أعلنت لجنة برلمانية في كولومبيا الأربعاء أنّها أمرت بفتح تحقيق بشبهة مساهمة تاجر مخدّرات في تمويل الحملة الانتخابية للرئيس غوستافو بيترو في 2022.

اعلان

وقالت لجنة التحقيق والاتّهام في مجلس النواب في بيان إنّها "أمرت بفتح تحقيق أولي ضدّ رئيس الجمهورية".

وفتحت اللجنة تحقيقها بناءً على اتّهامات ساقتها الزوجة السابقة لأحد أبناء الرئيس ضدّ طليقها.

 ويشكّل فتح التحقيق أول خطوة نحو إمكانية توجيه اتّهام رسمي للرئيس من قبل مجلس النواب.

وقالت اللجنة إنّها قرّرت فتح التحقيق على ضوء الأدلّة التي قدّمها مكتب المدّعي العام في قضية تبييض أموال مفتوحة بحقّ نيكولاس بيترو، نجل الرئيس والذي شارك في إدارة حملة الانتخابات الرئاسية لوالده.

بسبب تجارة المخدرات.. إغلاق جامعة في مرسيليا الفرنسية

وفي نهاية التحقيق، سيقرّر أعضاء اللجنة الـ18 ما إذا كان هناك سبب وجيه لتوجيه لائحة اتّهام إلى الرئيس من قبل مجلس النواب. وإذا صوّت مجلس النواب لصالح اتّهام بيترو، تتمّ عندها محاكمته أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.

وبيترو، الذي انتخب في صيف 2022، هو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا.

ولا يتمتّع الرئيس بأغلبية في أيّ من مجلسيْ البرلمان، كما أنّ غالبية أعضاء لجنة التحقيق النيابية مناهضون له.

وفتح القضاء تحقيقاً ضدّ نجل الرئيس بعدما أدلت زوجته السابقة دايسوريس فاسكيز بشهادة تتّهمه فيها بتلقّي مبالغ كبيرة من المال من صامويل سانتاندير لوبيسييرا، المدان في الولايات المتحدة بتهمة الاتجار بالمخدرات.

اعتقال نجل رئيس كولومبيا بتهمة غسيل الأموال والاثراء غير المشروعغوستافو بيترو: مقاتل حروب العصابات السابق الذي أصبح أول رئيس يساري لكولومبياكولومبيا تصنع التاريخ وتنتخب رئيسا يساريا لأول مرة.. وواشنطن تهنئ المناضل غوستافو بيترو

وبحسب النيابة العامة فإنّ جزءًا من هذه الأموال ذهب لتمويل الحملة الانتخابية لغوستافو بيترو والبقية استخدمها نجله نيكولاس ليعيش حياة فاخرة في مدينة بارانكويلا (شمال).

وكان نجل الرئيس قال في بادئ الأمر إنّه مستعدّ للتعاون مع المحقّقين، لكنّه قرّر، بعد أن غيّر فريق الدفاع عنه، نفي الاتّهامات والدفاع عن نفسه أمام القضاء.

ونيكولاس بيترو لا يزال طليقاً وقد أكّد في مقابلات صحافية عديدة أنّ والده لم يكن على علم بمساهمات سانتاندير لوبيسييرا في تمويل حملته الانتخابية.

ولم يسبق في تاريخ كولومبيا أن عُزل رئيس للبلاد في إطار محاكمة برلمانية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مطالبين بوقف الحرب في غزة.. موظفون بالإدارة الأميركية ينظمون وقفة احتجاجية أمام البيت الأبيض فيديو: مقتل 11 شخصاً على الأقل مع استمرار العمليات الإسرائيلية في جنين وفاة امرأة جرّاء زلزال قوي ضرب العاصمة الكولومبية بوغوتا تهريب المخدرات أمريكا الجنوبية كولومبيا اعلانالاكثر قراءة فيديو: "دعوا غزة تعيش".. محتجون أمريكيون يهود يكبلون أنفسهم على سياج البيت الأبيض تسلا: استدعاء أكثر من 2 مليون سيارة بسبب عيوب فنية الحرب في يومها الـ68: نتنياهو يتعهد بمواصلة الحرب حتى "النصر" وهنية يؤكد الحديث عن غزة بلا حماس وهم كوب28: تبني أول اتفاق تاريخي يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري شاهد: جنود إسرائيليون يخربون البيوت والمتاجر وينشدون أغانٍ عنصرية ضد الفلسطينيين في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| الحرب في يومها الـ69.. قصف عنيف مستمر على غزة ومسؤول أمريكي يزور إسرائيل يعرض الآن Next عاجل. فيديو: ومات قهرا.. وفاة نائب تركي بعد إصابته بذبحة صدرية أثناء إلقائه خطابا عن حرب غزة يعرض الآن Next شاهد: المئات يتظاهرون في نيويورك دعمًا لإسرائيل يعرض الآن Next الجدل بشأن صور اعتقال الفلسطينيين عراة في غزة.. خارجية أميركا: إسرائيل تعهّدت بعدم تكرار ذلك يعرض الآن Next بسبب نشاطات ابنه التجارية.. الكونغرس يفتح تحقيقًا رسميًا لعزل بايدن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط روسيا الضفة الغربية اليابان تكنولوجيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: بوغوتا تهريب المخدرات أمريكا الجنوبية كولومبيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين حركة حماس الشرق الأوسط روسيا الضفة الغربية اليابان تكنولوجيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة فلسطين حركة حماس یعرض الآن Next مجلس النواب ات هام

إقرأ أيضاً:

بايدن: لن أنسحب من الحملة الانتخابية إلا إذا نزل الله من السماء وأبلغني بعكس ذلك

الولايات المتحدة – ردّد الرئيس جو بايدن كلمة “أنا” في حوار تلفزيوني وتفاخر بأنه وسع “الناتو” و”أوقف بوتين”، وأكد بقاءه في المنافسة الرئاسية إلا “إذا نزل الله من السماء وأبلغه بعكس ذلك”.

تفاخر الرئيس بايدن بنفسه خلال حوار مع مذيع abc وأجاب على سؤال في المقابلة حول “قدرته عاى تأدية واجباته الرئاسية في السنوات الأربع المقبلة”، وقال: “أنا من أعاد تجميع “الناتو”، ولم يعتقد أحد أنني أستطيع توسيعه”.

وأضاف: “أنا الرجل الذي أوقف بوتين. لم يعتقد أحد أن بإمكانية تحقيق.. أنا الرجل الذي وحّد 50 دولة في أوروبا وخارجها لمساعدة أوكرانيا”.

وتابع: “أنا أدير العالم، أنا الرجل الذي أوقف بوتين.. ولن أنسحب من السباق الانتخابي”.

كما أكد بايدن ثقته في قدرته على إدارة البلاد بشكل فعّال، واستذكر إنجازاته على الساحة الدولية وبينها حشد حلف “الناتو” وتشكيل تحالف المحيط الهادئ AUCUS.

وقال بايدن البالغ من العمر 82 سنة إنه لن ينحسب من حملته الانتخابية إلا إذا “نزل الله عز وجل من السماء وقال افعل ذلك” معتبرا أنه يمتلك خطة تتابعية، وواثق من قدرته على الرئاسة ثانية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟
  • بحوزته 275 حبة كبتاغون.. اعتقال تاجر مخدرات دولي في المثنى
  • الأزمات تحاصر حملته الانتخابية.. مذيع أميركي: مكتب بايدن أرسل لي الأسئلة التي يمكنني طرحها
  • أحزاب يمينية هولندية وإسبانية تنضم إلى الحزب التابع لرئيس وزراء المجر
  • بايدن: أنا لا أقود الحملة الانتخابية فحسب بل أدير العالم
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • القبض على تاجر مخدرات وحبوب هلوسة في أمساعد
  • بايدن: لن أنسحب من الحملة الانتخابية إلا إذا نزل الله من السماء وأبلغني بعكس ذلك
  • القبض على 407 تاجر مخدرات في حملات مكبرة بالمحافظات
  • الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا