أشادت وسائل الاعلام والصحف السويسرية الصادرة اليوم الخميس بالمحصلة النهائية لمؤتمر COP28 المتجسدة في اتفاق الإمارت التاريخي، مبرزة ردود الفعل الدولية المرحبة والمشيدة به، منوهة بنجاح الرئاسة الإماراتية في إدارة المؤتمر وما شهده من نقاشات وحوارات أفضت إلى النتائج التي وصفت بالتاريخية.

وقالت صحيفة "تربيون دو جنيف" بالفرنسية فى جنيف نقلاً عن وكالة الأنباء السويسرية إن "قمة المناخ التي اختتمت في مدينة إكسبو دبي بقرار وصف بالتاريخى يهدف إلى إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفورى تدريجياً، حيث وافقت الدول المشاركة بالإجماع على قرار يدعو إلى الانتقال التدريجي للتخلي عن الوقود الأحفوري ، حيث أثار القرار موجة من التصفيق الحار المطول" .

الوقود الأحفوري

و أشارت إلى اعتماد القرار الذي أعدته دولة الإمارات العربية المتحدة عند افتتاح الجلسة العامة الختامية حيث قال وزير لصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر COP28 سلطان بن أحمد الجابر  "إن هذا قرار تاريخي لتسريع العمل المناخي".

كما أبرزت الصحيفة إشارته إلى "صياغة عن الوقود الأحفوري في الاتفاق النهائي للمرة الأولى وأن على الجميع أن يفخر بهذا النجاح التاريخي كما تفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة بدورها في تحقيق ذلك".

التسوية

وذكرت الصحيفة السويسرية أن المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هوكسترا رحب بـ "التسوية" قبل الجلسة العامة في دبي ونقلت قوله إن العالم يتخذ خطوة مهمة للحد من ارتفاع درجة الحرارة الى 1.5 درجة مئوية .

الانتقال التدريجي 

من ناحيتها قالت صحيفة "لوتون" بالفرنسية فى سويسرا فى تغطيتها للقرار التاريخى فى COP28 إنه بعد ليلة طويلة من المفاوضات قبل اتفاق الانتقال التدريجي بعيداً عن الوقود الأحفورى ولفتت الصحيفة إلى قبول مشروع الاتفاق الجديد والذى صيغ خلال ليلة طويلة من المفاوضات فى دبى، بالإجماع من قبل جميع دول العالم.
ونقلت الصحيفة ردود الفعل من المؤتمر قالت إنه "سرعان ما لقي الاتفاق ترحيباً من الرئاسة الإماراتية للمؤتمر والولايات المتحدة وفرنسا وهولندا كما دعت الأمم المتحدة إلى المضي قدماً في تحول الطاقة".
ونقلت الصحيفة أيضاً رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية وعلى لسان جون كيري المبعوث الأمريكى للمناخ والذى قال إن "الجميع سيكونون سعداء لأنه في عالم تهزه الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط وجميع التحديات الأخرى التي يفرضها كوكب متعثر فإن هناك سبباً للتفاؤل والشعور بالامتنان وتهنئة بعضنا البعض في دبي"..
الصحيفة أبرزت أيضاً رد فعل فرنسا عبر وزيرة الطاقة الفرنسية أنييس بانييه التى قالت إن الاتفاقية التى اعتمدها COP28 هي انتصار للتعددية ودبلوماسية المناخ كما أن النص يدعو للمرة الأولى إلى الخروج التدريجي من الوقود الأحفوري تماشياً مع هدف 1,5 درجة مئوية وهو مستوى الاحتباس الحراري المنصوص عليه في اتفاق باريس 2015 واشارتها  إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها جميع الدول حول هذه النقطة .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الوقود الأحفوری

إقرأ أيضاً:

«ميتا» تحظر وسائل إعلام روسية

أعلنت مجموعة “ميتا” الأمريكية، المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب، “أنها حظرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها في سائر أنحاء العالم”، بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام”.

ووفق ما ذكرت وكالة فرانس برس، وقال متحدث باسم “ميتا”: “بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق إجراءاتنا السارية ضدّ وسائل الإعلام الحكومية الروسية”.

وأضاف: “روسيا سيغودنيا وآر تي” وغيرها من الكيانات ذات الصلة، أصبحت الآن محظورة على تطبيقاتنا حول العالم، بسبب نشاط تدخلي أجنبي”.

وأشارت “ميتا” إلى أن “جميع الحسابات المرتبطة بـRT وروسيا سيفودنيا ستبقى محظورة بشكل دائم”.

هذا واتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق، قناة RT بالمشاركة في “عمليات سرية” مزعومة للتدخل في شؤون دول أخرى و”المشتريات العسكرية”، وأعلن فرض عقوبات على ثلاثة هياكل وشخصين على خلفية الاتهامات الموجهة لقناة RT، وفي 4 سبتمبر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على رئيسة تحرير قناة RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا”.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تغيّر استراتيجيتها على الحدود مع لبنان.. وتدفع بتعزيزات عسكرية
  • وسائل إعلام فلسطينية : 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف العدو الإسرائيلي منزلًا في منطقة قيزان النجار بخان يونس جنوب قطاع غزة
  • سقوط صواريخ على عدة مستوطنات إسرائيلية قادمة من جنوب لنان
  • الخارجية : إن الجمهورية العربية السورية، التي عانت على مدى ال ۱۳ سنة الماضية، من حرب كونية هدفت لتدمير دولتها وكسر إرادة شعبها بذريعة ادعاء الغرب الكاذب بحماية الديمقراطية وتعزيزها من خلال ممارساته الإرهابية المماثلة لتلك التي مارسها الصندوق الوطني للديمق
  • وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو يستعد لإقالة وزير الدفاع نهاية الأسبوع الجاري
  • بن جامع يدعو إلى تأييد مشروع القرار التاريخي الذي قدمته فلسطين
  • مجزرة تهز البصرة.. صبي يقتل عائلته رمياً بالرصاص
  • «ميتا» تحظر وسائل إعلام روسية
  • إعلام إسرائيلي: مفاوضات لضم جدعون ساعر إلى الحكومة في أسرع وقت
  • وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل