ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية وأسعار الذهب والبتكوين والنفط على خلفية توقعات اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة العام المقبل، بينما انزلق الدولار الأميركي إلى المنطقة الحمراء.

 

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي تثبيت أسعار الفائدة في آخر اجتماعاته هذا العام أمس الأربعاء، لتظل عند النطاق 5.25-5.5 في المئة، للمرة الثالثة على التوالي.

 

ومع ذلك، خفضت لجنة البنك المركزي متوسط توقعات الفائدة لعام 2024 بواقع 50 نقطة أساس من 5.1 في المئة إلى 4.6 في المئة، ما يشير إلى تخفيضات متوقعة في أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس عن مستوياتها الحالية، وهو ما عزز صعود الذهب والأسهم الأميركية والبتكوين على حساب الدولار.

بعد قرار «الفيدرالي الأمريكي».. هونغ كونغ تثبت سعر الفائدة عند 5.75% الاحتياطي الفيدرالي: احتمال حدوث ركود بالاقتصاد الأمريكي خلال 2024

كما توقعت لجنة السياسة النقدية انخفاضاً في مؤشر الإنفاق الشخصي -مؤشر التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي- خلال عامَي 2024 و2025 إلى 2.4 في المئة و2.1 في المئة على الترتيب.

 

الأسهم الأمريكية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية في جلسة الأربعاء بدفعة من توقعات انخفاض أسعار الفائدة العام المقبل؛ ما يدعم تفاؤل المستثمرين بشأن الاقتصاد، وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 1.24 في المئة، أو ما يعادل 454 نقطة إلى 37.032 ألف نقطة.

 

كذلك زاد مؤشر ناسداك بنحو 1.14 في المئة أو 166 نقطة إلى 14700 نقطة، وارتفع مؤشر إس آند بي 500 نحو 1.21 في المئة أو 56 نقطة إلى 4699 نقطة.

بعد تثبيت الفيدرالي لسعر الفائدة.. تعرف على سعر الدولار اليوم الخميس 14-12-2023 بـ 5.5% .. مجلس الفيدرالي الأمريكي يعلن الإبقاء على سعر الفائدة

الذهب والدولار

شهدت أسعار الذهب ارتفاعات مستمرة منذ بداية المؤتمر الصحفي، لتقفز بواقع 2.02 في المئة إلى 2019.69 دولار للأوقية، في الساعة 8:43 مساءً بتوقيت غرينتش، حسب بيانات ريفينتيف.

 

على جانب آخر، هبط مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.86 في المئة إلى 102.97 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

 

النفط والبتكوين

حققت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعات ملحوظة بنسبة 1.57في المئة لتصل إلى 74.39 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة للخام الأميركي بنحو 1.4 في المئة لتصل إلى 69.58 دولار للبرميل.

 

في غضون ذلك، صعدت عملة البتكوين -أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية- بقوة مسجلة ارتفاعاً بنسبة 4.15 في المئة لتصل إلى 42771 دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مؤشرات الأسهم الأميركية أخبار أسعار الذهب اسعار الفائدة البنك المركزي الاحتیاطی الفیدرالی أسعار الفائدة فی المئة

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب العالمي يرتفع خلال تعاملات اليوم.. ماذا يحدث؟

ارتفع سعر الذهب العالمي اليوم، بعد أن شهد انخفاضًا كبيرًا في الجلسة السابقة بسبب عمليات البيع لجني الأرباح، بينما تترقب الأسواق حاليا اليوم الأول من شهادة رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونجرس الأمريكي.

سعر أونصة الذهب العالمي

وحسب التقرير الصادر عن مؤسسة «جولد بيليون»، فإن سعر أونصة الذهب العالمي تداول وقت كتابة التقرير، عند 2359 دولار للأونصة وهو نفس سعر افتتاح جلسة اليوم، بينما قد سجل أعلى مستوى عند 2368 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن انخفض الذهب يوم أمس بنسبة 1.4% مسجلاً أدنى مستوى عند 2351 دولار للأونصة.

وبعد أن أنهى الذهب تداولاته الأسبوع الماضي عند أعلى مستوى في 6 أسابيع فوق المستوى 2390 دولار للأونصة، شهد عمليات بيع كبيرة مع بداية هذا الأسبوع بهدف جني الأرباح وتعديل المؤشرات الفنية ليفقد جميع المكاسب التي سجلها نهاية الأسبوع الماضي.

استقرار الذهب العالمي

واليوم بدأ الذهب في الاستقرار بعض الشيء والتحرك بشكل عرضي في ظل انتظار الأسواق لنتائج اليوم الأول من الشهادة النصف سنوية لرئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، والتي سيتطرق خلالها إلى تفاصيل السياسة النقدية للبنك ومستقبلها وفقاً لمعدلات التضخم وأوضاع سعر الفائدة.

ضعف النشاط الاقتصادي الأمريكي

وأشار باول بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أن الضعف يتسرب إلى الاقتصاد الأمريكي، فسيكون ذلك إيجابيًا للذهب، لأن ضعف النشاط الاقتصادي الأمريكي ينعكس بالسلب على معدلات التضخم، وبالتالي سيدفع هذا البنك الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة وهو الأمر الإيجابي بالنسبة لأسعار الذهب، لأنه يقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

وأظهر تقرير الوظائف الحكومي يوم الجمعة أن معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفع إلى 4.1% وهو أعلى مستوى منذ عامين ونصف، بالإضافة إلى تراجع متوسط الأجور وتعديل قراءة الوظائف الجديدة لشهر مايو وابريل بشكل سلبي الأمر الذي اعتبرته الأسواق المالية تباطؤ واضح في قطاع العمالة.

وتضع الأسواق المالية حاليا احتمال بنسبة 77% أن البنك الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، على أنه يتبعه قرار آخر في ديسمبر، وذلك على الرغم من توقعات أعضاء البنك الفيدرالي التي تم الإعلان عنها في اجتماع البنك الأخير والتي تشير إلى خفض الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام بعد أن كانت توقعاتهم السابقة في مارس الماضي تشير إلى خفض الفائدة 3 مرات.

 

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع والذهب والدولار يرتفعان مع ترقب الاحتياطي الفيدرالي
  • «الفيدرالي الأمريكي»: أسعار الفائدة وصلت إلى أعلى مستوى ممكن
  • الذهب يعوض خسائره ويرتفع عالميا مع ترقب مستجدات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • تفاصيل استقرار مؤشر الدولار عالميا اليوم الثلاثاء والتوقعات المقبلة
  • سعر الذهب العالمي يرتفع خلال تعاملات اليوم.. ماذا يحدث؟
  • استقرار مؤشر الدولار عالميا بعد خسارته 1% الأسبوع الماضي
  • تراجع أسعار الذهب عالميا مع توقعات بانخفاض سعر الفائدة في سبتمبر المقبل
  • توقعات خفض الفائدة الأمريكية وتهدئة التوترات بالشرق الأوسط تهبط بأسعار الذهب والنفط
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية
  • انهيار الدولار أمام الذهب.. ماذا حدث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع؟