قال الدكتور محمود عثمان، الأستاذ بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، إن القضايا المعاصرة التي تواجه المفتين في العصر الحالي تعتمد على الاجتهاد الذي يحتاج إلى مهارات إعمال المقاصد في إصدار الفتوى.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية أن شروط الاجتهاد تكمن في أن يكون المجتهد ذكيا فطنا ملما بالمعارف الأولية وهي القرآن الكريم والسنة المطهرة الصحيحة، وأن يعرف دلائل الفقه إجمالا وملما بقضايا الإجماع والاختلاف لدى الفقهاء وكيفية استنباط الفقهاء لتلك المصادر، مؤكدا أهمية المصادر المعرفية لما لها من قيمة كبرى لدى المجتهد.

تحقيق مصالح الناس

وأكد أنه يجب على الفقهاء ضرورة الأخذ بالأسباب والعلل جنبا إلى جنب مع النصوص في استنباط أحكام القضايا المعاصرة، داعيا إلى ضرورة قراءة كتب التراث وتعلم مهارات المقاصد لما لها من أهمية قصوى في إصدار الفتاوى.

وأوضح أن النبي محمد هو أول من أشار إلى مهارات الاجتهاد، وكان يرسخها في أذهان الصحابة، إذ أُرسل رحمة للعالمين ولتحقيق مصالح الناس ودفع الضرر عنهم، ما يؤكد عليه القرآن الكريم في قوله (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

وشدد على أهمية مهارة معرفة تعارض المصالح والمفاسد وكيفية إيجاد التوازن بينهما، كما حثهم على ضرورة تعلم مهارة إزالة الضرر ودفع المشقة والحرج، مؤكدا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخير بين أمرين إلا واختار أيسرهما ما لم يكن إثما أو مفضيا إلى الإثم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفتاوى الاجتهاد البحوث الإسلامية

إقرأ أيضاً:

الجهود الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية في شهر سبتمبر

كشف التقرير الشهري للأمانة العامة للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، عن إطلاق 35 قافلة دعوية وتوعوية إلى مختلف محافظات الجمهورية وخاصة الحدودية والنائية، نفذ من خلالها وعاظ الأزهر وواعظاته نحو 25500 لقاء بالمساجد، إضافة إلى 10614 خطبة جمعة، و3604 ندوة وأمسية دينية، ضمن خطة التوعية العامة.

اليوم.. البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بلقاء حول الأخوة الإنسانية أمين عام البحوث الإسلامية: بناء شراكة فعالة بين المؤسسات الدينية ينتج خطابًا دينيًا منضبطًا

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج الدعوية للوعاظ والواعظات بما يحقِّق دور الأزهر ورسالته الدعوية والتوعوية.

وقال الدكتور محمد الجندي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الخطة استهدفت تنفيذ مجموعة من الأنشطة الدعوية في عدد من الأماكن، أبرزها: مراكز الشباب، وقصور الثقافة، ودور الرعاية الاجتماعية، والشركات، ومراكز الشرطة وأقسامها، ومعسكرات الأمن المركزي، والسجون؛ حيث تم عقد نحو (15706) لقاء متنوعًا، مضيفًا أن هذه اللقاءات استهدفت التركيز على القضايا المطروحة على الساحة والتي تشغل بال الفئات الجماهيرية المتنوعة وتتعلَّق بواقعهم، ومنها: الحفاظ على النفس الإنسانية، والتأكيد على أهمية التكافل المجتمعي، وضرورة الحفاظ على القيم الأخلاقية والمجتمعية.

أضاف الجندي أن خطة التوعية العامة، تأتي ضمن استراتيجية المجمع السنوية ورؤيته في مجال الدعوة، والتركيز على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور على اختلاف فئاته وتنوع ثقافاته؛ وذلك لمناقشة أهم القضايا التي تلامس واقع هذا الجمهور وتشكل جزءًا مهمًّا في حياتهم، حيث أطلق المجمع حملتين توعويتين: «كأنه معك» بمناسبة المولد النبوي الشريف، «أولو العلم» بمناسبة العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن المجمع نفذ (5350) لقاء ضمن برنامج التأصيل الأخلاقي، و(4650) ضمن برنامج المنبر الثابت بالتعاون مع وزارة الأوقاف المصرية.

أوضح الأمين العام أن الخطة تضمنت الاهتمام بالمرأة المصرية حيث نفذ الوعاظ والواعظات نحو (4176) لقاء، حيث ركزت هذه اللقاءات على أهمية دور المرأة في بناء جيل جديد لديه وعي بكل ما يدور حوله، وعلى درجة عالية من الثقافة والمعرفة التي تحصنهم فكريًا من الأفكار المتطرفة والمفاهيم المغلوطة، والتواصل مع السيدات بشكل فعّال من خلال مناقشة العديد من القضايا المهمة، والرد على أسئلتهن واستفساراتهن المختلفة بصورة سهلة مبسطة، وتنمية القيم الأخلاقية والمجتمعية لديهن، وبث الأمل في نفوسهن.

مقالات مشابهة

  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة بعنوان «أكتوبر إرادة الماضي ووعي المستقبل»
  • أكاديمية البحوث الزراعية للتنمية البشرية وإيكاردا تنظمان برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • رسائل أمين مجمع البحوث لعلماء الأزهر المبعوثين للخارج
  • “خليفة التربوية” تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي
  • أمين البحوث الإسلامية يعقد اجتماعًا حواريًّا مع مبعوثي الأزهر
  • "خليفة التربوية" تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات الذكاء الاصطناعي
  • أمين مجمع البحوث بالأزهر: الأخوَّة الإنسانيَّة ضرورة وجوديَّة رسَّخها الإسلام عبر العصور
  • أمين عام البحوث الإسلامية: الأخوَّة الإنسانيَّة ضرورة وجوديَّة رسَّخها الإسلام عبر العصور
  • الجهود الدعوية لمجمع البحوث الإسلامية في شهر سبتمبر