تمر علينا اليوم الخميس الموافق 14 شهر ديسمبر، ذكري إصدار الجمعية العمومية لجامعة الدول العربية القرار رقم" 142" الرافض لمشروع، حيث أصدرت هذا القرار  في 14 شهر ديسمبر عام 1946 والذى أقرته الأمم المتحدة فى العام التالي.

وتبادرت فكرة تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية مع تحديد منطقة دولية حول القدس، فى تقرير لجنة بيل من ١٩٣٧ وتقرير لجنة وودهد من ١٩٣٨، وصدر هذان التقريران عن لجنتين تم تشكيلهما من قبل الحكومة البريطانية لبحث قضية فلسطين إثر الثورة الفلسطينية الكبرى التى اندلعت بين السنوات ١٩٣٣ و١٩٣٩.

ونص إعلان التقسيم الذى صوتت الجمعية العامة التابعة لهيئة الأمم المتحدة رقم ١٨١، والذى أُصدر بتاريخ ٢٩ نوفمبر عام ١٩٤٧ إلى إنهاء الانتداب البريطانى على فلسطين وتقسيم أراضيها إلى ٣ كيانات جديدة:

 إنشاء دولة عربية تبلغ مساحتها حوالى ١١ ألف كيلو متر، ما يمثل ٤٢.٣٪ من فلسطين، وتقع على الجليل الغربي، ومدينة عكا، والضفة الغربية، والساحل الجنوبى الممتد من شمال مدينة أسدود وجنوبًا حتى رفح، مع جزء من الصحراء على طول الشريط الحدودى مع مصر.
- إنشاء دولة يهودية تبلغ مساحتها حوالى ١٥ ألف كيلو متر، ما يمثل ٥٧.٧٪ من فلسطين، وتقع على السهل الساحلى من حيفا وحتى جنوب تل أبيب، والجليل الشرقى بما فى ذلك بحيرة طبريا وإصبع الجليل، والنقب بما فى ذلك أم الرشراش أو ما يعرف بإيلات حاليا"و اعتبار القدس وبيت لحم والأراضى المجاورة، تحت وصاية دولية.

وفى مساء ٢٩ نوفمبر، جرى التصويت ووافقت ٣٣ دولة على التقسيم، و١٣ صوتا ضده، 

وامتنعت ١٠ دول عن التصويت، وغابت دولة واحدة، حيث وافقت الدول العظمى فى ذلك الحين - الاتحاد السوفيتي، الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا  على خطة التقسيم، باستثناء بريطانيا التى أدارت سلطة الانتداب، والتى فضلت الامتناع،ومن بين الدول المعارضة للخطة كانت جميع الدول العربية والإسلامية، وكذلك اليونان، والهند، وكوبا.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الثورة الفلسطينية الجمعية العمومية الدول العربية جامعة الدول العربية

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك

طالبت روسيا الأمم المتحدة والصليب الأحمر اليوم الإثنين، برفض دعوة كييف للمشاركة في تفتيش مناطق في إقليم كورسك الروسي، الذي تسيطر عليه أوكرانيا جزئياً.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الإثنين في موسكو:" نتوقع ألا تلقى مثل هذه التصريحات المستفزة قبولاً لدى المخاطبين بها.إن هذا استفزاز واضح".

#روسيا تأمر بإخلاء قرى في #كورسك https://t.co/s3Fona4hWB

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في وقت سابق أن قوات أوكرانيا تحترم حقوق شعب المنطقة المحتلة، وتبذل قصارى جهدها لحماية السكان المدنيين من آثار القتال.
وقالت الوزارة في رسالة على موقعها الإلكتروني إن أوكرانيا تطلب مساعدة الأمم المتحدة في تقديم مساعدات إنسانية، ودعت  الصليب الأحمر للانضمام إلى تلك المهمة.

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو الأمم المتحدة لرفض دعوة أوكرانيا لزيارة كورسك
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الإتجار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة
  • الجامعة العربية تكرم الإمارات لدعمها مكافحة الاتجار والانتشار غير المشروع للسلاح
  • أمين الجامعة العربية يُهنئ «تبون» على انتخابه لفترة رئاسية جديدة
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  •  بمشاركة ليبيا.. اجتماع عربي لاتيني لدعم عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة