تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، أمسية فنية، تحت عنوان "وداعا رخمانينوف"، بمناسبة ذكرى مرور 150 عاما على ميلاد الموسيقار الروسي سيرجي رخمانينوف، يحييها أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، وبمشاركة عازف البيانو الإيطالي جوزيبي أندالورو، وذلك في الثامنة مساء بعد غد /السبت/ على المسرح الكبير بالأوبرا.


وذكرت دار الأوبرا - في بيان اليوم /الخميس/ - أن الأمسية تتضمن تقديم مجموعة من أعمال الموسيقار الروسي العالمي سيرجي رخمانينوف الهامة منها كونشيرتو البيانو الثالث ورقصات سيمفونية.


وأشارت الأوبرا إلى أن سيرجي رخمانينوف ولد عام 1873 في أسرة من طبقة النبلاء التي كانت ترعى الموسيقى خلال حكم قياصرة روسيا، واشتهر بقدرته الفائقة على العزف على آلة البيانو وكبر حجم يديه وطول أصابعه، فكان يعزف مقطوعات معقدة بسرعة لا يمكن أحد أن يجاريها، وكان في رحلة فنية بأمريكا عند قيام الثورة البلشفية عام 1917 فقرر أن يستقر بها، ولم يعد أبدا إلى روسيا، وتكمن عظمته في أسلوبه الرومانسي المميز وتميزت موسيقاه بالطابع الشرقي، واعتبره النقاد أحد الموسيقيين الذين كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر، كتب خمسة أعمال للبيانو والأوركسترا، وأربعة أعمال لكونشيرتو، بالإضافة إلى ثلاث سمفونيات إلى جانب أعمال أوركسترالية أخرى، وتوفي عام 1943 في بيفيرلي هيلز بكاليفورنيا، ودفن في نيويورك.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

يحوّل أدوات المائدة إلى أعمال فنية

البلاد ــ وكالات

يحوّل الفنان مات ويلسون، أدوات المائدة المعدنية من ملاعق وأشواك وغيرها إلى منحوتات فنية فريدة، على أشكال الطيور والكائنات الطبيعية.
ويثني الفنان نيلسون متعاوناً مع صديقه الفنان جايكوب كينت، المعادن لوضع أعماله المميزة في أطر خاصة. ويعمل ويلسون على مشاريعه الفنية من هذا النوع منذ 15 عاماً.
ومن خلال طي أجزاء أدوات المائدة ولحمها وتركيبها فوق بعضها البعض، حيث تستحضر الملاعق ريش الطيور وتشبه الشوكات الريش الممتد، يستخدم ويلسون التفاصيل الزخرفية الفريدة التي تزين مقابض أدوات المائدة، التي تشمل أشكالاً مميزة من رؤوس الطيور.
واشتهرت أعمال ويلسون من مجموعات الطيور عبر الإنترنت، غير أن له منحوتات عدة من مختلف الحيوانات والحشرات، حيث يقول:« كلما تقدمت في العمر وجدت أن حبي للطبيعة يتعاظم، إنها الإلهام الأكبر».

مقالات مشابهة

  • مدحت صالح يحيي حفلا على المسرح الكبير بدار الأوبرا
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يشارك في احتفالية جمعية اتصال بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها
  • وزير الاتصالات يشارك في احتفالية جمعية اتصال بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها
  • يحوّل أدوات المائدة إلى أعمال فنية
  • أمسية لجوقة صدى بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا في مسرح الحمراء بدمشق
  • 200 احتفالية وفعالية فنية لقصور الثقافة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • «مرور القاهرة»: غلق كوبري طه حسين كليا لمدة أسبوع لتنفيذ أعمال الصيانة
  • الليلة.. أمسية كلاسيكية للفيولينة والبيانو بالأوبرا
  • نيمار يحتفل بعيد ميلاد ميسي على طريقته الخاصة