يطمح المنتخب العُماني إلى فتح صفحة جديدة في كأس آسيا قطر 2023 بالوصول إلى الأدوار النهائية للبطولة، بعدما فشل في المشاركات الأربع الماضية في تحقيق نتائج مرضية لجماهيره.

وأوقعت القرعة المنتخب العُماني في المجموعة السادسة إلى جانب السعودية، بطلة كأس آسيا 3 مرات، وتايلند وقرغيزستان.

تأسيس

تأسس الاتحاد العُماني لكرة القدم في عام 1978 برئاسة وزير التراث القومي والثقافة آنذاك فيصل بن علي آل سعيد، وانضم إلى الاتحادين العربي والدولي مباشرة بعد تأسيسه، قبل أن ينضم في العام 1980 إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

ولعب أول منتخب عُماني في كأس الخليج الثالثة في الكويت عام 1974، حينها خاض 3 مباريات خسرها أمام البحرين والكويت وقطر، ثم عاد وشارك في النسخة الرابعة لكأس الخليج عام 1976 في قطر، قبل أن يعلن تأسيس الاتحاد العُماني للعبة بعدها بعامين.

كأس آسيا

تأهل منتخب عُمان إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، ولأول مرة سيشارك في 3 نسخ متتالية من البطولة القارية، وكان الإنجاز الأبرز للمنتخب تجاوزه دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات عام 2019، لكنه خسر أمام إيران بهدفين دون مقابل في ثمن النهائي.

وتعد صعوبة التسجيل المعضلة الحقيقية للمنتخب العماني، فقد فشل المنتخب في التسجيل في 54% من مبارياته في نهائيات كأس آسيا (7 من أصل 13)، لكنه عادل أعلى رصيد تهديفي له في النسخة الماضية عام 2019 (4 أهداف)، والذي تحقق في نسخة 2004.

للمرة الثالثة، سيواجه منتخب عُمان نظيره التايلندي في دور المجموعات بكأس آسيا بعد مواجهتين سابقتين عامي 2004 و2007، وللمرة الثانية على التوالي ستلعب عُمان أمام فريق من وسط آسيا بعد أن واجهت أوزبكستان وتركمانستان في النسخة الماضية من البطولة القارية.

المدرب الكرواتي إيفانكوفيتش يقود التدريبات العُمانية استعدادا لكأس آسيا (مواقع التواصل)

تأهل المنتخب الأحمر إلى نهائيات كأس آسيا بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الخامسة من التصفيات والتي ضمت قطر وعمان والهند وأفغانستان وبنغلاديش.

وتصدر منتخب قطر ترتيب المجموعة برصيد 22 نقطة من 8 مباريات، وجاءت عُمان ثانيا برصيد 15 نقطة من 7 مباريات، و7 نقاط للهند و6 نقاط لأفغانستان ونقطتين لبنغلاديش.

???? قائمة منتخبنا الوطني الأول للمعسكرين الداخلي والخارجي في دولة الإمارات العربية المتحدة. pic.twitter.com/OzT7VcnVCc

— المنتخب العُمـاني (@Oman_NT) December 10, 2023

 

ويعد أبرز إنجازات منتخب عُمان هو حصوله على لقب بطولة الخليج مرتين في النسخة 19 التي أقيمت بمسقط بعد أن فاز في المباراة النهائية على المنتخب السعودي، وفي النسخة 23 التي أقيمت في الكويت بعد تغلبه بضربات الترجيح على المنتخب الإماراتي.

???? #فيديو | "الأحمر" يبدأ مهمة الإعداد وأنظاره نحو آسيا ???? #معاك_يالأحمر ???????????? pic.twitter.com/kavlJA6u1M

— المنتخب العُمـاني (@Oman_NT) December 12, 2023

 

 

ويعد مهاجم المنتخب العُماني عماد الحوسني هو الهداف التاريخي للمنتخب الأحمر في كأس آسيا برصيد 3 أهداف، يليه محسن الغساني بهدفين.

مباريات منتخب عمان في المجموعة السادسة بكأس آسيا 16 يناير/كانون الثاني 2024: السعودية x عمان (ملعب خليفة الدولي) 21 يناير/كانون الثاني: عمان x تايلند (ملعب عبد الله بن خليفة).  26 يناير/كانون الثاني: عمان x قرغيزستان (ملعب عبد الله بن خليفة). مدرب المنتخب

في 19 يناير/كانون الثاني 2020 عيّن الاتحاد العماني الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدربا للمنتخب، خلفا للهولندي إيروين كومان الذي أقيل من منصبه بعد الخروج من الدور الأول لكأس الخليج.

???? مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم يعتمد تعيين المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش مدربا للمنتخب الوطني الأول مع جهازه الفني المعاون. pic.twitter.com/lFYedoOSte

— الاتحاد العماني لكرة القدم (@OmanFA) January 19, 2020

ويعرف إيفانكوفيتش (65 عاما) الكرة الخليجية جيدا، إذ سبق له تدريب ناديي الاتفاق (2011-2012) والأهلي (لفترة وجيزة في 2019) السعوديين، والوحدة الإماراتي (2012-2013). كما أشرف على بيرسيبوليس الإيراني بين العامين 2015 و2019.

وستكون هذه التجربة الثانية لإيفانكوفيتش على رأس منتخب وطني بعدما أشرف على المنتخب الإيراني بدءا من العام 2002 وقاده للتأهل إلى كأس العالم 2006 في ألمانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی الاتحاد الع المنتخب الع لکرة القدم فی النسخة الع مانی کأس آسیا فی کأس ع مانی

إقرأ أيضاً:

منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم

استغنى الاتحاد الكويتي لكرة القدم عن مدرب المنتخب الأول، البرتغالي روي بينتو الإثنين، وفقاً لبيانٍ بثّه على حسابه في منصة "إكس".

ولم يكشف الاتحاد في بيانه عن هوية المدرب البديل، رغم أن ثمة أنباء تحدثت عن إمكانية تولّي اسم كبير لقيادة المنتخب، مع احتمالية أن يتم الاتفاق مع البرتغالي كارلوس كيروش أو الأرجنتيني هكتور كوبر المهمة.

وتولى بينتو (52 عاماً) مهمة تدريب "الأزرق" في آب/أغسطس 2022 خلفاً لمواطنه إيميليو بيكس، وذكرت تقارير إعلامية بأن الاتحاد قام بتسوية عقده بعد الوصول إلى اتفاق ودّي بين الطرفين يقضي برحيله.

وقاد بينتو المنتخب الكويتي في "خليجي 25" التي أقيمت في البصرة، وودّع منافساتها من الدور الأول، قبل أن ينجح في الوصول بالفريق إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية والدور الأخير من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 المقررة في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وجاء منتخب الكويت في المجموعة الثانية من التصفيات إلى جانب كوريا الجنوبية والعراق والأردن وعمان وفلسطين.

ويبدأ "الأزرق" حملته في التصفيات في 5 أيلول/سبتمبر المقبل بمواجهة "النشامى" في العاصمة الأردنية عمّان.

كل الشكر والتقدير للمدرب البرتغالي روي بينتو على الفترة التي أشرف خلالها على تدريب منتخبنا الوطني الاول ونتمنى لك التوفيق في مسيرتك المقبلة.#أزرقنا_بيرقنا #KuwaitFA pic.twitter.com/UjSyEu7u18

— KuwaitFA (@KuwaitFA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • 21 لاعباً في قائمة منتخب السلة استعداداً لتصفيات آسيا
  • منتخب الجامعات يشارك في بطولة العالم للقوة البدنية
  • الليلة.. طموح رومانيا يصطدم بالطواحين الهولندية في يورو 2024
  • منتخب الكويت يستغني عن بينتو قبل تصفيات المونديال.. اسم كبير قادم
  • منتخب فرنسا يعبر بلجيكا ويصل ربع نهائي أمم أوروبا
  • منتخب فرنسا "الباهت" يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي
  • تأهل فنزويلا والإكوادور إلى دور الـ16 في “كوبا أمريكا 2024” لكرة القدم
  • منتخب الشباب يفوز على نظيره الألباني ويتأهل إلى نصف نهائي غرب آسيا 
  • منتخبنا تحت 20 عاما إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية