افتتح سعادة عبد الله بن محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، اليوم، 3 معارض في الخط العربي والحروفيات والزخرفة الإسلامية، تقام ضمن فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية، بحضور محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، مدير المهرجان، وعائشة ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف.

واستضاف متحف الشارقة للخط المعرض الشخصي الموازي للفنان الإماراتي عبد القادر الريس، بعنوان “سكينة الحرف” فيما احتفت بيوت الخطاطين بمعرضين هما “خُطّت في الشارقة” لثلاثة خطّاطين عرب و”المعاصرة في التذهيب” لـ6 فنانين وفنانات من تركيا.

وتجوّل العويس والقصير والحضور بدءاً من معرض “سكينة الحرف” للريس المخصّص لمجموعة من لوحاته الحروفية بالإضافة إلى لوحة تمثّل جامع الشارقة الكبير، واستمع الحضور إلى شرح قدمه الفنان حول اللوحات التي أنتج معظمها بالألوان المائية على ورق من قياسات مختلفة، وحرص فيها على خلق تناغم بين الحرف والفضاء اللونيّ المحيط.

ويشارك في معرض “المعاصرة في التذهيب” 6 فنانين من تركيا هم: أورخان ادغلي، وخديجة ديليك، وسلمى قلقان، وفاطمة وزال، وفاطمة دودوكجو، ومعصومة مرادي، عكست أعمالهم جانباً مهماً في إبراز فن التذهيب وذلك عن طريق تذهيب المصاحف والمساجد بالزخارف التقليدية الأصيلة، بينما يشارك في معرض “خطّت في الشارقة” كل من عبد الرزاق المحمود من سوريا، ومؤمن الشرقاوي وياسر العشري من مصر، الذين قدّموا أعمالا تعبّر عن إبداعاتهم في فنون الخط العربي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف أكاديمية الفنون معرض وجوائز مسابقة "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" برعاية الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، وذلك ابتداءً من يوم الاثنين القادم في الساعة 4.30 عصرًا بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

 ويأتي المعرض بحضور الدكتورة رانيا يحيى مقررة لجنة الفنون والآداب بالمجلس القومي للمرأة وعميد المعهد العالي للنقد الفني، ويشهد توزيع جوائز مسابقة سيدة الأقصى والتي أعلنتها لجنة الفنون والآداب بالمجلس القومي للمرأة، وهي مسابقة فنية تعبر عن معاناة المرأة الفلسطينية تحت عنوان (سيدة الأقصى – صمود ونضال) في مجالات (الرسم والحفر والتصوير الزيتي والنحت) وذلك بالتعاون مع نقابة الفنانين التشكليين والمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.

رسالة تضامن مع المرأة الفلسطينية 

وأوضحت الدكتورة رانيا يحيي عضو المجلس ومقررة اللجنة، أن المسابقة تستهدف تقديم رسالة تضامن مع المرأة الفلسطينية عبر تسليط الضوء على معاناتها فى ظل العدوان الإسرائيلي من خلال الفنون التى تعتبر لغة عالمية تتجاوز الحدود واللغات.

شروط الترشح لمسابقة “سيدة الأقصى.. صمود ونضال”

وتضمنت شروط الترشح للمسابقة أن يكون الترشح في مجال واحد فقط من المجالات الأربعة السابقة من خلال الصفحة الرسمية للمجلس على مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة به والموقع الرسمى للمجلس، مع مراعاة ملئ استمارة بالمعهد العالي للنقد الفني و تسليم السيرة الذاتية، و ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة فيما فوق، وأن يقوم المتسابق بتقديم عمل فني واحد، وأن يكون العمل إبداعى أصيلاً لصاحبه (غير منقول أو مقتبس من عمل أخر ولم يفز  به في أي مسابقة)، وأن تكون اللوحة الفنية مجهزة بكافة مشتملاتها للعرض والتعليق وأن تكون الأعمال المنحوتة جاهزة للعرض.

مقالات مشابهة

  • أكاديمية الفنون تستضيف معرض "سيدة الأقصى.. صمود ونضال" الإثنين القادم
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • افتتاح مقر اللجنة الطبية العامة بمقر مجمع خدمات مستشاري النيابة الإدارية
  • تحت شعار نصرة غزة.. افتتاح مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي في قرطاج
  • معرض ”الطبيعة واللون” ضمن مهرجان الفن التشكيلي الرابع لجمعية بيت الخط العربي والفنون
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • سلطان القاسمي يصدر قراراً بتشكيل مجلس أمناء جامعة خورفكان
  • تخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية