14 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دعا رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم الى المشاركة الواسعة في الانتخابات.

وقال الحكيم في كلمته خلال تجمع انتخابي: ننا مقبلون على أداء واجب وطني يتمثل في (انتخابات مجالس المحافظات) وما يترتب عليها من استحقاقات كبيرة.

وأضاف إن أهمية مجالس المحافظات تكمن في الجوانب التالية:

1- ترسيخ اللامركزية الإدارية التي أقرها الدستور.


2- التقليل من هيمنة المركز ومن مركزية القرار في مجريات الحياة اليومية في المحافظات.
3- منع تهميش المحافظات لصالح المركز.
4- إيجاد نخب واعية وقيادات ناضجة قادرة على تحقيق المنجزات الملموسة عبر هذه المجالس و(نلاحظ أن رئيس الوزراء السوداني كان محافظاً ثم وزيراً واليوم رئيساً للوزراء).
5- تحقيق أدوار فعلية و فرص متكافئة بين جميع المحافظات للمشاركة في إدارة البلاد.
6 -ولذلك تحظى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بأهمية كبيرة ومباشرة في حياة المواطنين.

فالمشاركة في هذه الانتخابات هي تعبير آخر عن السلوك الديمقراطي في التداول السلمي للسلطة وهي استيفاء لحق أساسي من حقوق المواطنة وفيها تعبير صريح عن شعور المسؤولية تجاه الوطن.

وأوضح ان هذه الانتخابات عامل أساسي في إصلاح الأمور عبر اختيار الأكفأ والأصلح والأنزه، وهي سلوك متحضر في اختيار المجرب الناجح واستبعاد المجرب الفاشل والمقصر، بطريقة سلمية، والأهم فيها كما ذكرنا سابقاً أنها تحافظ على التوازن والتمثيل العادل لجميع المكونات الاجتماعية.

وأكد الحكيم ان التوازن يحقق الاستقرار، والاستقرار يوفر البيئة الخصبة للتنمية والإعمار والازدهار والخدمات وتوفير الخدمات والعيش الكريم يشجع الشعب ويدفعه للالتفاف حول النظام السياسي ويعزز روح المواطنة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين

احتفت دائرة الإسكان باليوم العالمي للإسكان، الذي يوافق السابع من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، بما يترجم حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على توفير الدعم الاستباقي والسريع لتوفير كافة الخدمات للمواطنين، وعملاً برؤية الدائرة في توفير إسكان ريادي يوفر الاستقرار السكني للأسر المواطنة.
وعملت الدائرة منذ تأسيسها في 2010 بكل جهد وطاقة لتحقيق أهدافها ورؤيتها في تأمين الحياة الكريمة للأسر المواطنة في إمارة الشارقة، عبر تقديم خدمات ابتكارية ذات جودة عالية تُسهم في الاستقرار الأسري، وفي سبيل تلبية الاحتياجات الإسكانية المقدمة لمواطني الإمارة من مختلف مدنها ومناطقها وطرح على إثرها منظومة خيارات متنوعة تخدم مختلف شرائح المجتمع المتقدمين بطلب الحصول على الدعم السكني، كخدمات البناء الجديد والاستكمال، وشراء المسكن، والإضافة والصيانة، والحصول على مسكن حكومي جاهز ضمن المجمعات السكنية، وإنشاء الوحدات السكنية للأسر غير المتنامية.
وتكللت جهود الدائرة بالنجاح؛ حيث بلغ عدد الذين استفادوا من قرارات الدعم السكني 13510 مستفيدين، بلغ عدد المنح منها 6959 مستفيداً، أما عدد القروض فبلغ 6551 مستفيداً بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 13 ملياراً ونصف مليار درهم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في تسريع وتيرة الاستفادة من الدعم السكني، وتوفير الاستقرار السكني والعيش الكريم للأسر المواطنة.
كما تواصل الدائرة جهودها في تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية التي تدعم تطوير منظومة الإسكان الحكومي في الإمارة، فعلى مستوى مدينة الشارقة تم تنفيذ مجمع القطينة 1 السكني، ويضم 362 مسكناً ومجمع السيوح 8 السكني، ويضم 17 مسكناً، كما يجري العمل حالياً على مجمع القطينة 3 السكني الذي يضم 429 مسكناً ومجمع منطقة الشنوف 4 السكني، ويضم 549 مسكناً.
وبالنسبة لمدينة خورفكان، نفذت الدائرة مشروع مجمع سكني في منطقة الحراي، ويضم 329 مسكناً و16 مسكناً في مجمع النحوة السكني وجارٍ العمل على 38 مسكناً في مجمع البطحاء 1 السكني و14 مسكناً في مجمع المديفي السكني، إضافة لمجمعات مدينة كلباء؛ حيث تمّ تنفيذ 424 مسكناً في مجمع الساف السكني و31 مسكناً في مجمع المهتدي السكني، وجارٍ العمل على 24 مسكناً في مجمع القليعي في منطقة وادي الحلو.
وتفردت مدينة دبا الحصن بمشاريع البنايات السكنية، والتي تضمّ 15 بناية سكنية مزدوجة، ويجري العمل حالياً على تنفيذ المرحلة الأولى من مجمع جزيرة الحصن السكني المكوّن من 4 بنايات سكنية مزدوجة في سبعة أدوار متكررة ومواقف للسيارات.
ووضعت الدائرة جلّ اهتمامها بظروف الأسر، وكان على عاتقها تأمين السكن المؤقت للأسر في الحالات الطارئة أو في حال تعثر رب الأسرة بسبب حدوث ظروف طارئة وقد تكون المساعدة المقدمة كلاًّ أو جزءاً من قيمة الإيجار حيث بلغ إجمالي طلبات الإسكان المؤقت 6311 طلباً، من بينها طلبات البيوت المحترقة التي بلغت 54 طلباً و625 من المساكن المكتضة، و349 من طلبات المساكن الآيلة للسقوط، و5283 طلباً من المواطنين من ذوي الدخل المنخفض؛ حيث تقدم الدائرة الدعم الإيجاري لهؤلاء الأسر.
وتنفذ الدائرة مشاريع متميزة ومبادرات تدعم تطوير منظومة الإسكان الحكومي في الإمارة التي تهدف لتحسين واقع الإسكان ودعم متطلباته، وتحقيق رفاهية وسعادة الأسر المواطنة، مع مراعاة توفّر جميع الاحتياجات والمرافق الخدمية والبنية التحتية، وجاءت مبادرة «إسناد» للدعم السكني التي تم إطلاقها في 2019 من قبل دائرة الإسكان، بهدف التيسير على المستفيدين الذين تعذر عليهم البناء والانتفاع من قرار الدعم السكني.
وتتولى الدائرة عملية التنفيذ والإشراف على بناء المسكن، عبر توفير باقة لأكثر من 283 تصميماً معتمداً لمساكن يمكن تنفيذها بكُلفة الدعم السكني فقط وخلال عام واحد وفق شروط وضوابط محددة، بالتعاون مع أكثر من 50 استشارياً و230 مقاولاً، وبلغ عدد الطلبات في مبادرة إسناد 984 طلباً من بينهم 15% من فئة القروض، و85 % من فئة المنح، كما تم تسليم 448 مسكناً، وجارٍ العمل على 436 مسكناً، وبلغت قيمتها الإجمالية 507.624.319 درهماً.
كما تتابع الدائرة مشروع توريد وتركيب أنظمة الإنذار المبكر من الحريق «حصنتك» مع الإدارة العامة للدفاع المدني وشركة اتصالات؛ إذ تسعى الدائرة إلى توفر الدعم اللازم لسرعة إنجاز أكبر عدد من المساكن فى أسرع وقت؛ حيث يبلغ حجم المشروع 10000 مسكن، تم إنجاز ما يبلغ 5377 بقيمة 75 مليون درهم.
وتستمر جهود دائرة الإسكان في تطبيق مبادئ التطوير والتحسين المستمر لتحقيق رؤية الإمارة بتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها، وتقديم الحلول المستدامة للدعم السكني الذي يلبي احتياجات وآمال الأسر المواطنة في إمارة الشارقة وفقاً لأفضل المقاييس والمعايير السكنية العالمية.
(وام)

مقالات مشابهة

  • 13 مليار درهم من «إسكان الشارقة» لدعم 13510 مستفيدين
  • وزير الأوقاف: عقد مجالس حديثيَّة دوريا لتنمية الجانب الأخلاقي مما يسهم في بناء الإنسان
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • حلقة تدريبية تؤكد أهمية غرس مفهوم المواطنة وتعزيزها عالميا
  • قصر ثقافة اسيوط يناقش كيفية تعزيز قيم المواطنة
  • حماس تنعى الشهيد عبد الحكيم شاهين
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • الحكيم: والله مندمجين مع ناس المشتركة وقاعدين نخطط لي السودان خالي من الجنجويد
  • رابطة مجالس الشيوخ والشورى في إفريقيا والعالم العربي تصدر «نداء للسلام» لوقف الحرب
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش