CNN Arabic:
2024-07-03@20:44:23 GMT

ما هي أداة نقاط العناية بالدماغ.. وممّا تحمي؟

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ماذا لو كان بإمكانك تقييم خطر إصابتك بالخرف أو الإصابة بسكتة دماغية بالتوازي مع تقدّمك في السن، من دون الجاجة للخضوع لإجراءات طبية؟ توصّلت دراسة جديدة إلى أنّ أداة جديدة تُعرف بنقاط العناية بالدماغ Brain Care Score (BCS)، قد تساعدك على القيام بذلك، وتقديم المشورة للأشخاص أيضًا حول كيفية تقليل المخاطر.

وتناولت الدراسة التي نُشرت بمجلة "Frontiers in Neurology" في الأول من ديسمبر/ كانون الأول، درجة العناية بالدماغ التي تتكونّ من 21 نقطة، وكيفية إدارة الشخص لـ12 عاملاً مرتبطًا بالصحة متصلة بالعناصر الجسدية، ونمط الحياة، والمكوّنات الاجتماعية والعاطفية للصحة. ووجد الباحثون أنّ المشاركين الذين حصلوا على درجات أعلى كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، أو الإصابة بسكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة.

وأفاد الدكتور جوناثان روزاند، كبير مؤلفي الدراسة، والمؤسس المشارك لمركز "ماكانس لصحة الدماغ" في مستشفى ماساتشوستس العام في أمريكا، ببيان صحفي: "يمكن للمرضى والممارسين البدء بالتركيز بشكل أكبر على تحسين BCS لديهم اليوم، والخبر السار يتمثّل بأن تحسين هذه العناصر سيوفر أيضًا فوائد صحية عامة". 

ولفت روزاند، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام وأستاذ علم الأعصاب بكلية الطب في جامعة هارفارد بأمريكا، إلى أنّ "مكونات BCS تتضمن التوصيات الموجودة في دليل أساسيات الحياة (8) لصحة القلب والأوعية الدموية الصادر عن جمعية القلب الأمريكية ، بالإضافة إلى العديد من عوامل الخطر القابلة للتعديل للسرطانات الشائعة". وتابع: "ما هو مفيد للدماغ مفيد للقلب وبقية الجسم".

وشملت المكونات الجسدية ضغط الدم، والكوليسترول، والهيموغلوبين A1c، ومؤشر كتلة الجسم. وضمّت أيضًا عوامل نمط الحياة التغذوية، واستهلاك الكحول، والأنشطة الهوائية، والنوم، والتدخين، بينما تضمنت الجوانب الاجتماعية والعاطفية العلاقات، وإدارة التوتر، ومعنى الحياة.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى "أزمة صحة الدماغ العالمية" باعتبارها أحد المحفزات لعملهم. وبحسب الدراسة، يعاني في الولايات المتحدة وحدها، واحد من كل سبعة أشخاص من الخرف، ويموت كل أربع دقائق شخص بسبب السكتة الدماغية. يمكن أن تساعد جهود الوقاية في تقليل الوفيات بشكل كبير، لكنّ قال المؤلفون إنّ أساسيات الحياة (8) التي وضعتها جمعية القلب الأمريكية، تم تطويرها من دون إسهامات من المرضى.

وأوضح المؤلفون أنّه "من أجل إشراك المرضى، سعينا إلى تطوير أداة تستجيب للسؤال الذي تلقيناه في معظم الأحيان من مرضانا وأفراد أسرهم، أي كيف يمكنني الاعتناء بعقلي بشكل جيد"؟

العناية بالدماغ ومخاطر المرض

سعى الباحثون للتثبّت من صحة أداتهم عبر النظر في الارتباطات بين نقاط العناية بالدماغ (BCS)  الخاصة بـ400 ألف مشارك منذ بداية دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة بين عامي 2006 و2010، وما إذا كانوا قد أصيبوا بالخرف أو السكتة الدماغية بعد حوالي 12 عامًا. وقد تابعت دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة النتائج الصحية لأكثر من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا في المملكة المتحدة، لمدة 10 سنوات بالحد الأدنى.

ووجد الباحثون أن بين البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا عند التسجيل، كان كل اختلاف إيجابي بمقدار خمس نقاط في درجاتهم مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 59%، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 48% في وقت لاحق من الحياة. وكان أولئك الذين هم في الخمسينات من العمر أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 32٪ وخطر أدنى للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 52٪. كان لدى المشاركين الذين تفوق أعمارهم 59 عامًا أدنى التقديرات، مع انخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 8٪، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 33٪.

ولفت الدكتور ريتشارد إيزاكسون، مدير الأبحاث في معهد الأمراض التنكسية العصبية في ولاية فلوريدا الأمريكية، غير المشارك في الدراسة، إلى أنه "من النادر قول هذا، لكن كل شخص يبلغ من العمر 40 عامًا وما فوق وأحد أفراد أسرته مصاب بمرض الزهايمر أو الخرف، يجب أن يتحدث مع طبيبه حول هذه النتيجة".

وأضاف إيزاكسون: "غالبية الناس لا يدركون أنّ ما لا يقل عن 40٪ من حالات الخرف يمكن الوقاية منها إذا قام هذا الشخص بما هو مطلوب بشكل صحيح"، موضحًا: "تساعد نقاط العناية بالدماغ الأشخاص المعرضين للخطر عبر وضع خريطة طريق للأمام تعتمد على 12 عاملاً قابلاً للتعديل قبل بداية التدهور المعرفي". 

العناية بدماغك

وخلص الباحثون إلى أنّ الفوائد الأقل أهمية بالنسبة لكبار السن مردّها على الأرجح إلى التطور البطيء للخرف في هذه الفئة العمرية، ما يعني أن الممارسين قد لا يرصدون مريضًا يعاني من الخرف المبكر حتى يزداد سوءًا لاحقًا.

لكن فيما يتعلق بتفسير النتائج الإجمالية، فقد أكدت العديد من الدراسات السابقة فوائد هذه المكونات الصحية للدماغ.

وارتبط استبدال الأطعمة المصنعة بمزيد من الخيارات الطبيعية في تراجع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 34%، بينما أن ممارسة التمارين الرياضية المتكررة والزيارات اليومية للأحباء قلّلت من المخاطر بنسبة 35% و15% على التوالي، وفقًا لدراستين نُشرتا في عام 2022.

وأوضح إيزاكسون أنه "رغم أن معظم هذه العوامل يمكن تقييمها من قبل الأشخاص في المنزل، فمن المهم أيضًا للأشخاص لدى زيارتهم التالية لطبيب الرعاية الأولية أن ’يعرفوا أرقامهم‘ بالنسبة لضغط الدم، والكوليسترول، والسيطرة على نسبة السكر في الدم"، وهي عوامل أخرى ضمن درجة العناية بالدماغ. وتابع أنّ "التحكم الأفضل في عوامل الخطر الوعائية هذه قد يحدّ من التدهور المعرفي و الخرف، وكذلك السكتة الدماغية". 

وأكدّ: "عندما تجمع هذا مع خيارات غذائية أفضل، وتقليل الكحول، والشعور بأن لديك هدف في الحياة (تسعى لتحقيقه)، والبقاء منخرطًا اجتماعيًا، فإن الفوائد تتزايد بشكل كبير مع مرور الوقت".

أمراضدراساتنشر الخميس، 14 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض دراسات بالخرف بنسبة خطر الإصابة إلى أن

إقرأ أيضاً:

افتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى بالبحيرة

افتتحت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى، اليوم، بحضور الدكتور أحمد الجميل مدير عام الإدارة العامة للشؤون العلاجية والخدمات المكملة.

افتتاح وحدة إذابة للجلطة الدماغية في البحيرة 

وحسب بيان صادر عن محافظة البحيرة، جرى تجهيز وحدة إذابة الجلطة بعربة طوارئ ومونيتور، وجهاز تنفس صناعي وسرير عناية مركزة.

فيما جرى افتتاح وحدة السموم المجهزة بـ 3 سراير، و4 مونيتور، و2 سرير عناية مركزة، وجهاز تنفس صناعي، وعربة طوارئ، بالإضافة لافتتاح وحدة العناية المتوسطة المجهزة بعدد 3 سراير، و3 أجهزة مونيتور .

من جهتها، أكدت الدكتوره نهال بلبع نائب محافظ البحيرة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية بصورة دائمة ومستمرة، لتقديم وتوفير خدمات طبية في كافة التخصصات، وخاصة التخصصات الحرجة والدقيقة والموضوعات الطارئة .

 

وأشارت إلى أن افتتاح الوحدة السابعة لإذابة الجلطة الدماغية بحوش عيسى بمثابة فخر لجميع أهالى البحيرة، وليس حوش عيسى فقط، لافتًا إلى إمكانية تقديم الخدمة للمحافظات المجاورة  أيضًا، حيث تقدم الخدمة مجاناً للمرضى .

 

 8 وحدات لإذابة الجلطات الدماغية

أشار الدكتور أحمد الجميل إلى أن هناك 7 وحدات لإذابة الجلطات الدماغية، بمستشفيات كفر الدوار العام ، وإيتاي البارود المركزي، ورشيد، وصدر دمنهور، وإدكو المركزي، والمحمودية المركزى، وحوش عيسى المركزي، كسبق لأول مرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة لوجود وحدة بمستشفى دمنهور التعليمي التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، ليصبح عدد الوحدات بمحافظة البحيرة 8 وحدات.

مقالات مشابهة

  • السفارة في تركيا تعلق على تهديد شخص لمواطنين بأداة حادة
  • باحثون يُطوّرون روبوتات تحتوي على أدمغة من خلايا حية
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • انت احد قادتهم لا تحمي شنطتك ولا بيتك فوعودك خاوية مثلهما!
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • افتتاح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى بالبحيرة
  • نتائج متقدمة لبطلة الجمباز بزعيم الثغر كارما رزق
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض