وقعت الإدارة العامة للطيران المدني اليوم الخميس عقدا مع إحدى الشركات الفنلندية لتنفيذ مشروع نظام المراقبة السطحي ونظام الأرصاد في مطار الكويت الدولي بقيمة تبلغ نحو 6.7 مليون دينار كويتي (نحو 21.7 مليون دولار أمريكي).

وتولى توقيع العقد من الجانب الكويتي المدير العام للطيران المدني بالتكليف عماد الجلوي ومن جانب الشركة الفنلندية نائب رئيس الأرصاد الجوية والطيران والطقس والبيئة لشركة (فايسلا أو واجي) بانو بارتنين.

وقال الجلوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب التوقيع إن المشروع يهدف إلى توفير معلومات الأرصاد الجوية على أطراف المدارج الثلاثة في مطار الكويت مما يسهم في تطوير أنظمة الملاحة ويحقق أعلى مستويات الأمن والسلامة.

وذكر أن مدة العقد تبلغ 550 يوما للمدرجين الشرقي والأوسط (الغربي الحالي) و270 يوما للمدرج الغربي الجديد (الدرج الثالث) وتليها أربع سنوات ضمان وصيانة.

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والمشاريع في الطيران المدني سعد العتيبي لـ(كونا) إن المشروع يهدف إلى توفير مدى الرؤية على امتداد المدارج الثلاثة للهبوط والإقلاع في مطار الكويت مما يوفر أقصى درجات الأمن والسلامة للملاحة الجوية.

وأوضح العتيبي أن المشروع عبارة عن نظام المراقبة السطحي ونظام الأرصاد لتوفير معلومات الأرصاد الجوية على أطراف المدارج من درجة الحرارة وسرعة واتجاه الرياح ونسبة الرطوبة.

من جهته قال نائب رئيس الأرصاد الجوية والطيران والطقس والبيئة لشركة (فايسلا أو واجي) الفنلندية بانو بارتنين لـ(كونا) إن هذا العقد المبرم مع (الطيران المدني) الكويتية لثلاثة مدارج في مطار الكويت الدولي يعتبر أكبر عقد منفرد لمعدات المطار لشركة فايسالا على الإطلاق.

وأوضح بارتنين أن العقد يشمل التصميم والتصنيع والتسليم والتركيب والصيانة والدعم الفني وتدريب المستخدمين مضيفا أن النظام الآلي لمراقبة الطقس يقوم بجمع بيانات الأرصاد الجوية ومعالجتها وتصورها بما يتوافق مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وذكر أن النظام من شأنه مساعدة مراقبي الحركة الجوية والطيارين وغيرهم من العاملين في مجال الطيران على اتخاذ قرارات حاسمة من خلال تقارير مستمرة وفي الوقت الحقيقي عن الأحوال الجوية في المطار.

المصدر كونا الوسومالطيران المدني مطار الكويت

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الطيران المدني مطار الكويت الأرصاد الجویة الطیران المدنی فی مطار الکویت

إقرأ أيضاً:

وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل

أكدت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان اليوم السبت ضرورة العمل لتحديد وتذليل جميع العقبات التي تواجه تنفيذ مشروع مبنى الركاب الجديد (المبنى 2) والعمل على وضع الحلول الفعالة لتسريع وتيرة العمل.

واضافت الوزيرة المشعان في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بعد اجتماعها مع رئيس الطيران المدني الشيخ حمود المبارك حمود الصباح لمناقشة تقدم العمل في المشروع ان الجهود مستمرة لتطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي وتعزيز قدراته التشغيلية.

وذكرت ان الاجتماع ناقش أيضا المواضيع المتعلقة بالادارة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام ومتابعة الاداء الحكومي مؤكدة حرص جميع الجهات على إنجاز المواضيع المتعلقة بجهاتهم الموقرة.

وأفادت ان هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تعقدها لضمان تسليم مشروع مبنى الركاب الجديد والمواضيع العالقة مع الجهات الخارجية بالجودة المطلوبة.

وأوضحت أن الجهات المعنية تعمل عن كثب مع هيئة الطيران المدني لتذليل أي عقبات ودعم تحقيق التقدم المستمر في هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر جزءا رئيسيا من خطتنا لتطوير البنية التحتية الوطنية وتعزيز الاقتصاد.

وأضافت “نحن عازمون على العمل بشكل تعاوني ومكثف لضمان الانتهاء من مبنى الركاب الجديد الذي سيسهم بشكل كبير في تحسين تجربة المسافرين وتوسيع قدراتنا لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حركة النقل الجوي”.

وأشارت إلى أن المشروع يأتي “تأكيدا على التزامنا بتطوير قطاع الطيران المدني ودوره الحيوي في دعم النمو الاقتصادي للبلاد”.

وأكدت المشعان أهمية هذا المشروع ليس فقط لقطاع الطيران بل كجزء من استراتيجية أوسع لتحديث وتوسيع البنية التحتية الوطنية مشددة على التزام الوزارة بالعمل الجاد لتحقيق هذه الأهداف المهمة.

المصدر كونا الوسوممطار الكويت وزارة الأشغال

مقالات مشابهة

  • المرتزقة يعترفون باستخدام “الحجاج” كورقة ابتزاز وصنعاء تحمل النظام السعودي المسؤولية
  • لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)
  • توضيح تركي حول هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية بمطار أنطاليا
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • “هيئة الطيران المدني” تحصد جائزتين ذهبيتين كأفضل خدمة عملاء وأفضل مركز اتصال حكومي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا
  • 30 يونيو.. الطيران المدنى.. 11 عاماً من التحديات والإنجازات
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل