زنقة 20 | متابعة

أيدت محكمة الاستئناف بمكناس ، الحكم الابتدائي الصادر في حق الرئيس السابق لاتحاد مقاولات المغرب مكناس إفران (ع.ع) و أمين ماله (ح.ب).

المحكمة الابتدائية بمكناس ، كانت قد قضت فبراير الماضي، بإدانة المسؤولين السابقين في CGEM مكناس بالسجن موقوف التنفيذ ستة أشهر وغرامة مالية نافذة قدرها 5 آلاف درهم.

الحكم حسب مصادر محلية،  خلف ارتياحا في اوساط ارباب المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى الذين يتطلعون تحصين مؤسستهم اتحاد المقاولات المغربية بجهة مكناس افران من الممارسات الخارجة عن إطار النزاهة و الشفافية.

وحسب نص الحكم ، فإن المعنيين متهمين بتبديد أموال عمومية وخيانة الأمانة وهي الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصلين 241 و 547 من القانون الجنائي.

المشتكى بهما حسب الحكم ، ابرما اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لمكناس و الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس إفران في صيغته السابقة ، من أجل النهوض بالجوانب الاستثمارية والمؤهلات الاقتصادية والسياحية لمدينة مكناس وذلك بتاريخ 11 مارس 2016 ، وخصصت لهذه الشراكة 600 ألف درهم (60 مليون سنتيم) على أساس إيداع كل طرف مبلغ 300 ألف درهم لمدة ثلاث سنوات.

إلا أن ذلك لم يتم حيث أن المساهمة المالية لفرع الاتحاد حسب ما جاء في المادة الثالثة من نفس الاتفاقية وهي 100 ألف درهم خلال كل سنة ، و تم الاكتفاء فقط بالمساهمة المالية لجماعة مكناس.

إثر ذلك قدم (ع.ف) شكاية مباشرة واتهم فيها المشتكى به الاول حينما كان رئيسا للإتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مكناس عن الفترة بين 2016 و 2018 ابرم اتفاقية شراكة إطار مع جماعة مكناس التي كان يترأسها آنذاك عبد الله بوانو من اجل النهوض بالجوانب الاستثمارية والمؤهلات الاقتصادية والسياحية لمدينة مكناس.

و ذكرت الشكاية أن المتهم توصل بمقتضاه بمبلغ مالي قدره 100 ألف درهم حسب الثابت من المادة الثالثة من اتفاقية الشراكة ، إلا أنه بعد الاطلاع على كشوفات حساب الاتحاد العام لمقاولات المغرب مكناس إفران اتضح أن المشتكى به الأول و الثاني بصفته أمين المال قد قاموا بتحويل المبالغ المتوصل بها ، كما تم صرف جزء من مبلغ الاتفاقية في إعداد فيلم لا تتجاوز مدته 12 دقيقة بمبلغ مالي جد مبالغ فيه هو 37 ألف درهم.

كما أنهما قاما حسب الشكاية ، بضخ أكثر من 15.300 درهم في حساب الاتحاد العام مخالف بذلك الاتفاقية حسب كشوفات الحساب المؤكدة لصرف مبلغ 100 ألف درهم التي توصل بها من الجماعة الحضرية خارج إطار اتفاقية الشراكة.

و تضيف الشكاية ، أن المشتكى بهما صرفا مبالغ مالية قدرها 2880 درهم في شراء مجموعة من الهدايا من شركة متخصصة في المعلوميات مما يؤكد حسب الشكاية أن الفاتورة وهمية الهدف منها خيانة الأمانة و الاستيلاء على مبالغ مالية.

يشار إلى أن المتهمين سبق أن استفادا مرتين من ظروف التخفيف ،و تم الافراج عنهما سنة 2021 بكفالة قيمتها 50 الف درهم للرئيس السابق لفرع CGEM بمكناس ، و 20 الف درهم لامين المال السابق ، مع سحب جواز سفرهما.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ألف درهم

إقرأ أيضاً:

الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة

سرايا - أصدر الرئيس السورى بشار الأسد، اليوم السبت، مرسوماً بتكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى الجلالى بتشكيل الحكومة، بحسب وكالة الإعلام السورية "سانا".

وحصل محمد غازى الجلالى (55 سنة) على إجازة فى الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 2000، وعمل أستاذاً مساعداً في جامعة دمشق.

وسبق أن تولى الجلالي وزارة الاتصالات السورية في أغسطس عام 2014، بعد أن عمل معاوناً لوزير الاتصالات والتقانة منذ 2008، ورئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد بالفترة نفسها، وعضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية من 2005 حتى 2013، كما عمل عضواً في مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي من عام 2008 وحتى تعيينه وزيراً للاتصالات، بحسب بوابة الحكومة السورية الإلكترونية.

وكان الرئيس السورى بشار الأسد، الأمين العام لحزب البعث العربى الاشتراكي، أجرى مشاورات مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء لتشكيل الوزارة الجديدة.


يشار إلى أنه بعد إجراء انتخابات أعضاء مجلس الشعب فى سوريا منتصف يوليو الماضي، أصبح مجلس الوزراء السورى القائم حاليا بمثابة حكومة لتصريف الأعمال بحكم المستقيلة.


ويرأس حكومة تصريف الأعمال فى سوريا حسين عرنوس.




إقرأ أيضاً : جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيلإقرأ أيضاً : مسؤول عسكري سابق: إسرائيل عالقة في غزة وتنزفإقرأ أيضاً : 4050 عملية بتر جراء العدوان الاسرائيلي على غزة

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في المغرب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار الأمريكي
  • أخنوش: تنظيم مونديال 2030 بقيادة جلالة الملك ورش كبير لإنعاش التشغيل وإبراز وجه المغرب المشرق
  • سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكرم الحكم المغربي خالد حنيش في افتتاح مونديال الفوتسال
  • سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا
  • بطولة الإمارات لمصارعة الناشئين في أبوظبي 21 سبتمبر
  • مونديال 2030 يرفع من وتيرة الاستثمارات العمومية لمستويات قياسية ببلادنا