قالت جيهان الفقيه، أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، إنّ الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة كبيرة، ما يضع تحديات أمام التشريعات والقوانين التي تحاول تنظيمه.

تأثير الذكاء الاصطناعي على مشهد الأمن السيبراني لعام 2023 ٢٤ دولة تناقش أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعى فى المؤتمر الدولى لأنظمة الكمبيوتر الذكاء الاصطناعي

وأوضحت الفقيه، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على القناة الأولى، أنّ الاتحاد الأوروبي كان أول من وضع قواعد تنظيمية للذكاء الاصطناعي، حيث أقرها في عام 2023، وتركز هذه القواعد على حماية حقوق الإنسان، ومنع استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض ضارة.

وأضافت أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، أنّ القواعد لن يتم تطبيقها حتى عام 2025، وهو ما قد يكون متأخرًا جدًا، حيث سيستمر الذكاء الاصطناعي في التطور خلال هذه الفترة.

وأشارت الفقيه إلى أنّ الذكاء الاصطناعي له آثار إيجابية وسلبية على المجتمع، فمن ناحية قد يساعد في تطوير العديد من القطاعات، مثل الطب والهندسة والتعليم، ومن ناحية أخرى، قد يُستخدم في أنشطة ضارة، مثل القرصنة الإلكترونية وتصنيع الأسلحة.

تطور الذكاء الاصطناعي

وأكدت أستاذ قانون معلوماتي بالجامعة اللبنانية، على ضرورة أن تتطور التشريعات والقوانين لتواكب تطور الذكاء الاصطناعي، لضمان استخدامه بشكل مسؤول وأخلاقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعى بوابة الوفد الوفد المعلومات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إطلاق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي

أطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني، سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي، في خطوة استباقية تعزز الثقة بحلول الذكاء الاصطناعي وتدعم تطورها، بهدف حماية دبي من المخاطر الإلكترونية.

وأكد سعادة يوسف الشيباني، الرئيس التنفيذي للمركز، أن هذه السياسة تشكل نقلة نوعية ضمن جهود المركز لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل الإمارات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول 2031.

وأشار الشيباني إلى أن السياسة تعكس التزام المركز بتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يتماشى مع خطة دبي السنوية واستراتيجية دبي الاقتصادية “D33”، التي تهدف إلى مضاعفة حجم الاقتصاد خلال العقد المقبل.

من جانبه، أشار سعادة عامر شرف، المدير التنفيذي لقطاع أنظمة وخدمات الأمن السيبراني بالمركز، إلى أن هذه السياسة تضاف إلى مجموعة من المبادرات التي أطلقها المركز لتعزيز أمن الفضاء السيبراني، مؤكداً أن دورها يتمثل في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للذكاء الاصطناعي، مع حماية الابتكارات من التهديدات الإلكترونية، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

شهد الحدث، الذي نظم في مدينة جميرا، مشاركة أكثر من 5000 من قادة الأعمال والمستثمرين من 100 دولة، لاستكشاف أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والويب 3، وذلك ضمن الجهود المستمرة لجعل دبي مركزاً عالمياً للابتكار الرقمي.وام


مقالات مشابهة

  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • كيف أدى مشروع قانون الذكاء الاصطناعي بكاليفورنيا إلى الانقسام في وادي السيليكون؟
  • هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟
  • حزب التجمع يكتسح الانتخابات الجزئية في الفقيه بن صالح مع نسبة مشاركة لم تتعد 11.28 ٪؜
  • في عصر الذكاء الاصطناعي .. أهمية الحلول المحلية لحماية البيانات
  • كومبيوترات محمولة للطلاب تدعم تقنيات الذكاء الاصطناعي وهذه أسعارها ومواصفاتها بالسعودية
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • “ماغناتي”: 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • إطلاق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي
  • أستراتك: مساهمة الذكاء الاصطناعي باقتصاد الإمارات ستصل لـ14%