ليبيا – سلط تقرير تحليلي الضوء على ما اعتبره فشلًا لرئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة في إصلاح المنطقة الحرة بمصراتة، مبينًا بأن حكومة الاخير قد عقدت عديد الاجتماعات مع مجلس إدارة المنطقة الحرة بمصراتة وذلك في محاولة لإيجاد أساليب جديدة لإدارتها.

التقرير الذي نشرته صحيفة “أفريكا انتلجينس” أوضح بأن محاولات السيطرة على المنطقة الحرة المهمة غرب ليبيا قد أجج المواجهة بين رئيس الوزراء ومنتقديه، كاشفًا عن لقاء مرتقب بين ممثلين عن حكومة الدبيبة ومجلس إدارة المنطقة الحرة لإتخاذ قرارات بشأن التوجهات المستقبلية لإدارة المنطقة الحرة مصراتة ما يعد تراجعًا من طرف الدبيبة .

وسيتعين على لجنة الحكومة التفاوض مع مجلس ادارة المنطقة الحرة من أجل التوصل إلى حل وسط فيما يتعلق بتشكيل مجلس الإدارة المستقبلي ووضع المنطقة التي تعد المنفذ الرئيسي للسوق الليبية غربي البلاد.  

صراع محتدم

الدبيبة فكر في البداية بحسب التقرير إنشاء مجلس إدارة جديد للإشراف على المنطقة الحرة، حتى دون  إجراء رسمي، فقد تم طرح هذا المشروع مطلع  ديسمبر أمام أعضاء مجلس إدارة المنطقة الحرة بمصراتة، برئاسة محسن السقوطري، والذي يكون شقيق عميد بلدية مصراتة محمود السقوطري، ما أثار غضبًا في مصراتة.

ويرا مجلس ادارة المنطقة الحرة برئاسة السقوطري أن تشكيل الدبيبة لمجلس إدارة جديد، سيجعل التسلسل الهرمي المزدوج بين الحكومة ومجلس الادارة من شأنه أن يخلق نظاماً بيروقراطياً مرهقاً ومؤلماً للغاية ومن شأنه أن يعيق المستثمرين، كما ندد منتقدو رئيس الوزراء برغبة الاخير في رئاسة الهيئة الجديدة لإدارة المنطقة الحرة ، مما سيسمح له، حسب رأيهم، بالسيطرة على العقود الكبرى وإسناد إدارة الميناء إلى أطراف ثالثة.

ومن جانبه أعلن ، محمد طاهر عيسى، الذي وصفه التقرير بـ”الشخصية البارزة في مصراتة” والذي يملك شركة ” ميد سكاي للطيران” موقفه العلني ضد إنشاء مجلس إدارة جديد للمنطقة الحرة، حيث أن الاخير قد أمنشأ مؤخرًا مصنعًا لتعبئة الحبوب داخل المنطقة الحرة، ويشكل موقفه جزءاً من المعركة السياسية الجديدة بينه وبين الدبيبة، وين التقرير بأن محمد عيسى يطالب الآن بقوة برحيل رئيس حكومة الوحدة.

محمد الطاهر عيسى

يشار إلى أن المنطقة الحرة مصراتة تعد المنطقة الحرة الوحيدة غرب ليبيا، وأنشئت على مساحة 3500 هكتار، وتعتبر إحدى الرئتين التجاريتين للبلاد. ويعتبر ميناؤها نقطة الدخول الرئيسية للبضائع إلى ليبيا، وبها العديد من المستودعات التخزينية والمصانع الصناعية الهامة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إدارة المنطقة الحرة

إقرأ أيضاً:

عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي

أكد مدير القسم الفني في ميناء المنطقة الحرة “جليانة”، صلاح السنوسي، استئناف العمل على الخط الملاحي “لينيا مسينا” LINEA MESSINA.

وأضاف السنوسي، في تصريح لصحيفة الأنباء الليبية، “أن الخط يربط ميناء “جنوا”، في إيطاليا بشكل مباشر مع ميناء المنطقة الحرة “جليانة”.

وأوضح “أن أول سفينة تابعة للخط وصلت إلى ميناء بنغازي يوم الإثنين 1 يوليو، وتحمل 17 حاوية لصالح إحدى شركات التوكيلات الملاحية، وباشر العاملون على تفريغها مباشرة، وخرجت من الميناء بعد أربع ساعات من وصولها”.

وأشار السنوسي، إلى “أن آخر رحلة للخط الملاحي “لينيا مسينيا” كانت عام 2010، واليوم استؤنف العمل على هذا الخط العالمي من جديد”.

ولفت “إلى أنه سبق عودة هذا الخط الملاحي، عودة خطوط ملاحية عالمية أخرى، من بينها خط ملاحي يربط بين دولة الإمارات وبنغازي وخط آخر مباشر يربط بين ميناء دولة تركيا وميناء المنطقة الحرة جليانة”.

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • أمير القصيم يتسلم التقرير السنوي لجمعية المتقاعدين بالمنطقة
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ
  • عودة الخط الملاحي العالمي «لينيا مسينا» للعمل في ميناء بنغازي
  • ليبيا.. إحباط مؤامرة لاغتيال مستشار الدبيبة والأمن القومي الليبي في قلب التحقيقات (صورة)
  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • «عيسى» يهنئ الفائزين فى انتخابات مجلس إدارة الاتحاد
  • محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط