تقيم دار الاوبرا المصرية فى ذكرى مرور 150 عاماً على ميلاد الموسيقار الروسى العالمى سيرجى رخمانينوف  برئاسة الدكتور خالد داغر، حفلا لاوركسترا القاهره السيمفوني بقيادة المايسترو احمد الصعيدى.

 ومشاركة عازف البيانو الايطالي جوزيبي أندالورو وذلك في الثامنه مساء السبت 16 ديسمبر علي المسرح الكبير تحت عنوان وداعا رحمانينوف بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي ياتى الحفل تحت عنوان وداعا رخمانينوف ويضم عدد من اعماله الهامة منها كونشيرتو البيانو الثالث ورقصات سيمفونية .

 

 

يُذكر أن سيرجى رخمانينوف 1873 - 1943 ولد فى أسرة من طبقة النبلاء التي كانت ترعى الموسيقى خلال حكم قياصرة روسيا ، اشتهر بقدرته الفائقة على العزف على آلة البيانو وكبر حجم يديه وطول أصابعه فكان يعزف مقطوعات معقدة بسرعة لا يمكن أحد أن يجاريها، كان فى رحلة فنية بأمريكا عند قيام الثورة البلشفية عام 1917 فقرر أن يستقر بها ولم يعد قط إلى روسيا ، تكمن عظمته في تكنيكاته الأسطورية وأسلوبه الرومانسي المميز، حيث تأثر بشوبان ، ليست وتشايكوفسكى، اعتبره النقاد أحد الموسيقيين الذن كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر وتميزت موسيقاه بالطابع الشرقي ، كتب خمسة أعمال للبيانو والاوركسترا ، أربعة كونشيرتو بالإضافة إلى رابسودي وثلاث سمفونيات الى جانب أعمال أوركسترالية أخرى توفي في بيفيرلي هيلز بكاليفورنيا ودفن في نيويورك.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

 

 

أغنية قرار صعب لـ آدم تتخطى المليون مشاهدة جدول عرض أفلام مهرجان الجونة السينمائي في سينما زاوية انطلاق فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي.. الليلة آمال ماهر مفاجأة حفلات رأس السنة في مصر نجوم الخليج في مصر احتفالًا برأس السنة فيلم يَرقة يشارك بمهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى عربيًا في أول تجربة سينمائية له.. أحمد غزي مع فريق "الحريفة" مهرجان الجونة السينمائي| القائمة الكاملة لأفلام الدورة السادسة ليلة لأم كلثوم مع مي فاروق في الأوبرا تجرأت على عمرو دياب وتفتتح الجونة السينمائي.. من هي الفلسطينية إليانا؟

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القاهرة السيمفونى الأوبرا دار الاوبرا الجونة السینمائی الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم

يملأ ألف صوت القاعة الكبيرة لدار أوبرا الباستيل في باريس بأجواء تشبه الملاعب الرياضية، حيث تُجرى آخر التمارين لمسرحية “كراود آوت” (Crowd Out)، التي تمثل ابتكاراً مستوحى من عالم الرياضة.

المسرحية من تأليف الأمريكي ديفيد لانغ، يهدف فيها إلى استخدام “أصوات” و”أناشيد جماهير كرة القدم” كمواد ثقافية شعبية لخلق عمل مسرحي يحظى بشعبية واسعة، بمشاركة هواة. وصرحت ميريام معزوزي، مديرة أكاديمية أوبرا باريس، بأنها تمثل تجربة فريدة تتيح للجمهور الاستمتاع بأداء مشترك يجمع بين الهواة والمحترفين.

من المقرر عرض المسرحية أمام الجمهور في إطار الأولمبياد الثقافي قبل أسابيع قليلة من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس. كما تم تقديمها سابقاً في مدن أخرى مثل لوس أنجلوس ومونبلييه، وشارك فيها جوقات من الهواة والمحترفين بالإضافة إلى تلاميذ من برامج التعليم الفني والثقافي.

ويقول فيصل القروي، المسؤول عن الإخراج الموسيقي إلى جانب ديميتري تشامبلاس المشرف على تصميم الرقصات، «إنها تجربة غير مسبوقة على الإطلاق لأنها أشبه بجسم موسيقي غامض».

ويتوزع أعضاء الجوقة على خشبة المسرح وفي صفوف الجمهور أيضاً، ويغنون بقيادة مديري الجوقة، ويتحدثون، ويهمسون، ويصفقون بأيديهم على الإيقاع، ويؤدون الحركات، أحياناً في مجموعات مختلفة، وأحياناً أخرى بصورة جماعية.

وتقول إميلي دو فوس (47 عاماً)، وهي عالمة نفسية مشاركة في العرض إن العمل «مثير للإعجاب للغاية»، مضيفة «وراء هذه الفردية التي يمكن أن نشعر بها في مقاطع معينة، هناك وحدة كاملة، وهذه لحظة غنيّة للغاية».

وتوضح بيرينيس فانسون (43 عاماً)، الموظفة في الخدمة المدنية الاستشفائية، وهي أيضاً جزء من جوقة لغير المحترفين، «لا تتاح لنا الفرصة كل يوم للحضور وإجراء التمارين في أوبرا الباستيل، وبعد ذلك، أن نكون جزءاً من هذه الفرقة، فهذا يتطلب الكثير من التركيز.. إنها حقاً تجربة غير عادية».

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • بالية الأوبرا يتألق في عروض جيزيل بالمسرح الكبير
  • آخر موعد للتقديم في وظائف دار الأوبرا المصرية
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • شرور الديكتاتورية وترياق الأدب.. رحيل كاتب ألبانيا الكبير إسماعيل قدري
  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • مسرحية بطلها أصوات مشجعي كرة القدم