سواليف:
2024-09-19@00:01:13 GMT

تأملات قرآنية

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

#تأملات_قرآنية

د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآية 154 من سورة البقرة: “وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ”.
أسمى أنواع التضحية هي الجهاد في سبيل الدفاع عن العقيدة (منهج الله)، لأن المجاهد إنسان باع حياته التي هي أغلى ما يملك، لينال رضوان الله، لذلك يتقبله الله، ليثيبه عليه أعلى المراتب.


قال بعض المفسرين أن حياة الشهيد هنا معنوية أي ببقاء ذكره بعد موته، لكن من استعراض قوله تعال في الآية 169 من سورة آل عمران: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”، يتأكد لنا أنها تأكيد آخر على أنها حياة مادية لكن بطبيعة أخرى.
المعروف للبشر هي الحياة، لكن الموت وماذا بعده، فمعرفته مغلقة تماما، فلم يعد أحد مات ليخبر عنه، ولا سبيل لمعرفته بالبحث العلمي والتجريب، لذلك فلا علم للبشر عنه إلا بما أخبرنا به تعالى في كتابه الكريم من معلومات محدودة.
صحيح أن موت الإنسان معروف لدينا بأنه انفصال للروح عن الجسد الذي سكنته منذ بداية تكون الجنين كائنا حيا في رحم أمه، لكنه ليس معروف علميا كيف تدب الحياة في المادة المكونة للكائن الحي، فقد اكتشف التركيب الدقيق للخلايا، وتبين أن المكونات الأولية للخلية هي ذاتها المكونات العضوية للجوامد، لكن لم يمكن معرفة ما الذي جعل تلك المركبات الكيميائية التي تشكلت العضيات الدقيقة المكونة للخلية النباتية والحيوانية منها حية، وما الذي يسحب تلك الحيوية منها فتموت وتعود الى المكونات الجامدة من جديد.
سر الحياة هذا أعلمنا الله تعالى أنه من أمره وحده، أي أنه لا يمكن للبشر لمعرفته مهما بحثوا، وسماه الروح.
هاتان الآيتان تتناولان حالة محددة من الموت، وهي من مات قتلا في سبيل الله، والذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشهيد.
من التأمل فيهما يمكننا استخلاص ما يلي:
1 – رغم أن آلية الموت واحدة لكل الكائنات الحية، وأساسها انقطاع تزويد الأنسجة بالأكسجين والغذاء اللازمين لعملياتها الحيوية، إلا أن هنالك استثناء خاص لمآلات ما بعد الموت، اختص الله به الشهيد، وهي أنه وان انقطعت عنه الحياة الدنيا، لكنه ينتقل فورا الى حياة ذات طبيعة مختلفة، لكنها بلا شك مختلفة عن الحياة الآخرة التي سيعيشها كل البشر بلا استثناء بعد يوم القيامة، الصالحون في نعيم، والطالحون في جحيم.
2 – لطالما استوقفني قوله تعالى “وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ”، وكنت أتساءل لماذا لم تأت (ولكن لا تعلمون)، طالما أن علم البشر بطبيعة ما بعد الموت مقطوع عنهم البتة؟.
من سياق الآيتين نفهم أن حياة الشهيد بعد الموت مقطوع بها، وللتأكيد فقد وردت بصيغتين: في الأولى نهي عن القول بأن الشهيد مات كما يموت باقي البشر، بل هم أحياء، ولكن هذه الحياة ذات طبيعة مختلفة عما يعرفونه، فهي خارج قدرات البشر الحسية، مثلما أن الملائكة والجن موجودون بينهم لكنهم لا يشعرون بهم ، فكذلك هم لا يشعرون بوجود الشهداء أيضا.
وفي الآية الثانية تأكيد على بقاء الشهيد حيا بعد مقتله، ولأن الكائن الحي لا يمكن أن يعيش بدون الرزق (الماء والهواء والغذاء) الذي قدره الله ليكفيه طوال حياته، فقد جاء تعالى بصيغة “يرزقون”، لأن الرزق لا يكون الا للحي، لكنه مختلف عن الرزق الدنيوي آنف الذكر.
3 – المفسرون القدامى، لم يكونوا قد وصل بهم العلم لمعرفة المتطلبات الحيوية للكائن الحي، التي سماها الله الرزق، فاعتقدوا أن قوله تعالى (عند ربهم) تعني أنها الجنة، لكنهم غفلوا عن أن الجنة والنار لا تفتح إلا بعد يوم الحساب “حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا” [الزمر:73]، كما أن (عند) لا تستعمل فقط ظرف مكان، بل تعني أيضا التقدير والاعتبار كما جاء في قوله تعالى: “إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ” [آل عمران:19].
لذلك فإن العندية هنا ليست شرطا أن تكون في السموات العلى، فكل شيء في الكون في قبضة الله، أي عنده وفي متناوله أينما كان.
نستخلص أن تكريم الله للشهيد أعظم من كل تكريم، إذ يبقيه حيا الى يوم القيامة، فيشهد نتاج تضحيته، وثمراتها في انتشار الدعوة، وتوسع رقعة الأمة.
وربما كان ذلك مراد تسميته بالشهيد.

مقالات ذات صلة حادثة التكنو وإدارات الجامعات 2023/12/14

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تأملات قرآنية

إقرأ أيضاً:

في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»

تُعد المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» واحدة من أكبر المبادرات التنموية في تاريخ مصر الحديث، والتي تهدف إلى تحقيق تحسين شامل ومستدام في حياة المواطنين، خاصة في المناطق الريفية والنائية، وتتضمَّن المبادرة سبعة محاور أساسية تركز على تلبية احتياجات المجتمع وتعزيز جودة الحياة.

زيادة فصول التعليم وتوفير رعاية صحية 

وفقا لما جاء على الموقع الرسمي لمؤسسة حياة كريمة:

1- الإطعام: في إطار محور الإطعام، تسعى «حياة كريمة» إلى توفير الغذاء الأساسي للفئات الأكثر فقراً من خلال توزيع المواد الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والزيوت، بشكل دوري ومنظم.

تستهدف المبادرة تحسين الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر الغذائي الذي يعاني منه الكثير من الأسر في المناطق الريفية.

2- التعليم: يُعنى محور التعليم بتطوير البنية التحتية التعليمية وتحسين جودة التعليم في القرى، ويشمل ذلك إنشاء وتطوير المدارس، وتوفير الفصول الدراسية، وتجهيز المدارس بالوسائل التعليمية الحديثة. الهدف هو زيادة فرص التعليم لأبناء الريف وضمان وصول التعليم الجيد إلى جميع الأطفال، بما في ذلك الفتيات.

3- الصحة: تستهدف المبادرة تحسين الخدمات الصحية من خلال إنشاء وتطوير المستشفيات والمراكز الصحية، وتوفير الرعاية الطبية الأساسية والخدمات العلاجية للمواطنين. يشمل هذا المحور أيضاً توسيع نطاق الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية لضمان صحة أفضل للمجتمعات المحلية.

تعزيز القدرات ودعم الأكثر احتياجا

4- التمكين: في إطار محور التمكين، تعمل المبادرة على تعزيز قدرات الأفراد من خلال توفير التدريب وفرص العمل، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويهدف هذا المحور إلى تمكين الشباب والنساء اقتصاديًا واجتماعيًا، ما يسهم في تحسين مستويات المعيشة وتعزيز الاستقلالية المالية.

5- الحالات الإنسانية: تقدم «حياة كريمة» الدعم للفئات الإنسانية الأكثر احتياجًا، بما في ذلك الأسر الفقيرة والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، يشمل ذلك تقديم المساعدات المالية والعينية، وتوفير الرعاية الاجتماعية والنفسية لتحسين ظروف حياتهم.

جهود مضاعفة في حالات الطوارئ 

6- الإغاثات العاجلة: يعمل هذا المحور على تلبية احتياجات الإغاثة في حالات الطوارئ والأزمات، يشمل ذلك تقديم المساعدات الطارئة في الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية، مثل توزيع الإمدادات الغذائية والمياه والمساعدات الطبية للمناطق المتضررة.

7. الحالات العاجلة: يتعامل محور الحالات العاجلة مع حالات الطوارئ التي تتطلب استجابة سريعة، مثل الأوبئة والأزمات الصحية المفاجئة، وتشمل هذه الاستجابة توفير الرعاية الطبية الفورية وتوزيع الموارد الأساسية على المناطق المتأثرة لضمان استقرار الوضع.

تُبرز مبادرة «حياة كريمة» التزام الدولة بتحسين جودة حياة المواطنين من خلال استراتيجيات متكاملة تركز على تلبية احتياجاتهم الأساسية وتعزيز رفاهيتهم، من خلال هذه المحاور السبعة، تسعى المبادرة إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة تسهم في بناء مجتمع أكثر استقرارًا وازدهارًا.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • وعنايته تعالى محيطة بكل شيء
  • اكتشاف “حالة ثالثة” بعد الحياة والموت!
  • في 7 نقاط.. تعرف على محاور التنمية التي تعمل عليها «حياة كريمة»
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه
  • انتقادات واسعة للتلفزيون التونسي بسبب “تلحين” آية قرآنية- (ادوينات)
  • «روشتة لحل مشكلات المؤمن».. آيات قرآنية أوصى الشيخ الشعراوي بقراءتها والمداومة عليها
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل زوجته في مكة المكرمة
  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • تفسير حلم شراء الذهب في المنام لابن سيرين.. خير أم شر؟