريكية من أصل تركي، عائشة نور إزجي إيجي، والتي لقيت حتفها أثناء احتجاج سلمى في الضفة الغربية.

وكانت عائشة نور خريجة حديثة من إحدى الجامعات الأمريكية وناشطة حقوقية، سافرت إلى الضفة الغربية للاحتجاج سلمياً ضد توسيع المستوطنات عندما تعرضت لإطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها.

ووصف بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، اليوم الخميس، الحادث بأنه غير مقبول، مشدداً على أن إسرائيل قد أقرّت بمسؤوليتها عن مقتل إيجي، وأن التحقيق الأولي أشار إلى أنه كان نتيجة خطأ مأساوي ناتج عن تصعيد غير ضروري.

وأوضح بايدن أن الحكومة الأمريكية حصلت على حق الوصول الكامل إلى التحقيق الأولي، وتنتظر الاستمرار في الحصول على معلومات أثناء تقدم التحقيق لضمان الشفافية والمساءلة.

وفي بيان منفصل، أكدت نائبة الرئيس كامالا هاريس أن قتل أيجي هو مأساة مروعة لا يجب أن تحدث، موضحة أن أي شخص لا ينبغي أن يُقتل أثناء مشاركته في احتجاج سلمي.

وذكرت هاريس أن التحقيق الأولي أشار إلى أن الحادث كان نتيجة خطأ مأساوي من جانب الجيش الإسرائيلي، وأن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على الحكومة الإسرائيلية للحصول على إجابات واستمرار الوصول إلى نتائج التحقيق لضمان المساءلة الكاملة.

وشدد كل من بايدن وهاريس على أن العنف في الضفة الغربية مستمر منذ فترة طويلة، وأن إسرائيل يجب أن تتخذ إجراءات لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأكدا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم السياسات التي تحاسب جميع المتطرفين الذين يثيرون العنف ويعيقون السلام والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاًبايدن يطالب بمحاسبة مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور

قتلها الاحتلال في الضفة الغربية.. من هي الناشطة التركية عائشة نور ايجي؟

عاجل.. وفاة السيدة عائشة شقيقة الرئيس الراحل أنور السادات

مقالات مشابهة

  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • «واشنطن بوست» تفجر مفاجأة حول مقتل الناشطة الأمريكية وتكذّب رواية إسرائيل
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • بايدن وكامالا هاريس يدينان مقتل الناشطة الأمريكية عائشة نور
  • بايدن يبرّر مقتل المتضامنة الأمريكية عائشة نور
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • بايدن: أشعر بالغضب لمقتل المواطنة الأمريكية عائشة نور في الضفة الغربية
  • التوتر يتصاعد بين إسرائيل ومصر بسبب تأجيل وصول سفير “تل أبيب” الجديد
  • القوات المسلحة اليمنية تواصل التنكيل بالطائرات الأمريكية.. إسقاط الطائرة التاسعة من إم كيو 9
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران