بوابة الوفد:
2024-09-09@13:09:21 GMT

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

دعاء سورة يس لقضاء الحاجة.. يبحث عنه الكثيرون باعتباره أحد أسرار سورة يس التي تسمى بقلب القرآن، حيث يقول الدكتور عبد الغني هندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن دعاء سورة يس لقضاء الحاجة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها لقضاء حاجة المسلم.

يوم الجمعة فيه ساعة لا يُرَدّ فيها الدعاء.. كيف نحددها؟ هل الصلاة على النبي سبب لاستجابة الدعاء؟

ويذكر في دعاء سورة يس لقضاء الحاجة: «بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والإكرام، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم».

ويفضل في دعاء سورة يس لقضاء الحاجة، قول: «اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين اغثنا اغثنا  يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم إنك جعلت (يس) شفاء لمن قرأها ولمن قرئت عليه، ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وألف رحمة وألف نعمة وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المُعِمٌة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعه تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين».

واستكمل في دعاء سورة يس لقضاء الحاجة: «سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا قضى أمرا فانما يقول له كن فيكون «فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون».

واختتم دعاء يس لقضاء الحاجة: «يا مفرج فرج عنا همومنا فرجًا عاجلا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقني رزقا حلالا بلا كد واستجب دعائي بلا رد ، اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر و الدين، ومن قهر الأعداء  يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته، سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سورة يس دعاء سورة يس لقضاء الحاجة الادعية أفضل الأدعية

إقرأ أيضاً:

مفتاح لقبول الدعاء.. سنة مهجورة إن أردت الإستجابه

قال مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هى مِفتاح القبول في الدعاء إلى الله عز وجل.
 

صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن مفتاح لقبول الدعاء


ووجه المرصد عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك رسالة إلى المسلمين في الجمعة الأولى من شهر ربيع الأول تذكرهم بفضل الصلاة على النبي، فقال: ابدأ دعاءك بالصلاة علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واطلب حاجتك، واختم بالصلاة عليه.

وفي ذات السياق قال مجمع البحوث الإسلامية أنه من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وليسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة والله سبحانه وتعالى أكرم أن يرد ما بينهما.

فقد كان عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ يقول : " إذا أراد أحدُكم أن يسألَ ربَّه فليبدأ بالمدحة والثناء على الله بما هو أهلُه ، ثم ليصلِّ على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ثم يدعو بعدُ فإنه أجدر أن ينجح ".

هل الصلاة على النبي شرط للإستجابة؟

ووضحت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء لا يشترط فيه الصلاة على النبي، ولكن ورد أن الصلاة على النبي في أول الدعاء وفي آخره، أرجى لأن يقبل الله ويستجيب لصاحبه.

كيف ندعو بالصلاة على النبي 

وأضافت  دار الإفتاء المصرية  إنه من الممكن أن نقول في بداية الدعاء "بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم صل على سيدنا محمد ، ويكمل الدعاء" وفي نهاية الدعاء يقول "وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم".


 صيغ  للصلاة على النبي

 

 الصلاة الإبراهيمية: وهذه الصلاة (الإبراهيمية) تعتبر ركنًا من أركان الصلاة، حيث يختم المصلي صلاته بها متضرعًا بها رب العالمين تقبّل صلاته، وهذا دلالة على مدى مكانة وثواب وعظمة الصلاة على النبي - صلى عليه الله وسلم- عند الله تعالى وفي ديننا الأحنف.

«اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاه تفتحُ بيننا وبينه فتحًا مبينًا».

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ وَعَلَى اللِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ».

«اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدِ مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ بِعَدَدٍ مَنْ لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا أَمَرْتَ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تُحِبُّ أَنْ يُصَلَّى عَلَيْهِ وَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ كَمَا تَنْبَغِي الصَّلاَةُ عَلَيْهِ».

مقالات مشابهة

  • ماجد المصري يطلب من الجمهور الدعاء لابنته الصغرى بالشفاء
  • دعاء قبل النوب يغفر الذنوب.. اختم يومك بالخشوع والطمأنينة
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • دعاء للمريض بالشفاء العاجل.. «اللهم رب الناس أذهب البأس»
  • دعاء مٌستجاب لقضاء الحاجة في الجمعة الأولى من ربيع الأول
  • دعاء الرزق في نهاية الجمعة الأولى من شهر ميلاد الرسول
  • وقت غير مشهور مستجاب فيه الدعاء
  • أذكار مساء اليوم الجمعة.. كما وردت في السنة
  • مفتاح لقبول الدعاء.. سنة مهجورة إن أردت الإستجابه
  • المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن