بوابة الفجر:
2024-09-09@08:52:53 GMT

أضرار عمليات التجميل.. تعرف عليها وكيفية تجنبها

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

 

أصبحت عمليات التجميل جزءًا من حياتنا اليومية، حيث يسعى الكثير من الأشخاص إلى إجراء هذه العمليات للحصول على مظهر أكثر جمالًا وثقة. ولكن، على الرغم من الفوائد المحتملة لعمليات التجميل، إلا أنها قد تؤدي أيضًا إلى بعض المضاعفات والأضرار.

أضرار عمليات التجميل.. تعرف عليها وكيفية تجنبهاأضرار عمليات التجميل الجسدية

 

تشمل أضرار عمليات التجميل الجسدية المحتملة ما يلي:

ظهور الكدمات ووهن العضلات وتهيج الجلد في منطقة الحقن: وذلك عند حقن الوجه بالبوتكس أو أي منطقة في الجسم بالبوتكس.


انحراف الحاجز الأنفي وضيق المجاري الأنفية العليا والسفلي، إصابة القناة المسيلة للدموع وضعف حاسة الشم: جميعها مضاعفات محتملة تحدث بعد عمليات تجميل الأنف.
حدوث الجلطة الدهنية أثناء عملية شفط الدهون: وهي خلايا دهنية تسير مع الدم حتى تسد شرايين الرئتين وتؤدي لهبوط في ضغط المريض والشعور بضيق التنفس، وهذه من أضرار عمليات التجميل نادرة الحدوث، لكنها شديدة الخطورة.
النزيف الحاد في عمليات التجميل الكبيرة: وهذا قد يسبب الوفاة إذا لم يُعالج المريض فورًا، كما قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم.
الحساسية من أدوية التخدير: مثل: مسكنات الألم، وبعض المواد المضادات الحيوية، مثل: الأسبرين، ومرخيات العضلات، والأنسولين.
حدوث الذبحة القلبية بسبب ضغط الدم المرتفع أو تغيرات في نظام دقات القلب: وهذا قد يحدث إن كان الخاضع لعملية التجميل لديه مشكلات في القلب أو يعاني من السمنة الزائدة.
تلف الأعصاب أو قطعها خلال العملية: وهي التي تؤدي في ما بعد إلى عدم القدرة على إظهار تعبيرات الوجه المختلفة.


أضرار عمليات التجميل النفسية والاجتماعية

 

تشمل أضرار عمليات التجميل النفسية والاجتماعية المحتملة ما يلي:

إنفاق الكثير من الأموال: لأن من المعروف أن هذه العمليات تكلفتها المادية عالية.
إدمان عمليات التجميل: مما يعني المواظبة عليها كل فترة مما يشكل خطرًا على الحياة.
انعزال الشخص عن المحيط مما قد سبب له الحزن أو الاكتئاب: وذلك كون عمليات التجميل تحتاج إلى وقت طويل للشفاء.

شد الوجه جراحيًا وطبيعيًا.. الفوائد والمخاطر 10 علاجات تجميلية للحفاظ على مظهر شاب ( تعرف عليها الآن ) مرض الزهري.. تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية منه ما هو مرض نقص الانتباه وفرط الحركة (تعرف على كل المعلومات عن "ADHD") أضرار عمليات التجميل.. تعرف عليها وكيفية تجنبها
كيفية تجنب أضرار عمليات التجميل

 

للتقليل من الآثار السلبية لعمليات التجميل عليك اتباع الاحتياطات والنصائح الآتية:

اختيار طبيب ذو خبرة كبيرة وسمعة معروفة: يجب التأكد من أن الطبيب معتمد رسميًا، ويحمل شهادة ترخيص مزاولة المهنة، وليس هذا فقط بل يجب أن يكون من الأطباء المعروفين بتميزهم بهذا المجال.
إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل: يجب على المريض إجراء الفحوصات الشاملة وصور الأشعة اللازمة لعدم التعرض لأي مضاعفات محتملة مع ضرورة الاطلاع على التاريخ الطبي بالكامل.
الالتزام بكافة التعليمات الطبية: على المرض الالتزام بكافة التعليمات الطبية وذلك من أجل الحفاظ على سلامته وتقليل أضرار عمليات التجميل أثناء أو بعد العملية.
التحضير للعملية: يجب أن يقدم الطبيب أجوبة على جميع الاستفسارات والأسئلة التي يحتاجها المريض، وذلك من أجل معرفة جميع التفاصيل التي سيمر بها أثناء وبعد العملية.


نصيحة هامة للأشخاص الذين يريدون إجراء العمليات التجميلية

 

في بعض الأوقات قد يكون التعرض لأضرار عمليات التجميل أمرٌ خارج عن السيطرة، وخاصةً في حال تم إجراء العملية بهدف ترميم أعضاء الجسم المختلفة بسبب:

التشوهات الخلقية.
التشوهات الناتجة عن التعرض لحادث ما.
لكن إن كان الهدف تجميلي بحت دون الحاجة فالنصيحة هي الابتعاد عن عمليات التجميل تحسبًا من مضاعفاتها التي ذُكرت سابقًا.

في الختام، يجب أن تكون على دراية بمخاطر عمليات التجميل قبل اتخاذ قرار إجراء أي منها. كما يجب أن تختار طبيبًا متمرسًا ومعتمدًا، وتلتزم بكافة التعليمات الطبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عمليات التجميل التجميل

إقرأ أيضاً:

5 مزايا للعمال في قانون العمل الجديد.. تعرف عليها

شهد قانون العمل الجديد تطورًا ملحوظًا في مجال حقوق العمال، وذلك من خلال تبنيه مجموعة من التعديلات التي تتماشى مع القوانين والاتفاقيات الدولية، التي تهدف إلى حماية حقوق العمال وضمان مصالح أصحاب العمل على حد سواء، وأكد القانون أهمية خلق توازن بين الجانبين؛ بما يضمن تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل في إطار مبدأ حقوق الإنسان والالتزام بالاتفاقيات الدولية.

علاوة سنوية لتحسين مستوى المعيشة بقانون العمل الجديد

من أبرز المكتسبات التي أقرها قانون العمل الجديد في المادة رقم 12، حق العمال في الحصول على علاوة سنوية لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وتأتي في إطار تحسين مستوى معيشة العمال في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وتعد خطوة مهمة نحو تفعيل حقوق العمال في الحصول على زيادات دورية مستدامة.

كما حمل قانون العمل الجديد حماية واضحة للعمال من الفصل التعسفي؛ إذ جرى إلغاء استمارة 6 التي كانت تستخدم في تهديد العمال بالفصل دون سابق إنذار، كما نص القانون على تعويض العمال المفصولين تعسفيًا بمعدل شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة، كما أكد القانون على ضرورة تحويل العقود المؤقتة إلى دائمة بعد مرور أربع سنوات من العمل، وهو ما يمنح العمال استقرارًا وظيفيًا أكبر.

تقليص ساعات العمل لفئات محددة

وفي إطار تعزيز بيئة العمل، حدد القانون في المادة 45 أن ساعات العمل الفعلية بثماني ساعات يوميًا أو 48 ساعة أسبوعيًا، مع السماح لبعض الفئات بتخفيض ساعات العمل بساعة يوميًا، مثل ذوي الإعاقة، والأمهات اللواتي يرعين أطفالاً حتى سن العامين، وأولياء الأمور الذين يعتنون بأطفال معاقين.

إجازات مرضية وحقوق الرعاية الصحية

ويضمن قانون العمل الجديد في المادة 54 حق العمال في الحصول على إجازات مرضية؛ إذ يحق للعامل المصاب بمرض الحصول على إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، مع تعويض مالي يتناسب مع مدة الإجازة وفقًا لقانون التأمين الاجتماعي، أما بالنسبة للعاملين في المنشآت الصناعية يتيح القانون لهم الحصول على إجازة مرضية لمدة شهر بأجر كامل، ثم 8 أشهر بأجر جزئي يعادل 75% من الراتب، بالإضافة إلى ثلاثة أشهر دون أجر، وذلك بناءً على قرار الجهة الطبية.

مقالات مشابهة

  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • طريقة لتعزيز خصائص الثوم المفيدة.. تعرف عليها
  • 5 مزايا للعمال في قانون العمل الجديد.. تعرف عليها
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات من الأطباء.. تعرف عليها
  • 8 توصيات لـ "النواب" بشأن ملف العمل وحقوق العمال (تعرف عليها)
  • مستجدات تجديد عقد صلاح.. تعرف عليها
  • أحدث مستحضرات ومواد التجميل الطبية حاضرة في إكسبو سورية 2024